اتخاذ القرار مهارة علميها لطفلك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
اتخاذ القرار مهارة علميها لطفلك

مهارات اتخاذ القرار هي واحدة من المهارات المطلوبة يجب أن يتعلمها طفلكِ منذ نعومة أظافره، حتى يتمكن من اتخاذ مسار حياته في المستقبل سواء كان ذلك مهنة أو مشروعاً. اتخاذ القرار مهارة علميها لطفلك بخطوات علمية ممنهجة، إتَّبِعِيها معنا.

تنمية مهارة اتخاذ القرار عند الطفل

1- دعي طفلكِ يتعلم من أخطائه

غالبًا ما يشعر الأطفال بالإحباط أو المضايقة عندما يرتكبون قراراً خاطئاً، لكن اسمحي لهم بتعلم من أخطائه وقدمي لهم تعليقات بناءة حول ما كان يمكنهم فعله أو كيف يمكنهم القيام بعمل أفضل. وشجعيهم على التفكير خارج الصندوق واتخاذ القرار بشكل مختلف في المرة القادمة.

2- افهمي قدرات طفلكِ وإمكانياته

لا تنسي أن كل طفل فريد من نوعه وله تصور مختلف، فلا تنزعجي من نوعية القرارات التي يتخذها طفلكِ، وراقبي اهتماماته وطريقة تفكيره حتى تتمكني من توجيهه بناءً على قدراته. وساعدي طفلكِ على فهم نقاط قوته وضعفه حتى يكون واثق من اتخاذ القرارات دون الاعتماد على أي شخص، وأنَّ تعلُّم قبول الهزيمة والنكسات سينمي مهاراتهم في اتخاذ القرار.

3- أعطي طفلكِ مساحته الخاصة

يمكن أن تكون الحماية الزائدة، والحرص المبالغ فيه نحو سلوكيات الأطفال بهدف حمايتهم إذ لا يُسمح لهم بتجربة تحديات جديدة، المعيق الأكبر لتطوير مهارة اتخاذ القرار عند طفلكِ، كما يجعلهم حمايتنا أشخاصاً معتمدين على والديهم في اتخاذ القرار.

4- كوني أنتِ قدوة لطفلكِ

يتعلم الطفل بعض المهارات من خلال القدوة والتقليد، فعلى الأهل أن يكونوا قدوة جيدة لأبنائهم، فعندما تقررين فعل أمرٍ ما اتبعي خطوات اتخاذ القرار من تحديد المشكلة والنتيجة وكيفية تحقيق النتيجة، فكل هذا يراقبه طفلكِ ويتعلم منكِ. [1]

5- اطرحي مجموعة الأسئلة والتحديات له

إن طرح أسئلة مدروسة سيساعد الأطفال على صقل مهارات اتخاذ القرار، اطرحي مجموعة الأسئلة مثل "لماذا نعتقد أن هذا هو الخيار الأفضل"، أو "لماذا يعمل الخيار الأول بشكل أفضل من الخيارات الأخرى"، "كيف سنحل المشكلة إذا لم تنجح خطواتنا؟"

ومن المهم أن تطرحي الأسئلة حسب عمر طفلكِ، فإذا كان طفلكِ بعمر 5 سنوات اطلبي منه الاختيار بين شيئين بسيطين فقط، مثل الجوارب الملونة أو الأحذية التي يرغب في ارتدائها. وعندما يكبر يمكنكِ أن تطلبي منهم اختيار لون السترة يناسب بنطلون ما حتى يتمكنوا من اختيار الزي بالكامل معاً، أو دعيه يخطط لنوع الطعام الذي ستأكلونه اليوم.

6- علميه المهارة من خلال الألعاب

سيكون الأطفال أكثر تقبلاً عندما تقوم بتعليمهم مهارات مهمة من خلال الألعاب، حيث سيتمكنون من رؤية نتائج قراراتهم بناءً على فوزهم أو خسارتهم من اللعب. ومن هذه الألعاب الغميضة حيث إن الطفل يقرر بعدم اختباء في نفس المكان مرتين، أو اختباء في مكان معروف للجميع، وهذا سيجبره على التفكير في أماكن جديدة للاختباء بشكل مستمر أو كيفية الاختباء بشكل أفضل في نفس المناطق. [2]

7- شجعيه على اتخاذ القرار طويل المدى

يمكنكِ تشجيع طفلكِ على تحديد الأهداف طويلة المدى، ومناقشة الخطوات اللازمة لتحقيقها، وتشجيعه على التفكير في كيفية تأثير اختياراته على مستقبله. الأمر الذي يزيد من إحساسه بالهدف وتمسكه بالطموح، واتخاذ القرار الذي يتماشى مع قيمه وأهدافه.

لماذا تعتبر مهارات اتخاذ القرار مهمة للأطفال؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل مهارات اتخاذ القرار مهمة ويجب غرسها في الأطفال: [3]

1- عندما يسمح الآباء لأطفالهم باتخاذ القرارات، فإن ذلك يمكّنهم من تعزيز الشعور بالثقة بينهم، كما يشجعهم على اتخاذ القرارات في المستقبل.

2- تساعد مهارات اتخاذ القرار الأطفال على تنمية مهارات التفكير المنطقي والتحليل النقدي إلى جانب التوصل إلى نتائج وحلول مختلفة لمشكلة معينة.

3- اتخاذ القرار مهارة علميها لطفلكِ في عمر مبكر، إذ إنه سيكون لديهم براعة تحليلية أفضل، ويمكنهم اتخاذ قرارات أفضل عندما يواجهون تحديات مختلفة في العالم الحقيقي.

4- سيتعلم طفلكِ كيفية اتخاذ قرارات أفضل في المستقبل، إذا اتخذ طفلكِ قراراً خاطئاً. ففي هذه الحالة يجب عليكِ إعطائه التعليقات البناءة وشرح لهم أهمية التعلم من الأخطاء والتجارب.

5- ينعكس تعلم مهارة اتخاذ القرار عند طفلكِ مبكراً في حياتهم إيجابياً على صحتهم النفسية، ويزيد ثقتهم بنفسهم ويصبحون أشخاصاً صالحين يلعبون دوراً فعالاً في مجتمعهم.

6- تجعل مهارة اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية طفلكِ أكثر استقلالية واعتماداً على نفسه في حل المشكلات التي قد تواجهه في حياته مستقبلاً، ويصبحون أيضاً أكثر نجاحاً في حياتهم الدراسية والمهنية.

مهارات اتخاذ القرارات عند الأطفال

تبدأ مهارة اتخاذ القرار عند الطفل بالتطور بدءاً من مراحل الطفولة الأولى من خلال القيام ببعض الحركات البسيطة مثل رفع الغطاء عن وجهه في حال كان منزعجاً منه، أو اختيار لعبة ما على حساب لعبة أخرى. وتسند مهمة تنمية مهارات اتخاذ القرار إلى الأسرة والوالدين، إذ يقوم الوالدان بالسماح لطفلهما باتخاذ قرارٍ ما ووضع أمامه التحديات ضمن قدراته ليقوم بإنجازها بنفسه مثل ترتيب السرير واختيار لون ملابسه.

ويمكن للأهل الذين لديهم أكثر من طفل طلب المساعدة من الطفل الأكبر، مما يزيد إحساسه بدوره الجديد وهذا ما يشجعه على اتخاذ القرار يناسبه ويناسب إخوته بنفس الوقت.

ومن بين هذه القرارات هي قرار الميزانية من خلال منحهم مصروفاً لمدة أسبوع كامل والسماح لهم بفعل ما يحلو لهم بمصروفهم بدون طلب مساعدة منكِ، فيجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات الميزانية لضمان بقاء المصروف لمدة أسبوع كامل، إذ ستعلمهم قرارات الميزانية كيفية اتخاذ قرارات ذكية تعود بالنفع عليهم.

يعد اتخاذ القرار مهارة علميها لطفلك بخطوات بسيطة إذ يمكن لطفلكِ أن يتعلم كيف يكون شخصاً يتمتع بالمسؤولية والاهتمام قبل البلوغ. ابدئي الآن بالسماح لهم باتخاذ خيارات صغيرة تعلمهم تحمل المسؤولية في المستقبل، فمع كل قرار صحيح يتخذه طفلكِ، سوف ينمو ليصبح طفلاً واثقاً وذكياً ومستعداً لاتخاذ خيارات مهمة في الحياة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار