أمل عرفة : أطلب من سوريا أن تسامح أولادها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
أمل عرفة : أطلب من سوريا أن تسامح أولادها


من رحم الأحزان خرجت الفنانة السورية أمل عرفة لتعلن صرختها وتعبر عن حرقتها على بلدها بكلمات كتبتها عبرت فيها إنسانياً عن عمق الألم الذي يعتصرها على سوريا ولتقول لها "أنت في قلبي وبين عينيّ. أنا من بعدك ضائعة أبحث عن ذاتي".

عرفة التي تحدثت لموقع ليالينا عن ظروف هذه الأغنية وكيفية تعاونها مع الفنان مروان خوري وجهت رسالتها إلى بلدها وأبناء بلدها وأعلنت للمرة الأولى عن موقفها السياسي.

* أطلقت أغنية "عم دور ع حالي" التي اهديتها لبلدك سوريا فكيف قررت  الإقدام على هذه الخطوة؟  
- المسألة لم تكن في الحسبان ولم يكن قراراً عن سابق تصور وتصميم. بكل بساطة علاقتي قوية جداً بالكتابة، والورقة والقلم يعتبران رفقي الدائمين بحيث أقوم بتدوين أفكاري وخواطري بواسطتهما... صدوف أني كنت أتواجد في مطار بيروت عائدة إلى دبي وشعرت برغبة في كتابة هذه الكلمات لترجمة إحساسي ولأعبر من خلالها عن شوقي للشام ومدى قربي منها. ولدى عودتي التقيت بالفنان مروان خوري وتحدثنا عن إمكانية التحضير لعمل إنساني وطني وشرحت له الجو الذي أريد للأغنية أن تشبهه، فأطلعته على تلك الكلمات وأخبرته بأنها لم تكتب لتكون أغنية، إلا أنه أعجب بها وقال لي لمَ نبحث عن كلام آخر، ارسلي لي الكلمات.

وهذا ما حدث بالفعل، أرسلت له الكلمات وهو قام بتلحينها فتم التعاون مع هذا الفنان الكبير.

* قمت بتصويرها أيضاً على طريقة الفيديو كليب أخبرينا عنه؟

- الكليب من أخراج مصطفى البرقاوي، صورناه في الاستديو وسيعرض في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع فور الانتهاء من أعمال الغرافيكس.

* متى كانت آخر زياة لك إلى سوريا وهل نقلت اقامتك إلى لبنان أم ما زلت في دبي؟
- لم ولن أغب عن سوريا أبداً!! عدت إلى لبنان منذ 10 أيام تقريباً بعد أن أمضيت فيها شهراً تقريباً. حالياً أتنقل بين سوريا ولبنان حيث تتواجد أبنتيّ هنا وحيث يدرسن.

* ماذا تقولين لسوريا اليوم؟
- أطلب منها أن تسامح أبناءها لأنهم أخطأوا كثيراً بحقها.

* وماذا عن أبنائها؟

- المشكلة بأنني لا أعرف لمن أتوجه، فأبناء سوريا اليوم مقسمون!! منهم ما هو مجروح ومنهم من هو مغبون، ومنهم ما هو مظلوم، ومنهم من هو ظالم ومنهم من باع البلد وآخر كان ومازال قلبه على البلد!! فهناك الكثير من الكواليس السياسية التي لا أعرفها.
رسالتي وجهتها لهم في هذه الأغنية، كما سبق ووجهتها في مسلسلي الأخير "رفة عين" الذي أثبت بأن مصير إنسان ممكن أن يتغير "برفة عين". غلطة واحدة ممكن أن تكون قاتلة وأن تجعله داخل القضبان أو خارجها كما يمكن أن تحوله من ضحية الى الجلاد.

* لم تعلنِ مرة عن أي موقف سياسي لك موالياً كان أم معارضاً فهل هذا نأي بالنفس؟
- رأي السياسي عبرت عنه في أغنيتي وفي مسلسلي، فأنا فنانة ولا أعرف الحديث في السياسة!! كل ما أعرفه أن سوريا بلد عريق وشعب أصيل ولا يوازي مكانها أي مخلوق، وأن  من واجبي أن أحبها وأنتمي إليها بكل ما أوتيتُ من قوة.

* هل من كلمة توجهينها لزملائك الفنانين الذين عبروا عن مواقفهم موالين كانوا أم  معارضين؟
- لدي  أصدقاء من الطرفين وأنا أكرر أمامهم دائماً الحديث نفسه الذي قلته لك اليوم. أنا ضد التطرف، أنا مع بلدي، أنا مع رغيف الخبز ومع الناس الذين يذهبون ضحايا "بين الرجلين". فالحياة لا تتكرر مرتين، وسوريا ستبقى حية غصباً عن الدنيا كلها. سوريا ستقف على قدميها من جديد ولو تأخر الوقت، ومتأكدة بأنني يوما ما سأصطحب أبنتيّ في نزهة وأقول لهم هنا تربيت وهنا تعلمت. وهذا ما فعلت معهم منذ 10 أيام، بعد سنة ونصف من عدم  زيارتهم لها... لم أترك مكاناً إلا وزرته معهم.

* وما كان  شعورك
- كان غريباً ومحزناً جداً أعجز عن وصفه. شعوري بالحرقة والألم لم يفارقني منذ اليوم الأول لما يحدث، وكلما ازدادت ضخامة هذه التطورت السلبية كلما تضاعف ألمي. لذا أناشك كل شخص يمكنه أن يوفر نقطة دم سوري بأي طريقة أن يلجا إليها.

* هل من نشاط فني قريب تحضرين له؟
- بدات في كتابة مسلسلي الجديد تحت عنوان "سايكو" وهو عنوان مؤقت لن لا استطيع الإفصاع عن تفاصيله الآن. كما قراءة نصين من المحتمل أن أبدأ تصويرهم قريباً إن شاء الله والظروف والقدر.

تابعوا أيضاً:

أمل عرفة تنفصل عن زوجها عبد المنعم عمايري

أعجبك هذا المقال؟ للمزيد من أخبار أمل عرفة على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار