حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • أميرة العباس

    أميرة العباس: دفعت ضريبة كسر قيود المجتمع

    تحمل درجة بكالوريوس في مجال الصحافة ودبلوم في إدارة الاعمال كما سبق لها العمل في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر كصحفية ومذيعة في موقع عكاظ اليوم لمدة 9 أشهر تقريباً قبل أن تتحول لتقديم برنامج «بناتيوب»  الذي يبث عبر قناة قوارير النسائية والتي أصبحت في فترة وجيزة من أشهر القنوات في مجال اليوتيوب لاسيما وأنها تتخصص في طرح القضايا النسائية ، أميرة العباس مذيعة شابة باحت ل « ليالينا « بخفايا مسيرتها الإعلامية القصيرة كما كشفت قرب إنتقالها إلى إحدى الإذاعات المعروفة والكثير مما تجدونه في ثنايا الحوار
     
    لماذا اخترتي برامج اليوتيوب كبداية لمشوارك وفضلتيه على الإعلام التقليدي ؟
    مهما كان الإنسان ذو خبرة وله خلفية إعلامية يحتاج للتمرس ولصقل مواهبه قبل البدء في (الثقيل ) اليوتيوب هو محطة العبور نحو التلفزيون كما أنه الأقرب لجيلنا جيل الشباب.
     
    كونك صحفية في (عكاظ اليوم) هل أثر إيجابا على ظهورك عبر اليوتيوب ؟ أقصد خلفيتك الصحفية هل ساعدتك ؟
    بالتأكيد ساعدتني كثيراً خلفيتي الصحفية ، فأصبحت أعرف ما يحتاجه الجمهور اليوم ، وماهي قضاياه ، وماذا يرفض وماذا يقبل ، كما سهلت لي الصحافة التواصل مع الكثير من الأشخاص وكونت لي دائرة علاقات ممتازة في وسطي الإعلامي.
     

    أميرة العباس: دفعت ضريبة كسر قيود المجتمع
     
    طابع البرامج اليوتيوبية ذكوري بحت .. كيف استطعتي كسر القيود واقتحام المجال؟
    كسر القيود بالتأكيد ليس بالأمر السهل ، وله ضريبة يجب أن أدفعها، لكن يجب على المرأة ان تطرح وتناقش قضاياها بنفسها سواء في الصحافة أو في الإعلام أو حتى في بيتها لماذا يجب على الرجل أن يتحدث بلسانها ؟! كما أننا اليوم نتقدم بالزمن ونتطور عقلياً ونتفهم جيداً ما معنى (ذكوري ) .. وهي في النهاية كعكة كبيرة نستطيع أخذ قطعة منها ، إن لم نأخذ نصفها.
     
    كما أشيع واجه موقع قناة صاحي هجوما شرسا أثناء الإعلان عن استقطاب فتيات مادعاه لإغلاق  خاصية التعليقات..  هل واجهتي شيئا من ذلك الهجوم ؟
    بالتأكيد واجهنا الكثير من الهجوم أنا وفريق العمل ، لكن بعد نزول الحلقة تغيرت أفكار الذين هاجموا كثيراً فكثير ممن هاجم سابقاً دعم البرنامج اليوم بكل بساطة لأنه اكتشف أنه حكم قبل أن يرى ، وليس في الحلقة ما يستحق كل هذا الهجوم ، فنحن لم نتطرق لدين أو سياسة أو تجاوزات أخلاقية.
     
    على صعيد الأسرة هل دعمت ظهورك ؟ هل واجهتي دعما في هذا الخصوص أم معارضة ؟
    لا تستطيع الفتاة دخول مجال الإعلام دون ظهر وكتف تستند عليه ويحميها، وكل الناس لن تشبه الأهل ولن يكون تأثيرها كالأهل ، أهلي دعموني كثيراً وشجعوني وتحملوا معي كل الصعاب التي واجهتها ودعموني لوجستياً وإجتماعياً ومهنياً كثيراً.
     
    هل سبق وأن كان لك محاولات للظهور عبر التلفزيون أو الإذاعة ؟
    كان لي ظهور في موقع عكاظ اليوم عبر لقاءات صحفية مصورة. أطل الآن عبر قوارير قناة نسائية يوتيوبية مستقلة (تدعم من قبل صاحي ) وصاحي بالتأكيد جهة إعلامية ناجحة ولها إسم رنان في الوسط ، كما أن لقائي بصاحي حقيقة كان بمحض الصدفة والنصيب.
     
    ردة الفعل بعد عرض أول الحلقات كيف كانت ؟
    دعني أقول بأن الهجوم يكاد يكون شيء لا يذكر ولله الحمد ردود الفعل إيجابية جداً ، ومحمسة جداً أيضاً.
     
    لماذا اخترتم اسم قوارير بالذات ؟ بناتيوب أيضا ؟
    قوارير لأن رسولنا الكريم قال : رفقاً بالقوارير ونحن قوارير كما وصفنا نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام ، بناتيوب يجمع بين ( بنات + يوتيوب ).
     

    أميرة العباس: دفعت ضريبة كسر قيود المجتمع
     
    رأيك في برامج اليوتيوب وتناسلها المخيف وتشابهها في معظم مايطرح في الآلية والأسلوب ؟
    بالتأكيد اليوم الساحة مزدحمة ، لكنني أؤمن بمقولة (مايصح إلا الصحيح ) ولا يهم الكم بقدر الكيف والمثابر والمجتهد سيستطيع ببساطة إثبات نفسه ووضع بصمة خاصة به وهذا ليس بالأمر السهل هناك الكثير من فقاعات الصابون التي برزت قليلاً ولكن سرعان ما اختفت وهناك برامج منذ سنين ونحن نردد أسمائها حتى اليوم.
     
    تقييمك للقنوات والإذاعات السعودية الرسمية والخاصة من حيث المحتوى ونسب المشاهدة ؟
    لا أعتقد انني اليوم استطيع تقييمها ربما مع مرور الأيام سأفعل.
     
    هل رصدتي تباين في ردود الأفعال على الحلقات الثلاثة ؟ بمعنى هل هنالك تفاوت في التفاعل مع القضايا التي طرحت من خلال الحلقات ؟
    هي في الحقيقة أربعة حلقات ، هناك تباين كبير فمثلاً علامة الديسلايك أو عدم الإعجاب التي توجد على فيديو اليوتيوب كانت متواجدة بنسبة كبيرة في الحلقة الأولى على عكس الرابعة تماماً ، بدأ الناس بإستيعاب فكرة البرنامج وفهم رسالته ، نحن اليوم نتحدث برسالة المرأة السعودية ونطرح قضاياها بشفافية محافظة ، ليس أكثر لكن البرنامج نال صيتاً إعلامياً كبيراً ولله الحمد.
     
    هل تتابعين “ يوتيوبيون “ مشهورين في أمريكا أو حتى على المستوى المحلي؟
    بالتأكيد نحتاج الإطلاع على جميع اليوتيوبرز في كل مكان كي نتعرف على كل الثقافات ، وطرق الطرح والمواضيع الجديدة والأفكار الغير مطروحة لدينا ، كي نستفيد من نقاط قوتهم وننقل لهم نقاط قوتنا.
     
    حين تجلس أميرة العباس أمام التلفزيون إلى أين تتجه بوصلة الريموت كنترول ؟
    ليس لي مسار محدد ، قد اتجه لمسلسل جريء يقول مالا نقوله في منازلنا ، وقد اتجه لشيخ يطرح لي قضايا في ديني ويلامسني بصدقه ، وقد استمع لأم كلثوم وهي تملأ الكون ، قد أرى فيلماً ، وقداستمع لنشرة أخبار ، لكنني أميل كثيراً للبرامج الحوارية.
     

    أميرة العباس: دفعت ضريبة كسر قيود المجتمع
     
    هل وصلتك عروض للإنضمام إلى قنوات تلفزيونية أو إذاعية ؟ في حال وصلت مستقبلا هل ستوافقين ولماذا ؟
    وصل الكثير منها ولله الحمد ، لكنني أدرس جيداً خطواتي القادمة ، اتجهت حالياً لكتابة المقالات وأعتقد بأنني سأكون قريباً في إحدى الإذاعات المعروفة ، أما عن التلفزيون له خطوة قريبة بعون الله.
     
    التمثيل (الدراما ) شاهدنا العديد من المذيعات تحولوا إلى الوسط الفني هل راودتك هذه الفكرة ؟
    لا أفكر بها بتاتاً ، لا أميل لأن أكون ممثلة ولعلها عدم رغبة وليست عدم قدرة.
     

    أميرة العباس: دفعت ضريبة كسر قيود المجتمع
     
    ثلاث رسائل مفتوحة ماذا تقولين فيها ولمن توجهينها؟
    الرسالة الأولى : أطلب فيها تقنين كلمة إعلامي لأنها أصبحت تمنح لمن هب ودب وازدحم الوسط بالصالح والطالح واختلط على الناس ماهو مفهوم إعلامي، هل هو صوت الشارع أم هو صوت نفسه ورغباته فقط ،، لذلك أطلب تقنين هذه الكلمة قدر المستطاع.
     
    الرسالة الثانية : إن كنتي امرأة فلا تختبئي في المنزل وخلف الأسوار اظهري فالكون بأسره يحتاج اليك وإن كنت رجلاً أظهرها للكون بأسره وضعها في المكان الذي يناسبها ، وللمكان الذي خلقت له.
     
    الرسالة الثالثة : كل ما أتمناه أن أكون عند حسن ظن كل محب لي ، وبأن أستطيع كسب قلب كل عدو لعلي أستطيع جذبه في يوم ما ، أنا أعمل لنفسي قليلاً ولكم كثيراً ، أحب نفسي قدر غيمة وأحبكم بحجم سماء ،، فليبقيني الله دوماً كما تحبون.
     
    وأخيراً كما قال الأستاذ غازي القصيبي رحمه الله : لا أدَعي أنني قلت هنا الحقيقة كاملة ، لكنني أرجو أن كل ما قلته هنا حقيقة.
     
     
     

    تعليقات