إطلاق برنامج مبتكر للقراءة على الهواتف المحمولة للأطفال في الأردن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 أغسطس 2018
إطلاق برنامج مبتكر للقراءة على الهواتف المحمولة للأطفال في الأردن

أعلنت اليوم Worldreader، المنظمة غير الربحية العالمية التي تؤمن بأن بإمكان أي شخص أن يكون قارئاً عن إطلاق تطبيق "توتة توتة"، وهو برنامج مبتكر للقراءة على الهواتف المحمولة، صُمم من أجل تعزيز القراءة المنتظمة للأطفال في الأردن.

سيصل تطبيق "توتة توتة" إلى ٥٠ ألف أسرة في الأردن، وسيشجّعها على القراءة لأطفالها، من خلال تبني تكنولوجيا الهواتف المحمولة المنتشرة وكتب أطفال رقمية ذات جودة عالية، وحملة لتغيير السلوك ستبعث رسائل بالشكل التقليدي والرقمي.

أثبتت الأبحاث أن التحصيل العلمي للأطفال الذين يُقرئ لهم من قبل أهاليهم أفضل من غيرهم، كما بيّنت أنهم يستفيدون عاطفياً من العلاقة التفاعلية بينهم وبين الوالديْن.

سيطبق البرنامج عبر شبكة من المؤسسات غير ربحية محلية ومجموعة من الشركاء التقليديين والتابعين للشبكات الاجتماعية من أجل تثقيف الأهل عن فوائد القراءة، وتحفيزهم على تبني القراءة على نطاق واسع.

إن تطبيق "توتة توتة" Worldreader Kids يتيح للأهالي ومقدمي الرعاية فرصة قراءة ٢٥٠ كتاباً ذو جودة عالية باللغتين العربية والإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين صفر و12 سنة، وقد عملت Worldreader مع ناشرين عرب مرموقين لتوفير مجموعة من القصص للأطفال والعائلات تساعدهم على تطوير قدراتهم القرائية وتعزيز خيالهم، كما تتيح للعائلات التي لم تكن قادرة ماديًا على امتلاك هذه الكتب الحصول على مجموعة متنوعة من الكتب مجانًا.

تحتوي هذه المجموعة من الكتب على العديد من المواضيع الأدبية من كتب مصورة إلى قصص خيالية وغير خيالية، وقصص شعبية، علاوة على الكتب التي تتناول مواضيع كالتعاطف والتنوع وتجارب اللاجئين في المجتمعات المضيفة ومجتمعات اللاجئين.

ومن جانبه، تحدث السيد "كولن مكيلوي" - أحد مؤسسي ـWorldreader: "ضمن منظمتنا نؤمن بأن كل طفل من حقه الاستفادة من قوة القراءة، ولذلك يشرفنا إعلان إطلاق تطبيق "توتة توتة" في الأردن بمساعدة الجهات الداعمة والممولة لنا". وأضاف: "بإمكان الأهالي قراءة مجموعة من الكتب لأطفالهم عبر هواتفهم المتنقلة بالمجان، تساعد قراءة الكتب من قبل الوالدين لأطفالهما يومياً على تعلم مفردات جديدة، وتعزيز تطورهم في القراءة وتأسيس مستقبل أكاديمي ناجح لهم".

و يطبق برنامج "توتة توتة" Worldreader Kids  بالتعاون مع العديد من الشركاء في الأردن من بينهم: مؤسسة الملكة رانيا، مؤسسة نهر الأردن، أنا أتعلم، منظمة أطفال الحروب (War Child)، مركز هيا الثقافي ومتحف الأطفال في الأردن، كما حظي الإطلاق بحضور الأمين العام للشؤون التعليمية السيد محمد عكور، الذي ساهم في إطلاق تطبيق "توتة توتة" Worldreader Kids  في مركز هيا الثقافي، أما في ما يخص الشركاء الناشرين الذين شاركوا بكتبهم فهم: دار الهدهد للنشر والتوزيع، دار أصالة للنشر، دار الياسمين للنشر والتوزيع، جبل عمان ناشرون، كلمات للنشر، كتابنا للنشر، روائع مجدلاوي، دار الرمال وطلال أبو غزالة للترجمة والتوزيع والنشر، وبالنسبة لتقديم الدعم المالي لهذا البرنامج فقد كان من مؤسسة "ستافروس نياركوس" (Stavros Niarchos) تبرعات من قبا أفراد.

وقالت ربى سماعين، مديرة تطوير البرامج والأبحاث لدى مؤسسة الملكة رانيا: "إن اشراك الأهالي في القراءة لأطفالهم يمثل استراتيجية رئيسية لتحسين درجات القراءة في الأردن، وهذه السنة الدراسية ستدخل مؤسسة الملكة رانيا، تطبيق "توتة توتة" Worldreader Kids  الى ٨ مدارس حكومية من أجل التحقق من كيفية امكان تكنولوجيا الهواتف المحمولة والقراءة الرقمية تشجيع الوالدين على القراءة بانتظام لأطفالهم في البيت"، وأضافت: "إن شراكتنا مع Worldreader فرصة لوضع خارطة طريق لمعرفة كيف ستتمكن تكنولوجيا الهواتف المحمولة ودمج الوالدين في القراءة والكتب الرقمية من تحسين نتائج التعلم المبكر في المدارس الأردنية".

أما السيدة "ويندي سميث"، مديرة البرامج التمهيدية للقراءة لدى Worldreader، صرحت: "أملنا أن يساعد تطبيق توتة توتة على إثبات قدرة تكنولوجيا الهواتف المحمولة والكتب الرقمية ذات الجودة العالية في دعم التعلم ودمج الآباء والأمهات، ومن خلال الشراكات مع الناشرين والمؤسسات الإنسانية، والحكومة والقطاع الخاص ستتوفر فرصة حقيقية لتوفير كتب لكل العائلات المحتاجة، التي تعيش الكثير منها في مجتمعات متضررة من الفقر أو النزاع المسلح".

لقراءة الكتب مع أطفالكم في الأردن باستخدام تطبيق "توتة توتة" Worldreader Kids  ، الرجاء زيارة متجر Google Play والبحث عن Worldreader Kids أو توتة توتة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار