الفوائد العديدة للقراءة للبالغين والأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
الفوائد العديدة للقراءة للبالغين والأطفال

هل ستندهش عندما تكتشفي أن فوائد القراءة تشمل محاربة التوتر ودعم النوم بشكل أفضل وحتى زيادة طول العمر، إذا كنتي قارئة نمهة، فمن المحتمل أنك قد جربت بالفعل العديد من إيجابيات قضاء الوقت كل يوم في القراءة، وجدت دراسة شملت أكثر من 3600 مشارك أن قراءة الكتب يمكن أن تطيل متوسط ​​العمر المتوقع . شهد قراء الكتب انخفاضًا بنسبة 20 في المائة في خطر الوفاة على مدار 12 عامًا من المتابعة مقارنةً بقراء الكتب من غير قراء الكتب.

أهمية القراءة وفوائدها

القراءة تحارب الإجهاد

تتمثل إحدى أهم فوائد القراءة في قدرتها على تقليل التوتر وتعزيز بيئة دافئة ومهدئة. مثل التأمل واليوجا والمشي في الهواء الطلق ، تعد القراءة طريقة مؤثرة للتحكم في التوتر ، وهي واحدة من أفضل الطرق لتكون سعيدًا .

تثبت العديد من الدراسات أن هذا صحيح ، بما في ذلك دراسة تظهر أن القراءة المشتركة بين الوالدين والطفل الصغير تقلل من إجهاد الوالدين وتؤثر بشكل إيجابي على العلاقة بين الوالدين والطفل بمرور الوقت، تشير دراسة أخرى نُشرت في مجلة Religion and Health إلى أن قراءة الكتاب المقدس تخفف العلاقة بين التوتر والأمل وتساعد الناس على الاعتماد على استجابات التأقلم الخيرية.

القراءة يعزز التعاطف والتفاهم

يمكن للقراءة أن تجعلك أكثر تفهمًا وتعاطفًا . يسمح لك بالسير في حذاء شخص آخر وتوسيع معرفتك بالعالم، وجدت دراسة استقصائية شملت 213 طالبًا في البرامج المهنية للعلوم الصحية أن القراءة الترفيهية ساعدت في التطوير المهني وزادت من تعاطف المشاركين. لاحظ المشاركون أيضًا أن القراءة الترفيهية قللت من التوتر ، وحسّنت مهارات التفكير والتواصل ، وحسّنت فهم مجموعات الأقليات.

القراءة تحسن النوم

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن القراءة في وقت النوم مرتبطة بالنوم الليلي الأطول ، أكمل آباء 62 طفلاً ، تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات ، استبيانًا حول تكرار القراءة قبل النوم ومتغيرات النوم الأخرى. تشير البيانات إلى أن القراءة في وقت النوم مرتبطة بشكل كبير بمدة نوم ليلية أطول ، والتدخلات التي تهدف إلى زيادة القراءة في وقت النوم قد تحسن صحة النوم بين الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

يعزز الصحة المعرفية

تساعد القراءة على إبقاء عقلك منشغلًا ، ويمكن أن تعزز وظائف المخ وتساعد على منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. تشير دراسة نشرت في مجلة Age إلى أن "التدريب العقلي" اليومي يمكن أن يحسن وظائف المخ لدى البالغين العاديين، تظهر البيانات أن قراءة الجمل بصوت عالٍ يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة العاملة .

وجدت دراسة أخرى أن القراءة تقوي مناطق معالجة اللغة في الدماغ ويمكن أن تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على الوظائف أو المسارات الحسية والحركية.

القراءة تزيد من طول العمر

يسلط البحث الضوء على الصلة بين القراءة وطول العمر. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Social Science and Medicine ، ساهمت قراءة الكتاب في ميزة البقاء على قيد الحياة وتقليل معدل الوفيات بسبب المخاطر، بطبيعة الحال ، فإن تقليل التوتر وتحسين النوم وتعزيز وظائف المخ كلها فوائد قراءة مهمة يمكن أن تحسن مدى الحياة والصحة العامة.

القراءة تجعلك أكثر ذكاء

تشير الأبحاث المنشورة في Advances in Child Development and Behavior إلى أن القراءة ، أو التعرض للطباعة ، يرتبط بمفردات أكبر ومعرفة عامة ومهارات لفظية. كما أنه يساهم في زيادة المعرفة العالمية ومهارات التفكير المجرد.

ربما تكون القراءة هي أفضل طريقة للتعمق في موضوع جديد أو بدء هواية جديدة أو توسيع معرفتك بالقضايا التي تؤثر على مجتمعك.

أنواع القراءة

أي نوع من أنواع القراءة مفيد للأطفال من ناحية صحتك العاطفية والعقلية والجسدية. يمكنك قراءة الروايات والمجلات والصحف والمقالات الرقمية من هاتفك أو جهازك اللوحي، يمكنك أيضًا اختيار نوع الأدب الذي تفضله - من الأدب التاريخي إلى السيرة الذاتية أو الروحي أو المساعدة الذاتية أو الخيال. اختر ما يجلب لك السعادة ويسمح لك بالاسترخاء.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تقرأ في المساء كجزء من روتينك المسائي ، فقد ترغب في اختيار الكتب أو الورق بدلاً من القراءة الرقمية، هناك بعض الدراسات التي تحلل تأثيرات قراءة الكتاب مقابل القراءة من جهاز iPad قبل النوم. في حين أن بعض البيانات لا تظهر أي اختلاف بين الاثنين في أنماط النوم ، وجدت دراسة نشرت في طب النوم أن القراءة من جهاز iPad تقلل من النعاس الذاتي .

وخلص الباحثون أيضًا إلى أن القراءة المسائية لجهاز iPad قد يكون لها عواقب من حيث اليقظة وعلم وظائف الأعضاء اليومي والنوم ، لذلك قد يكون من المفيد التمسك بقراءة الكتب أو الأوراق قبل النوم.

إنشاء وقت خاص بالقراءة

  • حاول إنشاء روتين قراءة تلتزم به كل يوم. ربما يعني ذلك 30 دقيقة من القراءة في الصباح بينما تستمتع بفنجان من القهوة أو الشاي أو القراءة أثناء استراحة الغداء أو قبل النوم كجزء من روتينك المسائي.
  • إذا كنت تقرأ باستمرار فستجرب الفوائد العديدة للقراءة.
  • قراءة شيء ما يبعث على الارتياح والإلهام هي طريقة محفزة لبدء اليوم. يساعد في تخفيف التوتر وتعزيز الحالة المزاجية في وقت مبكر من اليوم.
  • في المساء يكون اختيار وقت القراءة على التلفاز أو أي نوع من الأوقات أمام الشاشة أفضل لمزاجك وعقلك ونومك. هذا لا يعني أنه لا توجد مساحة للتلفزيون الطائش خلال أسبوعك ، ولكن القيام بمزيد من القراءة مفيد.
  • اختر نوعًا مهدئًا لك في الليل ويسمح لك بالاسترخاء قبل النوم.
  • لجني فوائد القراءة ، اختر نوعًا أو موضوعًا يجلب لك السعادة ، على الأقل قبل النوم. إذا كنت تحب قراءة الصحف أو مصادر الأخبار عبر الإنترنت ، فتأكد من أنها لا تؤثر على حالتك المزاجية. غالبًا ما تكون التغطية الإخبارية مثيرة للقلق ، لذا كن على دراية بمدى تأثيرها على حالتك المزاجية وسلوكك.
  • بينما أصبحت القراءة الرقمية أكثر شيوعًا ، يجب أن تدرك أن الضوء الأزرق قد يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة ويؤدي إلى إجهاد العين بعد الاستخدام طويل المدى. لا بأس أن تقوم ببعض القراءة رقميًا ، لكن حاول أن تقرأ من الكتب أو الورق أيضًا.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار