بعد إلغاء اشتراط مرافقة محرم للمبتعثة.. هل يمكنها السفر بمفردها الآن؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2019
بعد إلغاء اشتراط مرافقة محرم للمبتعثة.. هل يمكنها السفر بمفردها الآن؟
مقالات ذات صلة
مشعل الخالدي يوجه إساءة لأميرة الناصر والفتيات بهذه الطريقة
مشاعل الجلعود تكشف سبب دخولها الرياض بارك دون عباءة: هكذا انتصرت
بعد انفصالها بأقل من شهر: هل عادت رهف القنون لزوجها مرة أخرى؟

بعد صدور مرسوم التعديلات الملكية الخاصة بتحسين أوضاع المرأة السعودية وتمكينها، والذي تضمن إتاحة حق سفر المبتعثة بدون محرم بعد إلغاء الولاية، أصبح التساؤل الآن: هل يمكن للمبتعثة الآن السفر بمفردها؟

في الحقيقة، فإنه لا يمكن للمبتعثة السفر حالياً وفقاً الإجراءات الجديدة، لأنها ستأخذ بعض الوقت حتى تدخل حيز التنفيذ، إذ سيتم تعديل بعض القوانين والتعليمات داخل الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية، ومن بينها وزارة التعليم، وذلك بناء على ما جاء في المرسوم الملكي.

وفي هذا الصدد، قال الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى، إنه يتوقع تسلم الملحقية قريباً لتوجيه رسمي من وزارة التعليم بإلغاء اشتراط مرافقة محرم للمبتعثة كعنصر إلزامي لإتمام إجراءات سفرها لبلد الابتعاث.

وأوضح محمد العيسى أن الملحقية حاليا لا تستطيع التصرف قبل تسلم القرار رسمياً، مؤكداً أن الملحقية كانت تراعي ظروف بعض المبتعثات وتستثنيهن من اشتراط المحرم في حال واجهن صعوبات في ذلك، ولا سيما من يكملن دراساتهن العليا، مشيراً إلى أن القرار سيحل عددا من الإشكالات التي أفقدت فتيات فرصتهن في إكمال الدراسة في جامعات قوية في دول الابتعاث، في حين اضطرت بعض المبتعثات للزواج فقط لأجل وجود محرم يسافر معهن.

وأضاف أن القرار سيؤدي إلى إلغاء اشتراط المحرم لتقليل تكاليف الابتعاث، مبينا أن التقديم على الدفعة الجديدة من برنامج الابتعاث سيبدأ بعد عيد الأضحى.