إليسا
  • إليسا

    مغنية لبنانية
    • تاريخ الميلاد: 27 أكتوبر 1971
    • بلد الأصل: لبنان
    • البرج الفلكي: برج العقرب
    • الاسم الكامل: إليسار زكريا خوري
  • صور إليسا

    إليسا
    21 صورة
  • أخبروا أصدقاءكم عن نجم الأسبوع

سيرة إليسا الذاتية

إليسار زكريا خوري، مغنية لبنانية، ولدت في البقاع عام 1971، ودرست العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.

بدأت حياتها الفنية في السادسة عشرة من عمرها على خشبة "مسرح الساعة العاشرة" في مسرحيات سياسية من تأليف الفنان وسيم طبارة. ثم بعد بضع سنوات حصلت على الميدالية الفضية في برنامج "ستوديو الفن".

طرحت إليسا ألبومها الأول "بدي دوب" في عام 1999، الذي احتوى على دويتو مع الفنان الفرنسي "جيرارد فيرير" صورته وقدمت نفسها للعالم كنجمة إغراء لما احتواه الكليب من إثارة.

لحقته بدويتو آخر مع الفنان راغب علامة بعنوان "بتغيب بتروح"، من ألبومها "وآخرتا معك"، فحققت الأغنية نجاحاً كبيراً بسبب مشاركتها مع فنان لبناني له قاعدة جماهيرية واسعة. ثم دويتو ثالث مع الفنان الإيرلندي "كريس دوبيرغ" بعنوان "ليالي لبنانية" أو "Lebanese Nights" نزل في ألبومه الخاص.

وحققت إليسا نجاحاً آخر في عام 2002 في ألبوم "عيشالك" مع شركة "عالم الفن"، حيث صورت منه أغنية الألبوم الرئيسية في باريس بالتعاون مع كريستيان ديور فكانت الوجه الإعلامي العربي الأول لديور. ثم صورت أغنية "أجمل إحساس" التي حصلت على جائزة أفضل فيديو كليب في عدة مناسبات.

وفي عام 2003، تعاقدت معها شركة بيبسي لتكون النجمة التي تمثل الوجه الإعلامي لبيبسي في العالم العربي، تلاه عقد آخر وقعته مع نظارات راي بان "Ray Ban".

وكان عام 2005 عاماً صاعداً لإليسا حيث حازت لأول مرة على جائزة الموسيقى العالمية "World Music Award" لأعلى مبيعات في الشرق الأوسط عن ألبومها الأول مع شركة روتانا "أحلى دنيا"، الذي تم إصداره في العام السابق وصورت منه أغنية "كل يوم في عمري" و"ارجع للشوق" و"حبك وجع" الذي حصل هو أيضاً على جائزة أفضل فيديو كليب.

وحصلت إليسا على جائزة الموسيقى العالمية "World Music Award" للمرة الثانية عن ألبومها الرائع "بستناك" في عام 2006 الذي حقق مبيعات تقارب ال 3.7 مليون نسخة حسب إحصاءات روتانا، وصورت منه أغنية "بستناك" في التشيك وأغنية "لو تعرفوه".

وفي عام 2007 سجلت إليسا دويتو مع الشاب مامي بعنوان "حليلي دنيايا" الذي لم يحقق النجاح المطلوب. وفي شتاء نفس العام، طرحت ألبومها السادس "أيامي بيك" وصورت منه أغنية "بتمون" التي حصلت على جائزة افضل أغنية وجائزة أفضل فيديو كليب في الموركس دور. وحصلت أيضاً على جائزة أفضل مطربة عربية لعام 2008 وجائزة الشرق الأوسط "Middle East Award" لأفضل مغنية في الشرق الأوسط من هيئة نقابة الفنانين المصريين.

وصورت إليسا أغنية "أواخر الشتا" من نفس ألبوم "أيامي بيك" في عام 2009، وسجلت أغنية دويتو مع فضل شاكر بعنوان "جوا الروح" ولكن دون فيديو كليب للأغنية.

وفي عام 2010 حطمت إليسا رقماً قياسياً بحصولها على جائزة الموسيقى العالمية "World Music Award" للمرة الثالثة عن ألبومها "تصدق بمين" الذي طرحته في أواخر العام السابق، فكانت أول مطربة لبنانية تحقق هذا الإنجاز! وصورت من هذا الألبوم أغنيتها المشهورة "عبالي حبيبي" وأغنية الألبوم "تصدق بمين". كما حصلت على عدد كبير من الجوائز في هذا العام، منها جائزة "Big Apple" العالمية لأفضل فنانة في الشرق الأوسط، وجائزة الأردن للموسيقى عن أفضل فنانة عربية، وجائزة الموركس دور عن أفضل فنانة لبنانية وغيرها من الجوائز.

واختارت الأمم المتحدة إليسا سفيرة للنوايا الحسنة في عام 2011 وهو نفس العام الذي حصلت فيه على جائزة "المرأة التي نحبها" من مجلة الرجال العالمية "Esquire".

وفي عام 2012 أصدرت النجمة اللبنانية أحدث ألبوماتها وهو "أسعد وحدة" والذي حقق نجاحاً باهراً كمعظم ألبوماتها الغنائية.

من الجدير بالذكر أن إليسا من أكثر الفنانات العربيات اللواتي حصدن جوائز محلية وعربية وعالمية في السنوات الأخيرة، فما ذكرناه في الأعلى هو فقط جزء من جوائزها العديدة. كما أنها أكثر فنانة عربية تم التعاقد معها كوجه إعلاني في الحملات الدعائية مثل هواتف سامسونج وشركة لازوردي لصناعة الذهب و منتجات لوكس وغيره.
 

المزيد