الشخصية السيكوباتية

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 فبراير 2021
الشخصية السيكوباتية

تشمل الصحة العقلية رفاهنا العاطفي والنفسي والاجتماعي. إنه يؤثر على طريقة تفكيرنا وشعورنا وتصرفنا. كما أنه يساعد في تحديد كيفية تعاملنا مع التوتر، والتواصل مع الآخرين، واتخاذ القرارات. الصحة النفسية مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، من الطفولة والمراهقة حتى البلوغ، ولكن يُصاب أو يُولد الأشخاص ببعض الاعتلالات العقلية التي تُؤثر على النفس والمجتمع.

ما هي الشخصية السيكوباتية؟

يمكن أن يكون تعريف السيكوباتية تحدياً لأنه اعتماداً على الباحث، يتم تعريف السيكوباتية بشكل مختلف قليلاً وغالباً ما يتم أخذ العديد من السمات السيكوباتية في الاعتبار. ومع ذلك، يتم تقديم تعريف بسيط للاعتلال النفسي من قبل جمعية الدراسة العلمية للاضطرابات النفسية. السيكوباتية هي:

مجموعة من السمات التي تشتمل على السمات العاطفية، والسمات الشخصية، فضلاً عن السلوكيات الاندفاعية والمعادية للمجتمع. وتشمل السمات العاطفية عدم الشعور بالذنب والتعاطف والارتباطات العاطفية العميقة بالآخرين؛ وتشمل السمات الشخصية النرجسية والسحر السطحي؛ والاندفاع والسلوكيات المعادية للمجتمع تشمل الكذب والتلاعب والمخاطرة المتهورة. على الرغم من أن السيكوباتية هي عامل خطر للعدوان الجسدي، فهي ليست مرادفة لها بأي حال من الأحوال. على عكس الأفراد الذين يعانون من اضطرابات ذُهانية، فإن معظم السيكوباتيين على اتصال بالواقع وعلى ما يبدو عقلانيون. تم العثور على الأفراد السيكوباتيين بمعدلات مرتفعة في السجون، ولكن يمكن العثور عليهم في البيئات المجتمعية أيضاً. [1]

أسباب مرض السيكوباتية أو الإعتلال النفسي

لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يُسبب السيكوباتية ولكن من المحتمل أن يكون مزيجاً من العوامل الوراثية والبيئية والشخصية. على سبيل المثال، من المرجح أن يكون أطفال السيكوباتيين هم أنفسهم مضطربين، مما يشير إلى التأثير الجيني.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن بعض التجارب المُبكرة في الحياة تزيد من مخاطر أن تصبح مختلاً عقليا سيكوباتي. يبدو أن التربية الضعيفة والتي تركز على العقوبة (بدلاً من المكافآت) والتربية غير المتسقة تساعد في التسبب في السيكوباتية. تشمل عوامل الخطر الإضافية للاعتلال النفسي ما يلي:

  • تعاطي المخدرات من قبل الوالدين.
  • الانفصال عن أحد الوالدين أو عدم مشاركة الوالدين.
  • الإساءة الجسدية للأطفال أو الإهمال. [1]

صفات الشخصية السيكوباتية

الحزن

يمكن أن يعاني السيكوباتيين من الألم العاطفي لعدة أسباب. كما هو الحال مع أي شخص آخر، فإن السيكوباتيين لديهم رغبة عميقة في أن يُحبوا ويُعتنى بهم. ومع ذلك، تظل هذه الرغبة غير محققة في كثير من الأحيان، لأنه من الواضح أنه ليس من السهل على شخص آخر الاقتراب من شخص يتمتع بهذه الخصائص الشخصية البغيضة. يُدرك السيكوباتيون بشكل دوري على الأقل آثار سلوكهم على الآخرين ويمكن أن يشعروا بالحزن بصدق بسبب عدم قدرتهم على السيطرة عليه. إن حياة معظم السيكوباتيين خالية من شبكة اجتماعية مستقرة أو روابط حميمة ووثيقة.

الألم العاطفي والعنف

قد تسبق العزلة الاجتماعية والوحدة والألم العاطفي المصاحب للمرضى النفسيين الأعمال الإجرامية العنيفة. فهُم يعتقدون أن العالم بأسره ضدهم ويصبحون في النهاية مقتنعين بأنهم يستحقون امتيازات أو حقوقاً خاصة لإشباع رغباتهم. كما أعرب القتلة المتسلسلون السيكوباتيين جيفري دامر ودينيس نيلسن، فإن السيكوباتيين العنيفين يصلون في النهاية إلى نقطة اللاعودة، حيث يشعرون أنهم قطعوا آخر اتصال ضعيف مع العالم الطبيعي. وبالتالي يزداد حزنهم ومعاناتهم وتصبح جرائمهم غريبة أكثر فأكثر. المعاناة الخفية، والوحدة، وقلة احترام الذات هي عوامل خطر للسلوك الإجرامي العنيف لدى السيكوباتيين.

التدمير الذاتي

السيكوباتيون العنيفون معرضون لخطر كبير لاستهداف عدوانهم تجاه أنفسهم بقدر ما هو تجاه الآخرين. يموت عدد كبير من السيكوباتيين في حالة وفاة عنيفة بعد وقت قصير نسبياً من خروجهم من العلاج النفسي الشرعي نتيجة لسلوكهم (على سبيل المثال، نتيجة القيادة المحفوفة بالمخاطر أو الانخراط في مواقف خطرة). قد يشعر السيكوباتيون بأن كل حياتهم لا قيمة لها. [2]

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

تتميز الشخصية السيكوباتية بسمات تشخيصية مثل السحر السطحي، والذكاء العالي، وسوء الحكم، والفشل في التعلم من التجربة، والتمركز المرضي في الذات، وعدم القدرة على الحب، وقلة الندم أو الخجل، والاندفاع، والشعور الكبير بتقدير الذات، والكذب المرضي، والسلوك المتلاعب، ضعف ضبط النفس، السلوك الجنسي غير الشرعي، جنوح الأحداث، والتنوع الإجرامي، من بين أمور أخرى. نتيجة لهذه المعايير، فإن صورة السيكوباتي هي صورة شخص بارد، بلا قلب، غير إنساني. [2]

الشخصية السيكوباتية والحب

من نورمان بيتس إلى باتريك بيتمان إلى هانيبال ليكتور ودكستر مورغان. قيل لنا إن السيكوباتيين لديهم القليل من التعاطف والندم. إنهم كذابون مندفعون ومتلاعبون بغرور متضخم.

مسألة ما إذا كان السيكوباتيين سعداء في الواقع هو أساس دراسة جديدة حول العلاقة بين السيكوباتيين والرفاهية الذاتية. أجراها باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية، قام مؤلفو الدراسة - الأستاذ المساعد مارك هولدر، والمتخصص في علم السعادة ويدرس علم النفس وعلم الأعصاب السلوكي، وطالبة الدراسات العليا آشلي لوف - بالبدء في تمييز ما إذا كان السيكوباتيون يمكن أن يعيشوا حياة حب مرضية (وما إذا كان الحب والسعادة مرتبطين بهم على الإطلاق).

هم يركزون على احتياجاتهم الخاصة ولا يفقدون أي نوع من الشعور بالذنب بشأن كيفية تعاملهم مع الآخرين. من ناحية أخرى، تم الاعتقاد أنهم قد يكونون غير سعداء للغاية، لأن العلاقات الشخصية ضرورية للسعادة، ولدى المرضى النفسيين علاقات غير صحية تتميز بالتلاعب والكذب والغش.

على الرغم من أنهم ينفصلون إلى حد كبير عن مشاعر الإخلاص والضعف - المشاعر التي تعتبر أساسية لتكوين روابط رومانسية قوية - فإن السيكوباتيين ليسوا منيعين عن فوائد الحب، ويعانون عندما يكونون غائبين. العلاقات الاجتماعية الجيدة هي عنصر أساسي من عناصر السعادة. [3]

الشخصية السيكوباتية والنرجسية

تشير النتائج إلى أن النرجسية المُبالغة والسيكوباتية الأولية يتقاربان إلى الحد الذي يتميز به كلاهما بالسحر السطحي والغطرسة والازدواجية الشخصية، في حين أن النرجسية الضعيفة والسيكوباتية الثانوية يتشاركان في السمات المتعلقة بالاندفاع وعدم المسؤولية لدى البالغين المتورطين في الجرائم. على الرغم من تواضع حجمها، إلا أن هذه الارتباطات المتطابقة التي ظهرت بين أبعاد النرجسية وجوانب السيكوباتية تشير إلى أن المؤلفات البحثية الأكبر حول اضطراب الشخصية السيكوباتية يمكن أن تفيد في التمييز بين أبعاد النرجسية الهائلة والضعيفة في تجسيد البالغين.[4]

كيف نتعامل مع الشخصية السيكوباتية؟

إذا كان لا بد من التعامل مع شخصية سيكوباتية، فجرب هذه الاستراتيجيات الخمس:

أبقِ على عواطفك تحت السيطرة

بغض النظر عن مدى شعورك بالإحباط أو الانزعاج، حافظ على مشاعرك تحت السيطرة. يمنح فقدان أعصابك السيكوباتي مزيداً من القوة عليك، حيث سيرى أنه قادر على التلاعب بمشاعرك.

لا تظهر أنك خائف

غالباً ما يستخدم السيكوباتيون الترهيب للسيطرة على الآخرين. قد يوجهك السيكوباتي تهديدات خفية، أو يقف بجانبك أثناء التحدث، أو يستخدم لغة عدوانية لإجبارك على التراجع. حافظ على موقفك بطريقة حازمة.

لا تصدق أحاديثهم

غالباً ما يستخدم السيكوباتيون الحكايات الطويلة ليرسموا أنفسهم على أنهم ضحايا. غالباً ما يلومون الآخرين ويرفضون تحمل أي مسؤولية عن أخطائهم. إن إظهار التعاطف معهم يخدمهم، لذا اجعل المناقشات مركزة على الحقائق فقط.

اقلب المحادثة مرة أخرى عليهم

يمكن أن تكون الإشارة إلى عيوب السيكوباتي أفضل طريقة لنزع سلاحهم.

اختر الاتصال عبر الإنترنت كلما استطعت

وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Personalality and Individual Differences أن السيكوباتيين يتفوقون في التفاوض عندما يتواصلون وجهاً لوجه. تجعل المحادثات عبر الإنترنت من الصعب - إن لم يكن من المستحيل - بالنسبة لهم أن يشقوا طريقهم نحو ما يريدون. [5]

علاج الشخصية السيكوباتية

لا يوجد علاج للسيكوباتية. لا توجد حبوب يمكن أن تغرس التعاطف، ولا يوجد لقاح يمكن أن يمنع القتل بدم بارد، ولا يمكن لأي قدر من العلاج بالكلام أن يغير العقل غير المكترث. لجميع المقاصد والأغراض، فقد السيكوباتيين في العالم الاجتماعي العادي. [6]

قد يسعى الأشخاص ذوو السمات السيكوباتية إلى العلاج. السيكوباتيون الحقيقيون لن يفعلوا ذلك. يمكن أن يتلاعب السيكوباتيون بكل من حولهم، بما في ذلك المعالجون. قد لا يكون هناك علاج، لكن بعض العلاجات قد تمنع أكثر السيكوباتيين عنفاً من إعادة الإساءة بشكل كبير. [7]

ألست متأكداً مما إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من مشاكل في الصحة العقلية؟ يمكن أن تكون مواجهة واحد أو أكثر من المشاعر أو السلوكيات التالية علامة تحذير مبكر على وجود مشكلة: الأكل أو النوم كثيراً أو قليلاً جداً، الابتعاد عن الناس والأنشطة المعتادة، وجود طاقة منخفضة أو معدومة، الشعور بالخدر الإحساسي، الآلام والأوجاع غير المبررة، الشعور بالعجز أو اليأس، التدخين أو الشرب أو تعاطي المخدرات أكثر من المعتاد، الشعور بالارتباك أو النسيان أو القلق أو الغضب أو الانزعاج أو القلق أو الخوف بشكل غير عادي. يجب علينا المحافظة على صحتنا العقلية باتباع نظام حياتي صحي والابتعاد عن ما قد يؤذي صحتنا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار