صفات الشخصية المؤثرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
صفات الشخصية المؤثرة

يُعرف الشخص المؤثر بأنه شخص لديه القدرة على إقناع من حوله بشخصيته واستمالتهم نحو الأمور التي يدعوهم إليها، ولك من خلال إظهار سلوكياته واعتقاداته والتأثير في الأفعال التي يقوم بها كما يعتمد التأثير على شخصيته والعمل على تطويرها، وقد يترك انطباعاً سلبياً أو إيجابياً لدى الناس، وذلك بحسب ما يقدمه، وسنتعرف في هذا المقال على صفات الشخصية المؤثرة وكيف تمتلك شخصية مؤثرة.

صفات الشخصية المؤثرة

هناك صفات معينة تميز الأشخاص المؤثرين عن غيرهم بحيث أن الصفات التي يمتلكونها تجعلهم مؤهلين كي يؤثروا على المجتمع والناس، وفيما يلي نذكر أهم صفات الشخصية المؤثرة:

  • يمتلك الشخص المؤثر رؤية معينة تجعل منه إنساناً قادراً على جذب الناس والتأثير فيهم، وهذه الرؤية تميزه عن غيره مما يجعل الآخرين يهتمون به، والشخص المؤثر لا يعتمد فقط على إنجاز مهامه بل لديه خطط وتصورات عن الأشياء التي يجب عليه أن يقوم بها في مجال العمل والحياة إذ تراه يسعى دائماً إلى بذل الجهد لإحداث تغيير يحقق رؤى الناس.
  • الأفكار التي يمتلكها الشخص المؤثر واضحة أمام الناس ولديه المعرفة الكافية عن كيفية تسويق هذه الأفكار وإيصالها للآخرين، ويحرص على تحقيق هدفه من أجل الوصول إلى أهدافه المنشودة وذلك من خلال مراقبة تأثيره الحقيقي في الآخرين، وهو غير متناقض ويكره النفاق، لذا يتجنب هذه الأشياء حتى وإن كانت سبباً في تعرضه للأذى.
  • مستمع جيد للآخرين إذ يحرص على الإنصات لهم في جميع الأشياء ويعرف أن الطريقة المثلى لكسبهم هي الاهتمام بشؤونهم من خلال الاستماع إليهم، لذا تراه غالباً يطرح الأسئلة عليهم كي يسمع حديثهم مما يجعلهم يودونه وبالتالي فإنهم يتأثرون به.
  • يحافظ على صورته أمام الآخرين ولا يجعلها تهتز إذ لا يخاطر بفقدان أعصابه أمامهم بل يتمالك أعصابه ويحتفظ بهدوئه ولباقته دائماً في التعامل مع الآخرين الأمر الذي يجعل له تأثيراً كبيراً عليهم ويمنحه القوة التي تعود بالإيجاب عليهم.
  • يتأقلم مع جميع الناس ومع أي شيء مهما كانت الظروف وهذه الصفة تجعل منه شخصاً استثنائياً لأنه على علم ودراية بأن العالم متغير ويحتاج إلى تعلم أساليب جديدة وتقنيات تجعله قادراً على إيصال أفكاره وتحقيق أهدافه.
  • لا يغضب إذا لم يلبي الآخرون طلباته ورغباته ولا يحب فرض أوامره على الآخرين حتى وإن كان قوياً ومسيطراً بل يسعى إلى التعاون وأخذ مشورة الآخرين كي يجذبهم إليه ويقفون إلى جانبه عندما يحتاجهم.
  • لديه القدرة على التواصل مع الآخرين بكل سهولة كي يكسب ودهم ويضمن وقوفهم إلى جانبه، وامتلاك مهارات التواصل تجعل من حوله يشعرون بالدعم الذي يحتاجونه من أجل أن يتم مهامه مما يجعله مؤهلاً كي يكون قائداً. [1]

كيف تصبح شخصية مؤثرة

يمكن لأي شخص أن يكون شخصية مؤثرة في حال امتلك بعض الصفات وعمل على تطويرها والتي سنوضحها فيما يلي:

  • أخذ زمام المبادرة لأن القائد الناجح يشق طريقه بنفسه فهو يستبق الأمور ولا يخشى أخذ زمام المبادرة، لذا يحتاج الشخص إلى تنمية ثقته بنفسه، وإذا تعود على هذا الأمر سيتمكن من التعبير عن آرائه وسوف يطرح الأسئلة ويتخذ القرارات التي قد لا تبدو مقبولة وإذا تعلم فن التأثير على الآخرين فإنه سيستمر بجدية بالنظر إلى هذه الأفكار ولن ينظر إلى أي شيء على أنه تافه.
  • البقاء على اطلاع دائم إذ يجب على الشخص أن يتابع الأخبار ويبقى على دراية بالأحداث الجارية إذا كان يريد أن يكون خبيراً ويمتلك شخصية ذات سلطة، وعند علمه بمجريات الأمور فإنه يكون قادراً على إجراء المحادثات الهادفة بذكاء والتمكن من تكوين الرأي في مختلف الأمور، والبقاء على موقفه حتى وإن لم يتفق معه الآخرون، لذا يجب جعل متابعة الأخبار اليومية والأحداث الجارية عادة يومية وفي حال لم يعرف الإجابة على شيء ما فيمكنه القول بأنه سيقدم الإجابة بعد أن يقوم بعمل بحث شامل عن هذا الأمر.
  • إظهار الثقة بالنفس التي تجعل من حوله يشعرون بالراحة ويمكن أن يمارس لغة الجسد الحازمة بمفرده أو بمشاركة شخص ما، ويجب عليه أيضاً التحدث بوضوح والتبسم في وجه الغير والحفاظ على التواصل البصري والحفاظ على موقف عقلي إيجابي كي ينقل هذه الثقة للآخرين.
  • إظهار الاحترام للآخرين فإذا كان لا يحترم شخصاً ما فإن هذا الشخص يحتقره على الأغلب، ومع ذلك إذا أظهر الشخص الذي لديه الرغبة بأن يكون مؤثراً الاحترام له فسيشعر الناس بالأمان تجاهه وتزداد ثقتهم به، ومن الأمور الهامة أن يفهم العادات الاجتماعية الخاصة بالفرد والمجتمع، ويمكن إظهار الاحترام بعدة طرق منها تذكر تفاصيل الأشخاص حوله وتذكر أسمائهم، وفي حال حققوا شيئاً ما عليه القيام بتدوينه وتقديم التهنئة لهم. [2]

تعرفنا على الشخصية المؤثرة وأبرز الصفات التي يحملها الشخص المؤثر وكيف يمكن أن يكون أي شخص مؤثراً وذلك بأن يمتلك الصفات الحميدة واحترام الغير وتقديم النصيحة لهم والعمل على تحقيق رؤاهم وغيرها من الأمور التي ناقشناها في هذا المقال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار