المحلب للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
المحلب للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد النشا للشعر
بمناسبة موكب المومياوات الملكية: قصة شعر كليوباترا على أجمل النجمات
زيت الخروع لتطويل الشعر في أسبوع

المحلب أو الكرز البري أو كرز المحلب نوع نباتي يتبع جنس البرقوق من الفصيلة الوردية. يُزرع شجر المحلب في بلاد الشام والمغرب العربي وبخاصة في المناطق الجبلية والبلاد الباردة، والمحلب شجرة نفضية تنمو حتى 9 أمتار ويمكن أن تنمو في التربة الفقيرة من الناحية التغذوية. المحلب نوع من أشجار الكرز. تُزرع الشجرة للحصول على توابل يتم الحصول عليها من البذور داخل حبات الكرز. البذور لها رائحة عطرة ولها طعم يشبه اللوز المر مع أوراق الكرز. [1]

فوائد المحلب للشعر

لطالما اهتمت النساء بالعناية بشعرهن باستخدام أنواع مختلفة من الأعشاب الطبيعية، واستهداف شعر أطول وأكثر صحة وأكثر لمعاناً. المكونات مثل أوراق نبات اللوت الأخضر (المعروفة محلياً باسم السدر)، والمحلب والبرونز والحناء وماء الورد. وفيما يلي أبرز فوائد المحلب للشعر:

يعتبر الزيت المستخرج من المحلب من أفضل المكونات التي تغذي الشعر، والتي تمنح الشعر أبرز الفوائد وهي:

  • يمنح الشعر القوة والحجم واللمعان.
  • يحمي ويصلح الشعر التالف.
  • يمنح الشعر رائحة جميلة.

هذا المستخلص عطري للغاية، والذي يستخدم تقليديا لتعطير الشعر. كل ما عليك فعله هو:

ضعي ملعقة صغيرة من المحلب المطحون وعلبة من اللبن الزبادي وملعقة كبيرة من المايونيز. قبل الاستحمام، اخلطي جميع المكونات حتى تحصلي على عجينة صلبة، ثم ضعي المزيج على شعرك وأبقيه لمدة نصف ساعة، ملفوفاً بغطاء بلاستيكي أو بغطاء استحمام. اغسلي شعرك كالمعتاد وكرري العملية مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [2]

فوائد المحلب للشعر الخفيف

فيما يلي أبرز فوائد المحلب للشعر الخفيف:

  • يساعد المحلب على ترطيب الشعر الخفيف بعمق والحفاظ على توازن الزيوت فيه.
  • يساعد على الحد من تساقط الشعر.
  • يساعدك المحلب على علاج القشرة في فروة الرأس ويخفف الحكة.
  • يحافظ على كثافة الشعر ويساعدك على تطويل الشعر.
  • يساعد المحلب على تقوية بصيلات الشعر ويغذيه بعمق.
  • يمنحك المحلب شعراً ناعماً. [3] [4]

فوائد المحلب للشعر الخشن

يمكن الاستفادة من المحلب بخلطه مع العديد من المواد الأخرى كالماء، واللبن والحناء. وسنذكر لاحقاً طريقة المحلب. أما ما يلي فأبرز فوائد المحلب للشعر الخشن:

ترطيب الشعر

عن طريق خلط المحلب المسحوق بالماء ثم تدليكه على رأس فروة الرأس، وتركه لمدة ساعتين، حيث ينصح بعمل هذه الوصفة ثلاث مرات لإعطاء نتائج أفضل.

تعطير الشعر ومنع تساقطه

ملعقة صغيرة من المحلب المسحوق، وعلبة زبادي وملعقة كبيرة من المايونيز، ثم تخلط المكونات جيداً حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، توضع على الشعر وتترك لمدة نصف ساعة ويغطى الشعر بكيس بلاستيك ثم يغسل كالمعتاد. [5]

فوائد المحلب لشعر الأطفال

يتم تحضير المحلب عن طريق خلط مطحون المحلب بالماء وتدليك فروة رأس طفلك بها، ومن أبرز فوائد المحلب لشعر الأطفال:

  • يقوي المحلب شعر الأطفال ويعزز نموه.
  • يكسب المحلب شعر الأطفال الكثافة والطول.
  • يمنح شعر الأطفال اللمعان والرائحة الحلوة.

طريقة المحلب للشعر

فيما يلي أبرز طرق تحضير المحلب للشعر:

لزيادة طول الشعر وإعطائه لمعاناً

في هذه الوصفة يتم خلط ملعقتين من بودرة المحلب ببودرة الشعر المناسبة حسب طول الشعر، ثم يتم دهن الشعر بهذا الخليط، ويترك نصف ساعة قبل غسله أو استعمال المحلب والماء. وهي من الوصفات السهلة لتطويل الشعر، حيث يتم خلط مسحوق الحليب مع فنجان قهوة مع كوب من الماء ويوضع على فروة الرأس ويفرك لمدة عشر دقائق ثم يوضع غطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة ثم اغسليه جيداً، وتكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لتعطي نتائج مرضية، أو وصفة الحليب وجوز الهند، يوضع 200 مل من زيت جوز الهند الطبيعي في وعاء، ثم يضاف كوب من المحلب المسحوق، اخلطيه جيداً ويوضع على فروة الرأس.

لتعطير الشعر ومنع تساقطه

ملعقة صغيرة من المحلب المسحوق، وعلبة زبادي وملعقة كبيرة من المايونيز، ثم تخلط المكونات جيداً حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، توضع على الشعر وتترك لمدة نصف ساعة ويغطى الشعر بكيس بلاستيك ثم يغسل كالمعتاد.

لتكثيف الشعر

نصف كوب حليب بودرة وكوب ماء، يوضع بعد ذلك على النار لمدة عشر دقائق ويُترك ليبرد، ثم يدلك فروة الرأس بالخليط ويترك المزيج على الشعر لليلة واحدة ثم يغسل كالمعتاد.

لعلاج الشعر الجاف الخفيف

عن طريق خلط المحلب المطحون مع الماء ثم تدليكه على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعتين، حيث يُنصح بعمل هذه الوصفة ثلاث مرات لإعطاء نتائج أفضل.

لزيادة كثافة الشعر

اخلطي كمية متساوية من زيت المحلب وزيت الخروع وقليل من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة نشاء وملعقة خميرة وربع كوب ماء جيداً، ثم ضعي هذا المزيج على فروة الرأس مع تدليك جيد، اتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه جيداً، وكرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل. [5]

بخاخ المحلب للشعر

يتم استخراج بذور المحلب والمسمى أيضا بالكرز البري من شجرة المحلب وهي شجرة  تتواجد في العديد من أنحاء العالم و تستخدم في علاج العديد من الأمراض، وهنالك العديد من الوصفات التي تساعد على دعم صحة الشعر من حيث تقويته وتكثيفه وتعزيز صحة فروة الرأس، وفيما يلي طريقة تحضير بخاخ المحلب للشعر (Mahlep Spray):

أولاً: اطحني المحلب ونقعه في الماء الساخن لمدة يوم كامل.

ثانياً: ضعي الماء الذي تم نقع المحلب فيه في بخاخ.

ثالثاً: بللي شعرك بالكامل بواسطة هذا البخاخ من الجذور حتى الأطراف.

رابعاً: يمكن تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة في اليوم على الشعر.

منقوع المحلب لتطويل الشعر

يعد منقوع المحلب مفيداً جداً لتطويل الشعر وتقويته، وفيما يلي طريقة تحضير وفوائد منقوع المحلب:

فوائد منقوع المحلب:

  • تطويل الشعر ومنحه القوة.
  • يحمي منقوع المحلب الشعر من التلف والتقصف.
  • يساعد في حماية الشعر من التساقط .
  • ينعم الشعر ويفرده، ويضفي عليه لمعاناً وحيوية.
  • يعطر الشعر ويمنحه رائحة جميلة.

طريقة تحضير منقوع المحلب:

  1. اغلي كوباً واحداً من الماء، وضعي فيه فنجاناً من المحلب.
  2. اخلطي المحلب في الماء.
  3. إغسلي شعركِ جيداً قبل وضع منقوع المحلب على الشعر.
  4. افركي ودلكي شعرك بالخليط جيداً
  5. أبقي منقوع المحلب على شعركِ لمدة لا تزيد عن ربع ساعة فقط.
  6. اغسلي شعرك كالمعتاد بعد الانتهاء.
  7. كرري العملية 4 مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. [6]

تأتي الفوائد الصحية للمحلب من المركبات المعززة للصحة التي يحتويها. هذه المركبات تشمل الكومارين وهو مجموعة من المركبات ذات مجموعة واسعة من الخصائص المعززة للصحة. يُعتقد أيضاً أنها المصدر الرئيسي لنكهة المحلب. حمض الأوليك، إذ يحتوي المحلب على نسب عالية من حمض الأوليك، وهو أحد أفراد عائلة أحماض أوميغا الدهنية، والتي تنتمي إليها أحماض أوميغا 3 الدهنية. حمض اللينوليك، وهو أحد أحماض أوميغا الدهنية. وهذه المعادن لها خصائص في الوقاية وعلاج الأورام والأزمات ومرض ألزهايمر وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.