شامبو المحلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 19 مارس 2022
شامبو المحلب

المحلب هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الوردية، ويتكون من جرة صغيرة الحجم، ويكسو هذه الشجرة الورود البيضاء، وينتج عن شجرة المحلب ثمار حمراء كروية صالحة للأكل، وتكثر زراعة المحلب في أوروبا وشمال إفريقيا، ويعتبر المحلب من أفضل النباتات التي يتم استخدامها في تصنيع العديد من المواد الطبية، ومنتجات التجميل وفي هذا المقال سنتعرف على شامبو المحلب وأبرز فوائده وطريقة استخدامه ومحاذير استخدامه.

ما هو شامبو المحلب؟

شامبو المحلب هو عبارة عن نوع من الشامبو الذي يتم صناعته بشكل كامل من بذور المحلب الطبيعية وبشكل خاص النوع البري الموجود في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، وبالنسبة لهذا الشامبو فقد تمت صناعته من قِبَل شركة كويت شوب، وقالت أن منتج شامبو المحلب هو عبارة عن خليط من عدة أنواع شامبوهات تحتوي على الأعشاب الطبيعية المناسبة لجميع أنواع الشعر.

ويتكون شامبو المحلب من خلاصة بذور المحلب الطبيعية، وبعض الأحماض الدهنية الهامة، وأضافت شركة كويت شوب أنه تم إضافة بعض أنواع مضادات الأكسدة الطبيعية وحمض الأوليك واللينوليك، وصرحت الشركة المنتجة أيضًا على الفوائد التي يقدمها شامبو المحلب للشعر، وأكدت على أنه مفيد جدًا لتكثيف الشعر، كما أنه يمنع التساقط، ويساعد أيضًا على التخلص من التجعدات الموجودة في الشعر، ويخلصه من الخشونة، ويعطيه مظهر وقوام صحي ويزيد من نعومته، كما أنه يعمل على وقاية الشعر من تقلبات الطقس وأشعة الشمس والأضرار البيئية المختلفة الأخرى.

وبالنسبة لفروة الرأس فإنه يساعد على إصلاح جميع المشاكل المتعلقة بها، وأما بالنسبة للشعر الدهني صرحت الشركة المصنعة بأن هذا المنتج مناسب جدًا للشعر الدهني حيث أن شامبو المحلب يعمل على زيادة امتصاص الدهون الزائدة الموجودة في فروة الرأس والتي يتم إنتاجها داخل بصيلات الشعر، كما أن هذه الشامو أيضًا يساعد على التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم الدهون والزيوت والعرق.
ويساعد شامبو المحلب في القضاء على فطريات والبكتيريا المسببة في ظهور مشاكل الشعر الدهني كما أنه يوفر تنظيف ذي جودة عالية للتخلص من جميع الأوساخ والعوالق من داخل البصيلة حتى الأطراف.

وبالنسبة للشعر الضعيف صرحت الشركة المنتجة لشامبو المحلب بأنه منتج هام جدًا لتقوية الشعر، ولكن قد لا تظهر أي نتائج على المدى القصير من استخدامه، ولكن في حال تم استخدامه على مدى بعيد فإنه يعمل على زيادة سمك الخيوط الشعرية ويقوي من فروة الرأس الهشة والضعيفة.

كما يعتبر شامبو المحلب أحد أفضل المنتجات المناسبة للشعر المصبوغ والمعالج بالألوان، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة الفريدة التي تساعد في إعادة الحياة للشعر المصبوغ، كما أنه يزيل التلف من الشعر الذي ينتج من خلال تكرار الصبغ وسحب اللون. [1]

فوائد شامبو المحلب

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها شامبو المحلب للشعر مثل زيادة طول الشعر، وزيادة لمعانه، وتتلخص هذه الفوائد فيما يلي:

يزيد من لمعان ونضارة وطول الشعر

يساعد شامبو المحلب على زيادة طول الشعر ويعمل على تكثيفه ويزيد من لمعانه، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الهامة التي تساعد على زيادة كثافة الشعر، وبالنسبة للمعان فإن شامبو المحلب يوفر كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد في زيادة اللمعان، وفي حال كان غير متوفر شامبو المحلب لديك يمكنك صنع في المنزل عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من المحلب، وملعقتين كبيرتين من الحناء، ومن ثم وضع الخليط على الشعر وتدليكه جيدًا، ومن ثم تركه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله.

يضفي رائحة جميلة للشعر

يحتوي شامبو المحلب على كمية من الأعشاب العطرية التي تعطي الشعر رائحة جميلة، ولكن في حال لم يكن متوفر هذا المنتج لديك يمكنك استخدام خليط المحلب بالزبادي، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغير من مسحوق المحلب مع علبة من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من المايونيز، ومن ثم تطبيق الخليط على الرأس وتركه لمدة نصف ساعة مع مراعاة تغطية الرأس، ومن ثم غسله.

يعالج الشعر الخفيف

وذلك لأن شامبو المحلب يحتوي على كمية عالية من فيتامين A، وفيتامين C، وعلى كمية كبيرة من الحديد والنحاس، والمعادن الأخرى الهامة لعملية إصلاح الشعر الخفيف، كما أنه يساعد على ترطيب الشعر الخفيف بشكل عميق ويحافظ على نسب الزيوت في الشعر، كما أنه يحد من تساقط الشعر، كما أنه يحافظ على كثافة الشعر الخفيف ويزيد من طوله، كما أنه يقوي بصيلات الشعر ويغذيها بشكل عميق، ويساهم في القضاء على القشرة في فروة الرأس، ويساعد في تقليل الحكة الناتجة عنها.

يغذي الشعر بشكل كامل

يحتوي شامبو المحلب على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعد على تغذية الشعر، مثل النحاس والحديد وفيتامين C، وفيتامين A، كما أنه يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تزيد من إتلاف الشعر.

شامبو المحلب للشعر المصبوغ

من المعروف أن الصبغة المتكررة للشعر يفقده حيويته، كما أن وضع المنتجات الكيميائية يزيد من تلف الشعر، ويعتبر شامبو المحلب أحد أفضل الحلول التي تساعد على تقليل نسبة التلف، كما أنه يعمل على تنعيمه، ويقلل من خشونته ويزيد من حيويته، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، وحمض الأوليك، والحديد والنحاس وفيتامين A، وفيتامين C، كما أن شامبو المحلب يحتوي على كمية من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على إزالة التلف، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة لتلف الجذور.

شامبو المحلب للشعر الجاف

يحتوي شامبو المحلب على كمية كبيرة من المرطبات والأحماض الدهنية التي تساعد على تخفيف جفاف الشعر، مثل فيتامين C، وفيتامين A المهمان في ترطيب الشعر وبالإضافة إلى ذلك فإن شامبو المحلب يحتوي على كمية من الزيوت العشبية العطرية التي تساعد على زيادة الرطوبة للشعر الجاف.

شامبو المحلب للشعر الدهني

يساعد شامبو المحلب على امتصاص الدهون الزائدة الموجودة في فروة الرأس، كما أنه يساعد على التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن البكتيريا وتراكم الدهون والعرق. [2]

شامبو المحلب للحامل

يعتبر شامبو المحلب آمن للحوامل، وذلك لأنه يحتوي على تركيبة طبيعية مكونة من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، والأنثوسيانين المضادة للأكسدة، ولا ينتج عنه أي أعراض جانبية ولكن نوصي دائمًا باتباع الإرشادات الطبية أثناء الحمل  واستشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي أعراض جانبية. [3]

طريقة استخدام شامبو المحلب

يمكن استخدام شامبو المحلب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نبلل الشعر بشكل كامل.
  • نضيف كمية من شامبو المحلب، وندلك بها أطراف الأصابع حتى تظهر الرغوة.
  • نضع الشامبو على الشعر وتدليكه بشكل كامل.
  • نشطف الشعر جيدًا بالماء. [3]

الآثار الجانبية لشامبو المحلب

من الممكن أن يسبب شامبو المحلب بعض الآثار الجانبية والتي تتلخص فيما يلي:

  • جفاف الشعر: من الممكن أن يسبب الزيت الرئيسي في المحلب جفاف الشعر وخصوصًا في حال تم استخدام شامبو المحلب مع مواد تنظيف أخرى.
  • تهيج فروة الرأس: من الممكن أن تصاب فروة الرأس المصابة بجروح أو كدمات بتهيج نتيجة استخدام الشامبو، وننصح في هذه الحالة بتخفيف الشامبو بالماء. [3]

محاذير استخدام شامبو المحلب

يجب التنويه بعدم استخدام شامبو المحلب للأشخاص المصابين بكدمات في فروة الرأس والمصابين بالجروح العميقة وذلك لضمان عدم ظهور أي أعراض جانبية خطيرة.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على شامبو المحلب وذكرنا فوائده ومحاذيره وطريقة استخدامه، فإنه يمكن استخدامه عند كل الأشخاص باستثناء الذين يعانون من حساسية بفروة الرأس أو إن كانت هناك إصابة بالرأس، ويمكن استخدامه للأطفال بأمان.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار