ترميم الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 19 مارس 2022
ترميم الشعر

يعاني البعض من ترقق الشعر وتساقطه بكثافة مما يؤدي إلى الصلع وتنتج هذه المشكلة لعدة أسباب، وبالتالي يحتاج من يعاني من هذه المشكلة إلى ترميم الشعر، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق ترميم الشعر طبيًا وطبيعيًا.

ما هو ترميم الشعر؟ 

عملية ترميم الشعر هو إجراء يتم بنقل الشعر إلى منطقة الرأس المصابة بالصلع من خلال طبيب جلدي أو جراح تجميل بحيث يقوم بتحريك الشعر إلى أعلى الرأس أو المقدمة من جانب الرأس أو مؤخرة الرأس، وتتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير مخدر موضعي، وهناك عدة أسباب تؤدي لتساقط الشعر مثل العوامل الوراثية العديد من العوامل الأخرى التي سنتعرف عليها خلال ما يلي:

  • اتباع حمية.
  • الضغط العصبي.
  • الإصابة بمرض مزمن.
  • حدوث خلل في توازن الهرمونات.
  • تناول بعض الأدوية.

متى يحتاج الشعر إلى ترميم؟ 

مما لا شك فيه إن عملية ترميم الشعر تحسن مظهر الشخص وتزيد ثقته بنفسه، لكن هناك البعض قد لا يحتاجون إلى ترميم للشعر فمن الطبيعي أن يتساقط الشعر عند البعض ثم ينمو من جديد، وفي المقابل هناك من يحتاج إلى ترميم الشعر، وخلال ما يلي سنعرف متى يحتاج الشعر إلى ترميم؟

  • يمكن ترميم الشعر عند النساء اللواتي يعانين من شعر خفيف جدًا.
  • يحتاج الرجال الذين يعانون من صلع ذكوري إلى ترميم الشعر.
  • يمكن ترميم الشعر عند فقدان الشعر نتيجة الحروق أو حدوث إصابة في فروة الرأس. [1]

شاهدي أيضاً: طريقة تنعيم الشعر

أفضل طرق ترميم الشعر

هناك العديد من الطرق لترميم الشعر، وفيما يلي سنتعرف على أفضل هذه الطرق:

ترميم الشعر بالليزر منخفض المستوى (LLLT)

يعتبر أحدث خيار علاجي لترميم الشعر وهو مناسب لمن يعانون من تساقط الشعر، وقد أثبت العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) فعاليته لكل من الرجال والنساء، ومن أبرز فوائده نذكر ما يلي:

  • تحفيز عودة طور التنامي في الشعر.
  • إطالة مدة طور التنامي.
  • زيادة معدلات نمو الشعر في بصيلات طور التنامي.
  • منع تطور مرحلة طور التراجع المبكر.

يمكن أن يتم إجراء ترميم الشعر بالليزر منخفض المستوى (LLLT) عند المختصين بينما يمكن أيضًا تطبيق هذا العلاج في المنزل باستخدام أمشاط الليزر وخوذ، إن الطريقتين يقدمان نتائج إيجابية كما قد يكون لهما القليل جدًا من الآثار الجانبية عند استخدام إحدى الطرق بانتظام.

ترميم الشعر بالوخز بالإبر الدقيقة

هو علاج طبيعي وفعال للغاية لترميم الشعر حيث تساعد هذه الطريقة على منع تساقط الشعر وبالتالي التخلص من الشعر الخفيف والصلع، كما إن الوخز بالإبر الدقيقة هو علاج تم ممارسته لسنوات في علاج الندبات والتجاعيد، ومن أبرز طرق الوخز بالإبر الدقيقة كانت بترميم الشعر بتقنية الميزوثيرابي ففي السنوات الأخيرة تم تطبيق الوخز بالإبر الدقيقة بالمزيوثيرابي على فروة الرأس وكانت آثارها الإيجابية نتائج غيرت حياة الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

ويتضمن هذا العلاج التسبب في الجروح بشكل متعمد، وذلك لأن هذه الجروح صغيرة جدًا، وما يحدث أثناء دورة إصلاحها هو ما يجعلها علاجًا جلديًا شائعًا، فعندما يتلف الجلدفإنه يمر بدورة تتكون من عدة مراحل وأهمها إعادة البناء، وبشكل أساسي يؤدي الالتهاب الذي يحدث أثناء التعافي إلى تكاثر (إنتاج) خلايا جديدة. تحتوي هذه الخلايا الجديدة على بصيلات شعر صحية، مما يتيح نمو شعر صحي وقوي. [2]

ترميم الشعر بزبدة الشيا

قد يرغب البعض في ترميم الشعر بالخلطات الطبيعية التي تتكون من مواد طبيعية، وتعتبر زبدة الشيا الخام الأصلية من أفضل وأهم المكونات الطبيعية التي تساعد على ترميم الشعر، ويمكن تطبيقها من خلال مزجها من نسب متساوية من أحد الزيوت الطبيعية، وفيما يلي سنتعرف على خطوات تطبيق الخلطة:

  1. يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدًا.
  2. يترك الشعر حتى يجف من تلقاء نفسه دون استخدام مجفف الشعر.
  3. تذوب ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع نسبة متساوية من زيت السمسم أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا في حمام مائي.
  4. يضاف محتوى كبسولة من فيتامين A وفيتامين E ويقلب الخليط جيدًا.
  5. توزع الخلطة على الشعر بالكامل وتدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع بلطف ثم يُمشط الشعر بمشطٍ خشبي ويمنع استخدام المشط البلاستيكي.
  6.  توضع قبعة الاستحمام على الشعر ثم يعرض الرأس للهواء الساخن بواسطة سشوار لمدة عشر دقائق.
  7. يغسل الشعر بالماء الدافئ وإن لزم الأمر يستخدم الشامبو.
  8. يجفف الشعر بسشوار بهواء بارد ويمشط بمشط خشبي.

ترميم الشعر طبيعيًا

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لترميم الشعر، ومن أبرز طرق ترميم الشعر طبيعيًا نذكر ما يلي:

ترميم الشعر بالتدليك

تدليك فروة الرأس باستخدام زيوت الشعر والأقنعة ينشط فروة الرأس وقد يساعد على تحسين سماكة الشعر، حيث يُعتقد أن التمدد أثناء التدليك يحفز نمو الشعر وكثافته في خلايا الجلد الحليمية الموجودة في الجزء السفلي من بصيلات الشعر. تلعب هذه الخلايا دورًا رئيسيًا في تكوين الشعر ونموه ودورة التساقط وإعادة النمو.

فوائد التدليك لترميم الشعر:

يحسن تدفق الدم ويحسن صحة فروة الرأس، وقد وجدت دراسة أجريت في عام 2019 أن التدليك يعزز نمو الشعر ويحسن تدفق الدم وصحة فروة الرأس، كما يمكن أن يساعد تدليك فروة رأسك كل يوم أيضًا على تخفيف التوتر وهي ميزة إضافية إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن الضغوطات النفسية.

مميزات التدليك لترميم الشعر:

تعتبر عملية التدليك غير مكلفة كما أنها غير مؤلمة ولا تحتاج لجهد كبير أو زيارة مراكز التجميل، وهي طريقة بمتناول الجميع يمكن من خلال تطبيقها الحصول على شعر غزير وكثيف وقوي.

خطوات التطبيق:

  1. تدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع وليس بالأظافر.
  2. يتم تحريك الأصابع عبر فروة الرأس في دوائر صغيرة، مع الضغط الخفيف إلى المتوسط.
  3. على الرغم من عدم وجود مقدار محدد من الوقت للقيام بتدليك فروة الرأس، فقد تم إعطاء كل تدليك لفروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق لمدة 24 أسبوعًا في دراسة 2019 أعلاه.

النتائج:

يجب التحلي بالصبر والثبات عند القيام بالتدليك لترميم الشعر للحصول على النتائج المرجوة فقد تحتاج هذه الطريقة إلى عدة شهور.

ترميم الشعر بالصبار

استخدم جل الصبار منذ فترة طويلة لعلاج تساقط شعر، وفيما يلي سنذكر معلومات وافية عن جل الصبار وكيفية استخدامه لترميم الشعر:

فوائد جل الصبار لترميم الشعر:

  • يهدئ فروة الرأس.
  • يرطب الشعر.
  • يمكن أن يقلل من قشرة الرأس.
  • يفكك بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة.

مميزات الصبار لترميم الشعر:

تعتبر طريقة فعالة وآمنة لترميم الشعر، وجل الصبار يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لفروة الرأس ومن خلال تغلغل جل الصبار في فروة الرأس فإن المكونات الطبيعية المتوافرة فيه تعمل على تحفيز بصيلات الشعر، كما يمكن الحصول على جل الصبار بسهولة ودون عناء لكن يجب الحرص على استخدام جل الصبار الطازج.

خطوات التطبيق:

  1. يوضع جل الصبار النقي على فروة الرأس والشعر بالكامل ويترك.
  2. تكرر العملية عدة مرات في الأسبوع.
  3. يمكن استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على جل الصبار واستخدامه عند غسل الشعر للحصول على نتائج أفضل.

النتائج:

من خلال المداومة على تطبيق جل الصبار يوميًا أو يومًا بعد يوم وتركه يتغلغل في فروة الرأس فإنه يمكن إعادة نمو الشعر ومنع تساقطه لكن يحتاج إلى وقت ليس بالقصير حتى تتم رؤية النتائج. [3]

ترميم الشعر طبيًا 

هناك طرق طبية لترميم الشعر دون جراحة، وفيما يلي سنتعرف على أفضل طرق ترميم الشعر طبيًا:

ترميم الشعر بأدوية المينوكسيديل، والفيناسترايد

الأدوية الأكثر شيوعًا لترميم الشعر هما: المينوكسيديل، والفيناسترايد. إنهما من الأدوية الوحيدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لتساقط الشعر وهذه الأدوية متوفرة في الصيدليات.

ترميم الشعر بالروجين (مينوكسيديل)

تم إنتاج المينوكسيديل لأول مرة كعلاج للقرحة في الخمسينيات من القرن الماضي، ثم تم تطويره لاحقًا كدواء في علاج تضخم البروستاتا. وتبين بأن له العديد من الآثار الجانبية غير المتوقعة في علاج تساقط الشعر. نتيجة لذلك، تم إصداره بوقتٍ قريب تحت الاسم التجاري "روجين".

ترميم الشعر في صالونات التجميل

يمكن ترميم الشعر في صالونات التجميل بعد طرق مختلفة ولكل طريقة نتائجها المضمونة والفعالة، وفيما يلي سنتعرف على أبرز طرق ترميم الشعر في صالونات التجميل:

ترميم الشعر بالكولاجين

يعد الكولاجين بروتين طبيعي يتوفر بنسبة عالية في الجسم، ومن فوائد الكولاجين لترميم الشعر أنه يقويه، لكن يقل إنتاج الكولاجين عند التقدم بالسن مما يسبب فقدان الشعر لمرونته.

يتم ترميم الشعر بالكولاجين في صالونات التجميل، وتدوم مدته ما بين شهرين إلى أربعة أشهر بحسب مدى تلف الشعر والعناية به، ومن خلال إجراء عملية ترميم الشعر بالكولاجين فإنه يساعد على تقوية الشعر وتقليل تكسره وكذلك تقليل انقسام أطرافه المتقصفة، ويسهل السيطرة عليه والتخلص من تجعده وحمايته من التالف الناجم عن تعرضه للحرارة المرتفعة سواء كانت نتيجة التعرض للشمس أو استخدام مكواة الشعر.

ترميم الشعر بالفيلر

يعد من الطرق الشائعة التي يتم إجراؤها في صالونات التجميل، وهذه الطريقة تساعد على ترميم الشعر المتساقط وتنشط أيضًا فروة الرأس، ويعتمد الفيلر في هذا الإجراء على مركب مبتكر وهو الببتيد الذي يعزز تنشيط بصيلات الشعر حتى ينمو الشعر مجددًا.

يتم حقن هذا المركب في أدمة فروة الرأس ويمكن استخدامه للرجال والنساء الذين يعانون من ترقق الشعر أو الثعلبة أو تساقط الشعر الناجم عن الصبغات كما يمكن ترميم الشعر بعد سحب اللون بالفيلر لعلاج المشاكل التي ترافق هذه العملية.

ترميم الشعر بالبروتين

يعتبر من الحلول المؤقتة لترميم الشعر التالف وترميم الشعر المطاطي، حيث يصاب الشعر بالتلف ويصبح مطاطيًا نتيجة استخدام المواد الكيميائية الضارة أو تعرض الشعر للحرارة أو أشعة الشمس، إذ يعزز البروتين قوة الشعر ويغذيه من الخارج ويعمل كمبدأ علاجات الترطيب.

ومن فوائد ترميم الشعر بالبروتين أنه يزيد نعومة الشعر ويغذيه ويخلص فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة، كما أنه يقوي خصلات الشعر من خلال تعزيز بصيلات الشعر بالمغذيات المتوافرة في البروتين وبالتالي تنمو خصلات شعر قوية، كما أنه يرطب الشعر ويساعد على سرعة امتصاص فروة الرأس للعناصر الغذائية وبالتالي يصبح الشعر كثيفًا وأكثر سُمكًا وأطول.

ترميم الشعر بعد البروتين

تعتبر من أكثر الأمور المهمة هي ترميم الشعر بعد البروتين وذلك لمنع المشاكل التي من الممكن أن تحدث بعد البروتين مثل تلف الشعر، حيث يحافظ ترميم الشعر بعد البروتين على لمعان الشعر وحيويته وحمايته من التساقط والتقصف.

تتوافر العديد من الطرق لترميم الشعر بعد البروتين مثل ترميم الشعر بالطرق التقليدية التي تستخدم في صالونات التجميل أو في المنزل، ويمكن ترميم الشعر في المنزل من خلال تطبيق بعض تركيبات الزيوت الطبيعية التي تعد من أفضل الطرق لترميم الشعر وحمايته من أي ضرر.

ويمكن ترميم الشعر في المنزل من خلال اختيار زيوت ذات قوام خفيف مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأرغان فإن هذه الزيوت مفيدة لترميم الشعر بعد البروتين واستخدام هذه الزيوت كسيروم للشعر. [4]

محاذير ترميم الشعر

هناك بعضًا من محاذير ترميم الشعر التي يجب معرفتها قبل القيام بترميم الشعر التي سنذكرها فيما يلي:

  • ترميم الشعر بالبروتين قد يسبب تلف الشعر: يهدف ترميم الشعر لإصلاح التلف واستعادة نشاط بصيلات الشعر وحيويته، لكن قد يؤدي ترميم الشعر بالبروتين إلى إنهاك خصلات الشعر ويصبح باهتًا وجافًا وذلك نتيجة استخدام الحرارة بهذا الإجراء.
  • احتواء العديد من علاجات ترميم الشعر على مادة الفورمالديهايد: تستخدم هذه المادة لتمليس الشعر وجعله مستقيمًا، وقد يسبب استنشاق هذه المادة إلى خطر صحي، فإنها مادة مسرطنة وقد توجد في الكيراتين.
  • القيام بترميم الشعر عند مصففي شعر غير أكفاء: على الرغم من استخدام مصففي الشعر موادٍ مؤذية للشعر لترميم الشعر فإنه من الممكن أيضًا استخدام مواد رديئة ورخيصة تؤدي للحصول على نتيجة عكسية.

تعرفنا خلال هذا المقال على طرق ترميم الشعر، يفضل دائمًا استخدام الزيوت الطبيعية أو اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تعتبر الحل الأمثل لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.


 

  1. "Hair Transplant" ، منشور على موقع healthline
  2. "7 Best Non-Surgical Hair Restoration Methods" ، منشور على موقع hairguard
  3. "10 Tips to Naturally Regrow Your Hair" ، منشور على موقع healthline
  4. "Protein Treatments for Hair: Benefits and How to Use Them" ، منشور على موقع byrdie
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار