الهالات السوداء لها دلالات صحية خطيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2024
الهالات السوداء لها دلالات صحية خطيرة

هل تعاني من الهالات السوداء؟ ما هي الأسباب الشائعة لها؟ وهل هناك أي طرق وقاية من الهالات السوداء؟ وهل الهالات السوداء علامات مرضية خطيرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول أسباب الهالات السوداء.

أسباب الهالات السوداء الشائعة

تظهر الهالات السوداء أسفل العينين لأسباب مختلفة، بعضها ما قد يكون بسبب عوامل بيئية محيطة وبعضها الآخر قد يكون نتيجة الإصابة بحالة مرضية، سنتطرق بدايةً إلى ذكر الأسباب الشائعة للهالات السوداء: [1]

العمر 

تعد الهالات السوداء أحد الأسباب الشائعة لشيخوخة الجلد، فمع التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها تدريجياً وذلك لانخفاض مستويات الكولاجين في البشرة وهو البروتين المسؤول عن شباب ومرونة الجلد. ونتيجة لفقدان مرونة الجلد تصبح الأوعية الدموية الداكنة أكثر وضوحاً مما يتسبب بجعل المنطقة أسفل العينين مائلة إلى الأسود.

التعب والإرهاق 

الأرق والتعب وقلة النوم واحدة من الأسباب الرئيسية لشحوب البشرة، الحرمان من النوم يؤدي إلى تراكم السوائل أسفل العينين مما يسبب انتفاخ المنطقة هناك، في الواقع قد تكون هذه الهالات مجرد انعاكس ظلال للجفون المنتفخة.

العلاجات الدوائية المستخدمة لخفض ضغط العين

بعض العلاجات الدوائية المستخدمة في علاج الجلوكاما قد تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، عادة ما تظهر هذه الأعراض بعد 3 إلى 6 شهور من بدء العلاج، في حال ملاحظة أي تغيير في لون المنطقة أسفل عينيك يوصى باستشارة الطبيب. 

الإجهاد 

من الأسباب الشائعة للهالات السوداء عند الأطفال تحديداً والبالغون هو إجهاد العين نتيجة التحديق في شاشات التلفاز والجوال لفترات طويلة، يمكن لهذه العملية أن تسبب توسع الأوعية الدموية حول العين مما يزيد من فرصة ظهور الهالات السوداء.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس يزيد من فرصة الإصابة بما يعرف بالتصبغ التالي للالتهاب. إضافة إلى ذلك وكما هو معروف فإن أشعة الشمس تزيد من فرصة إنتاج الميلانين في البشرة الأمر الذي ينعكس سلباً على بشرتك ويسبب ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحاً.

نمط الحياة المتبع

يمكن لنمط الحياة المتبع أن يؤثر سلباً على بشرتك ويزيد من فرصة ظهور الهالات السوداء، ومن الأمثلة على العوامل التي تزيد من فرصة ظهور هذه الهالات ما يلي: التدخين، الكحول، تعاطي المخدرات. جميع هذه العوامل مرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية

العوامل الوراثية

أشارت بعض الدراسات إلى أن العوامل الوراثية تؤثر بنسبة لا تقل 63% في ظهور الهالات السوداء، وعليه إن كان أحد الأبوين يعاني من الهالات السوداء يمكن للأطفال أن يعانوا منها أيضاً.

الهالات السوداء لها دلالات صحية خطيرة

أسباب الهالات السوداء المرضية

إضافة إلى الأسباب السابقة، وفي صدد الحديث عن أسباب الهالات السوداء قد تكون هذه الهالات علامة على حالة مرضية خطيرة، فيما يلي بعض هذه الأسباب: [2]

فقر الدم 

يعرف فقر الدم على أنه حالة مرضية يعاني فيها المصاب من انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم إلى مستوى أقل من الطبيعي، إضافة إلى ظهور الهالات السوداء قد يعاني المصاب من مجموعة من الأعراض الأخرى بما في ذلك:

  • الدوخة.
  • الضعف والتعب العام.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإرهاق.
  • ألم في الرأس.
  • شحوب البشرة.

في حال كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة قد تحتاج إلى إجراء اختبار دم لفحص مستويات الحديد لديك، في حال تم تشخيصك بفقر الدم قد تحتاج إلى الحصول على حبوب أو إبر الحديد لعلاج الحالة. أشارت بعض الدراسات إلى أن علاج فقر الدم ساعد المشاركين على التخفيف من شدة الهالات السوداء أسفل العينين بشكل كبير.

الجفاف 

عدم الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل لن ينعكس فقط على صحتك الجسدية إنما سيؤثر على بشرتك أيضاً بحيث ستصبح باهتاً ومائلة إلى الصفار وستبدو الهالات السوداء تحت عينيك أكثر وضوحاً.

الحساسية الموسمية 

يمكن لردود الفعل التحسسية أن تؤثر على عينيكِ مسببة جفافهما الأمر الذي يزيد من فرصة ظهور الهالات السوداء. ما يحدث في الجسم تحديداً هو عند التعرض لمصدر الحساسية على سبيل المثال الزهر في فصل الربيع يبدأ الجسم بإطلاق مادة الهيستامين في الجسم مما يسبب الشعور بحكة واحمرار وانتفاخ في العيون. حك الجلد المصاب باستمرار قد يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب وتكسر الأوعية الدموية وتورمها مما يسبب ظهور باللون الداكن.

فرط التصبغ

وهي حالة يعاني فيها المصاب من فرط إنتاج صبغة الميلانين في البشرة مما يؤدي إلى ظهور مناطق مختلفة اللون هناك.

الوقاية من الهالات السوداء

في حال كانت الهالات السوداء تشكل مصدر قلق كبير بالنسبة لك، إليك بعض الحلول للوقاية من ظهورها:  [3]

  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة وبمعدل لا يقل عن 6 ساعات يومياً.
  • شرب كمية كافية من الماء وبمعدل لا يقل عن 2 إلى 3 لتر يومياً.
  • الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة الضارة.
  • استخدام الكريمات الموضوعية التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين ه، أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام فيتامين ج على المنطقة أسفل العينين قد يساهم في تفتيحها والتخلص من الهالات السوداء.
  • استخدام كريمات تفتيح الهالات السوداء التي تحتوي على أحد المكونات التالية: الهيدروكوينون أو التريتينوين أو كلاهما. قد تحتاج هذه الكريمات مدة لا تقل عن 3 أشهر لظهور النتائج الإيجابية.
  • تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة أسفل العينين للتخفيف من شدة انتفاخ وظهور الهالات السوداء.
  • رفع الوسادة عند النوم للتخفيف من شدة الانتفاخ أسفل العينين إن وجد.
  • تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان.

متى تجب استشارة الطبيب

على الرغم من أن الهالات السوداء قد لا تكون علامة لوجود مشكلة طبية خطيرة إلا أنه يوصى بمراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي من الآتي:

  • ظهور الهالات السوداء بشكل مفاجئ.
  • ارتبط ظهور هذه الهالات بتورم.
  • ظهور الهالات السوداء تحت عين واحدة فقط.
  • ازدادت الأمور سوءًا بشكل سريع.

كانت هذه أهم المعلومات حول أسباب الهالات السوداء الشائعة والمرضية، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب في حال كنت تعتقد أن للهالات السوداء لديك أي دلالات خطيرة.

  • الأسئلة الشائعة عن دلالات صحية خطيرة للهالات السوداء

  1. ما هي الأمراض التي تسبب الهالات السوداء؟
    الحساسية فقر الدم الإكزيما قصور الغدة الدرقية
  2. هل السواد تحت العين له علاقة بالقلب؟
    في حالات قليلة جداً قد تشير الهالات السوداء إلى حالات مرضية ناجمة عن احتباس السوائل ونقص التروية من ضمنها أمراض القلب والكلى،
  3. ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب الهالات السوداء؟
    من الأسباب الشائئعة للهالات السوداء أسفل العينين هو نقص فيتامين ب12 والحديد في الجسم. نقص هذه الفيتامينات في الجسم يزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم والتي من ضمن أعراضها الهالات السوداء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار