نقص هذه الفيتامينات يسبب الهالات السوداء تعرفي إليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مايو 2024
نقص هذه الفيتامينات يسبب الهالات السوداء تعرفي إليها

هل تعانين من الهالات السوداء ولا تعلمين سبب وجودها؟ هل تعلمين أن نقص هذه الفيتامينات يسبب الهالات السوداء؟ تعتبر الهالات السوداء حول العين مشكلة جمالية وليست مشكلة طبية، لكنها قد تشير في بعض الأحيان إلى نقص بعض الفيتامينات والعناصر. في هذه المقالة، سنناقش دور نقص الفيتامينات في ظهور الهالات السوداء، وما هي اهم الفيتامينات لصحة المنطقة تحت العينين.

أثر نقص الفيتامينات على الهالات السوداء

تشمل حالات نقص الفيتامينات المرتبطة بالهالات السوداء فيتامينات هــ، ود، وك، وفيتامين أ، وB12. بالإضافة إلى ذلك، نقص الحديد هو أيضاً السبب الجذري للهالات السوداء تحت العينين. دعونا نلقي المزيد من دور هذه الفيتامينات في ظهور الهالات السوداء:

نقص فيتامين د والهالات السوداء

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن فيتامين د يمكن أن يكون له تأثير مباشر على الهالات السوداء، إلا أن الإحصائيات تبينت أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، وخاصة الإناث الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً لديهم العيون المنتفخة والهالات السوداء.

يمكن الحصول على فيتامين د إما بتعرض لأشعة الشمس في الصباح، أو تناول اللحوم الحمراء، وصفار البيض، والأسماك الزيتية، والحبوب المدعمة، والكبد.

نقص فيتامين ك والهالات السوداء

ينظم فيتامين ك عمليات نقل الكالسيوم إلى أنحاء الجسم والتحكم في مستوياته، وهذا ما يساعد في امتصاص فيتامين د بشكل صحيح. كما أن نقص هذا الفيتامين يسبب هشاشة الأوعية الدموية الرقيقة حول العين وهذا ما يسبب تصبغات وسواد حول العينين.

يمكنك الحصول على فيتامين ك من الطماطم والقرنبيط واللفت والرمان، أو دهن المنطقة تحت العينين بكريم موضعي يحتوي على فيتامين ك.

نقص فيتامين ب12 والهالات السوداء

من المحتمل أن يحدث نقص الحديد بسبب نقص فيتامين ب12، وهذا ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، على جانب حدوث اضطرابات النوم مما قد يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء وبهتان البشرة. يمكنك الحصول على فيتامين ب12 من مصادرها مثل اللحوم والكبد والخضراوات الورقية والطماطم والبيض، إلى جانب المكسرات والمأكولات البحرية. [1]

نقص فيتامين هــ والهالات السوداء

قد يحدث بهتان الجلد وزيادة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والهالات السوداء تحت العينين عندما يفتقر نظامك الغذائي إلى فيتامين E. يمكنك الحصول على فيتامين هــ من زيت جنين القمح، وزيت عباد الشمس، الفول السوداني، اللوز، بذور عباد الشمس، والسبانخ، والبروكلي.

نقص فيتامين سي والهالات السوداء

يحافظ فيتامين سي على المرونة والكولاجين حول العين ويعطي قوة للأوعية الدموية لكيلا تظهر الهالات السوداء تحت العينين. يعتبر البروكلي والسبانخ والطماطم والبطاطا والحمضيات من المصادر الغنية بفيتامين سي.

نقص فيتامين أ والهالات السوداء

يساعد فيتامين أ على مكافحة التجاعيد، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويحسن لون البشرة وملمس منطقة العين. وهو موجود بشكل طبيعي في زيت كبد سمك القد، الزبدة، البابايا، البطيخ، المشمش، والمانجا.

نقص الحديد والهالات السوداء

لا تحصل الخلايا على كمية كافية من الأكسجين بسبب نقص الحديد، مما قد يؤدي إلى تكوين الهالات السوداء حول منطقة العين. يمكنكِ الحصول على الحديد من مصادرها مثل الخضراوات الورقية، السبانخ، العدس، الفاصولياء، البذور، الأرز البني، والفواكه المجففة. [2]

أسباب أخرى للهالات السوداء تحت العينين

تناول بعض الأطعمة التي تسبب الهالات السوداء تحت العينين

تؤدي بعض الأطعمة إلى ظهور ردود فعل تحسسية قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين لدى بعض الأفراد. ومن هذه الأطعمة:

  • الفول السوداني.
  • بياض البيض.
  • المحار.
  • السكر.
  • الشوكولاتة.
  • البازيلاء.
  • القمح.
  • فول الصويا.
  • الحمضيات.

العوامل الوراثية

قد تنتقل الهالات السوداء تحت العين من جيل إلى جيل وراثياً، بسبب وجود سمة وراثية لجلد الجفن السفلي الرقيق جداً يسمح للأوردة بالظهور مما يؤدي إلى انتفاخ المنطقة وظهور الهالات السوداء.

التعب وقلة النوم والإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد على جسمكِ، ولكنه يظهر غالباً على وجهكِ أكثر من غيره فمع قلة النوم، يكون لها تأثير كبير على مظهركِ وظهور الهالات السوداء.

الحساسية الموسمية

تعتبر الحساسية الموسمية واحتقان الأنف من أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين، حيث تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الجفن السفلي.

التقدم في العمر

تصبح أوعية شبكية زرقاء بارزة حول العينين أكثر وضوحاً مع تقدم العمر. وتفقد البشرة الكولاجين والمرونة، مما يجعل الجلد حول العينين أرق ويفقد الأنسجة الدهنية، مما يؤدي إلى تفاقم ظهور الهالات تحت العين. 

التدخين

يسبب التدخين اضطرابات النوم وانقطاع التنفس أثناء النوم كما أنه يسبب الجفاف، مما قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين.

طرق علاج الهالات السوداء

دهن المنطقة بفيتامين هــ

يتوفر زيت فيتامين E في الصيدليات بتركيزات مختلفة ويمكن تطبيقه مباشرة على منطقة تحت العين. أضيفي بضع قطرات من محتوياته على الجلد كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، وقومي بتدليكه بلطف باستخدام حركات دائرية واتركيه طوال الليل.

دهن المنطقة بالكريمات الموضعية

تعالج الكريمات الموضعية الخاصة بالمنطقة تحت العينين، التي تحتوي على فيتامين أ باسم الرتينوئيدات، الهالات السوداء وتزيد من إنتاج الكولاجين في المنطقة.

الحصول على النوم الصحي

تأكدي من حصولكِ على 7-9 ساعات من النوم الجميل، حاولي النوم على الظهر بدلاً من الجوانب واستخدمي وسادة لرفع الرأس إذا لاحظتِ انتفاخاً مع الهالات السوداء.

وضع واقي الشمس

ضعي واقياً من الشمس واسع النطاق مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية على طول خط الرموش، وارتدي النظارات الشمسية لزيادة حماية العينين.

تغيير نمط الحياة

تأكدي من شرب الماء بكمية كافية، وقللي من استهلاك الملح والكحول في نظامك الغذائي، وتوقفي عن التدخين لتحسين مظهر بشرتكِ وتقليل من الهالات السوداء. [3]

إخفائه بالمكياج

يمكن إخفاء الهالات السوداء بواسطة المكياج حيث يستعمل كونسيلر ذي لون أفتح بدرجة واحدة من لون البشرة أو لون المكياج.

في نهاية المقال، نكتشف أن التغذية السليمة تلعب دوراً رئيسياً ومهماً في الحفاظ على صحة المنطقة حول منطقة العينين، ومنع ظهور الهالات السوداء، ومن الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هــ وفيتامين ب12 وفيتامين ك؛ لأن نقص هذه الفيتامينات يسبب الهالات السوداء.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن الهالات السوداء تحت العينين

  1. ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب الهالات السوداء؟
    فيتامينات هــ، ود، وك، وفيتامين أ، وB12. بالإضافة إلى ذلك، نقص الحديد وسوء التغذية والتعرض لأشعة الشمس.
  2. ما هو الفيتامين الأفضل للهالات السوداء؟
    يمكن أن تساعد العلاجات الموضعية مثل الكمادات الباردة، وكريمات العين التي تحتوي على مكونات مثل الكافيين وفيتامين ك وفيتامين سي في تقليل الانتفاخ.
  3. هل يمكن أن يسبب انخفاض الحديد الهالات السوداء؟
    يمكن أن يؤدي فقر الدم أو نقص الحديد إلى ظهور هالات داكنة حول العين بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار