اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام آخر تحديث: منذ 3 أيام
اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

تأتي الذكرى الوطنية للمملكة العربية السعودية كفرصة للاحتفال بالموروث الثقافي والتاريخي لهذا الوطن العريق، حيث يعد اليوم الوطني مناسبة خاصة تجمع الشعب السعودي في تعبيرهم المشترك عن مشاعر الفخر والانتماء لحاضر بلدهم والسعي للارتقاء به وريادته على المستوى العربي والعالمي. نسلط الضوء في هذا المقال على اليوم الوطني السعودي 93 وأبرز المحطات التي مرت بها المملكة خلال تاريخها، كما نعرج على الإنجازات التي تحققت والمشاريع العملاقة التي ترسم حاضر ومستقبل أبنائها.

نبذة عن اليوم الوطني السعودي

يُحتفل باليوم الوطني السعودي كل عام في يوم 23 من سبتمبر، وذلك تخليداً واحتفالاً بتأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932 على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، فبعد سنوات طويلة من النضال، تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد المملكة تحت راية واحدة، حيث أصدر مرسوماً يقضي بتغيير اسم الدولة من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية"، ليؤسس بذلك دولة واحدة قوية ترتكز على أسس العدالة والتنمية، وعليه، يشكل هذا اليوم أهمية كبيرة في قلوب جميع العرب وليس السعوديين فحسب.

اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

شعار اليوم الوطني 93

تنطلق فعاليات اليوم الوطني السعودي 93 تحت شعار "نحلم ونحقق"، والذي استوحى من طموح أبناء وبنات المملكة، وأحلامهم التي أصبحت واقعاً ملموساً في كل جوانب الحياة، كما انعكس ذلك بشكل واضح على المشاريع الضخمة التي انبثقت من رؤية 2030، حيث تطمح السعودية من خلالها إلى الريادة المحلية والعربية بل والعالمية، بهذا، تعزز المملكة العربية السعودية من قوتها وموقعها لتستمر في تقديم الدور المهم والمحوري والفعّال على جميع المستويات.

اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

احتفالات اليوم الوطني السعودي 93

تمتاز الاحتفالات باليوم الوطني السعودي بالبهجة والفرح، حيث يتوجه الشعب السعودي إلى الشوارع والميادين للمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي تُقام في مختلف أنحاء المملكة، وتتضمن الاحتفالات عروضاً مبهرة يقدمها سلاح الجو الملكي، إضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تزين سماء المملكة، والحفلات الفلكلورية والمهرجانات التي تعزف فيها الأغاني والألحان الوطنية، فضلاً عن معارض ثقافية وفنية تعكس التراث والثقافة الغنية لهذا البلد المعطاء.

أما المشهد المهيب، فيتمثل بتزيين الشوارع والمباني الرسمية والبلديات والساحات وسيارات المواطنين ومنازلهم، بالأعلام والزينة الوطنية، ما يخلق أجواءً مفعمة بمشاعر الانتماء لهذا الوطن الغالي.

لا تقتصر الاحتفالات على ذلك فحسب، بل ستقوم المدارس والجامعات بتنظيم فعاليات خاصة بهذه المناسبة، الأمر الذي سيعزز الوعي الوطني لدى الأجيال الصاعدة من خلال الأنشطة والبرامج التعليمية الموجهة لتعريفهم بتاريخ المملكة وقيمها، ناهيك عن العروض والخصومات التي تطلقها الأماكن الترفيهية الخاصة، والتي تشمل الفئات كافة من رجال ونساء وأطفال، وكذلك المطاعم التي تقدم أشهى الأصناف ومراكز التسوق التي تحتضن أشهر الماركات العالمية، كل ذلك فرحاً وسعادة بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

مشاريع اليوم الوطني السعودي 93

ضمن احتفالات المملكة في عيدها الوطني الثالث والتسعين، لا بد من الإشارة إلى أبرز المشاريع الطموحة التي تعكس وجه السعودية الحضاري وتتنبأ بمستقبل مزدهر لشعبها:

اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد

مشروع المكعب

نبدأ قائمة مشاريع اليوم الوطني السعودي 93 مع مشروع "المكعب" الذي يعد الوجهة التفاعلية الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث يجمع أحدث التقنيات الرقمية والمعالم الثقافية الفريدة والعلامات التجارية المميزة في مكان واحد! يجدر بالذكر أن هذا المشروع الطموح يحتضن مساحات للأعمال المكتبية ووحدات سكنية فندقية، إضافة إلى مرافق ترفيهية متنوعة.

برنامج المملكة لرواد الفضاء

أطلقت المملكة العربية السعودية مشروعاً طموحاً تهجف من خلاله إلى دخول قائمة الدول المستكشفة لفضائنا الواسع عبر الرحلات الكونية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل كوادر سعودية للمشاركة في رحلات فضائية، بهدف المساهمة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية.

مشروع سندالة

يعد مشروع "سندالة" أحد أبرز مشاريع مدينة نيوم المستقبلية، والتي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث يعد جزءاً من خطة طويلة الأمد لجعل السعودية وجهة سياحية فاخرة على البحر الأحمر، تستقبل مُلّاك القوارب وعشاق اليخوت الذين يبحثون عن الرفاهية والفخامة! تشمل مرافق سندالة مرسى عالمي ووحدات فندقية مصممة بأعلى المواصفات العالمية، عدا عن المرافق الترفيهية والرياضية والمناظر الطبيعية الساحرة والتصاميم الهندسية المبتكرة والتقنيات المتقدمة.

مشروع ذا لاين

يُظهر مشروع "ذا لاين" الذي وصفته الصحف العالمية باعتباره "معجزة هندسية تصنعها السعودية!"، مدى التركيز على جودة الحياة واستدامتها، حيث تهدف المدينة " إلى تعزيز التواصل الاجتماعي والتقليل من التلوث، وذلك من خلال الحفاظ على 95% من المساحات والأراضي الطبيعية دون تدخلات بشرية.

مشروع حديقة الملك سلمان

هل أبهرتك سنترال بارك في نيويورك الأمريكية؟ لن يكون من السهل وصف شعورك عندما يكتمل مشروع حديقة الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، التي ستكون أكبر الحدائق الحضرية في العالم! حيث ستقدم تجربة فريدة من نوعها للزوار من خلال تنوع الأنشطة والغطاء النباتي الوفير.

مشروع السيارات الكهربائية

تعد شركة "سير" أول علامة تجارية سعودية لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة، حيث تعكس هذه الخطوة التزام المملكة بتحقيق رؤيتها لعام 2030 من خلال تطوير والارتقاء بمستوى الصناعة المحلية بشكل عام وصناعة السيارات الكهربائية وملحقاتها بشكل خاص.

مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية

نصل في حديثنا عن مشاريع اليوم الوطني 93 إلى مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية، والذي يجسّد جهود المملكة في تعزيز استخدام الطاقة المتجددة، حيث تم خفض تكلفة شراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية لتصل إلى 1.04 سنتاً أمريكياً لكل كيلووات بالساعة، وهي الأقل على مستوى العالم!

مشروع المسار الرياضي

حاز قطاع الرياضة على نصيبه من رؤية المملكة الطموحة، ويعد المسار الرياضي أحد أبرز مشاريع التطوير الحضري في العاصمة الرياض، كما من المنتظر أن يكون أكبر متنزه طولي في العالم، ويهدف هذا المشروع إلى تشجيع النمط الحياتي الصحي من خلال توفير بنية تحتية لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، كالمشي وركوب الدراجات الهوائية والخيول وغيرها الكثير.

مشروع السودة للتطوير

تعد "السودة" وجهة سياحية فاخرة تقدم لزوارها تجربة ثقافية وتراثية وترفيهية فريدة من نوعها، وتحتل هذه الوجهة موقعاً خلّاباً فوق أعلى قمم المملكة العربية السعودية بارتفاع يصل إلى 3,015 متراً عن سطح البحر، ويستهدف القائمون عليها جذب 2 مليون سائح سنوياً.

مشروع تطوير العلا

تجسد مدينة العلا الغنية رؤية المملكة العربية السعودية في تطوير السياحة الثقافية، وتقع المدينة شمال غرب المملكة وتعد مرآة للحضارات، إذ يتجاوز عمرها 200 ألف عام! كما يزخر محيطها بالشواهد الحية والأصول الثقافية والإبداع البشري المستمد من عمق التاريخ، وهو ما جعله مقصداً للرحالة والمستكشفين القادمين من كل أنحاء العالم.

مشروع بوابة الدرعية

نختتم قائمة مشاريع اليوم الوطني السعودي 93 مع مشروع بوابة الدرعية الذي يهدف إلى إبراز التراث والأصالة التاريخية للمملكة، وذلك من خلال تطوير المدينة كوجهة ثقافية وتراثية وسياحية تجذب الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة. يجدر بالذكر أن الدرعية هي الموطن الأول للعائلة الحاكمة ومهد انطلاق الدولة السعودية الحديثة، كما تحمل في طياتها قصصاً وأحداث تجعل لها مكانة خاصة في الوجدان السعودي.

موعد عطلة اليوم الوطني السعودي 2023

أعلنت الجهات الرسمية أن موعد عطلة اليوم الوطني السعودي 2023 سيكون يوم الأحد 24 سبتمبر 2023، لتتصل بذلك بعطلة نهاية الأسبوع، الجمعة والسبت 22 و 23 سبتمبر 2023. تعد هذه الإجازة فرصة للعائلات والمقيمين بل وزوّار المملكة العربية السعودية لقضاء أوقات لا تُنسى، حيث يمكن الذهاب إلى إحدى الوجهات الداخلية التي تمتاز بأجوائها الرائعة وهوائها العليل، وأشهرها منطقة عسير ومدن الطائف وأبها وجدة وغيرها من الأماكن التي توفر تجارب متنوعة تشمل تناول ألذّ الأطباق وجولات التسوق وزيارة الشواطئ والاسترخاء وسط الطبيعة الساحرة، وغير ذلك الكثير من الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها رفقة العائلة أو الأصدقاء.

لا شك أن اليوم الوطني السعودي يُجسّد التلاحم الوطني والوحدة بين مختلف شرائح المجتمع، كما يُعزز الانتماء والفخر بالإرث والثقافة السعودية، وستبقى هذه المناسبة العظيمة فرصة كبيرة لتجديد العهد بالوحدة الوطنية والسعي نحو مستقبل واحد يحفظ مكانة المملكة العربية السعودية ويرتقي بشعبها الكريم إلى آفاق غير محدودة.

اليوم الوطني السعودي تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل واعد