العيد الوطني الكويتي Kuwat National Day

  • تاريخ النشر: السبت، 24 فبراير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 11 مارس 2024

يعد العيد الوطني الكويتي أحد المناسبات السنوية التي يحتفل بها الشعب الكويتي في شهر فبراير، تابع المقال الآتي للتعرف على تاريخ العيد الكويتي الوطني وأهم مظاهر الاحتفال به.

تاريخ العيد الوطني الكويتي

يعد شهر فبراير عرساً وطنياً في الكويت، حيث يصادف عدد من المناسبات الوطنية الهامة بما في ذلك العيد الوطني الكويتي وعيد التحرير. يعد اليوم الوطني الكويتي مناسبة وطنية يحتفل بها الشعب الكويتي بمناسبة استقلال الكويت وانسحاب المملكة المتحدة وخروجها من حكم الولاية البريطانية. 

موعد العيد الوطني الكويتي

يصادف العيد الوطني الكويتي يوم 25 فبراير من كل عام. ويتزامن معه الاحتفال بعيد التحرير الذي يصادف تاريخ 26 من شهر فبراير منذ عام 1992 ميلادي.
بقيت الكويت تحت الحماية البريطانية لمدة تزيد عن ستين عامًا (1899م-1961م) وكانت مسؤولة عن إدارة شؤونها الداخلية في الوقت الذي كانت تدير فيه الكويت شؤونها الخارجية.
في يوم الاثنين 19 يونيو عام 1961 حصلت الكويت على استقلالها وجرت أول انتخابات لمجلس الأمة الكويتي عام 1963 حين قرر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح أن يؤسس نظامًا ديمقراطيًا يشترك فيه الشعب بالحكم.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي

سنوياً تقام احتفالات كبيرة احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي، فيما يلي أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الكويتي:

المسيرات والاحتفالات الشعبية

في هذا اليوم تمتلئ الشوارع والساحات بالشعارات الوطنية وتزين الأعلام السيارات والموسيقية الشعبية الشوارع احتفالاً بهذا اليوم، تعد المسيرات الشعبية أحد الرموز الأساسية للاحتفال بالعيد الوطني الكويتي.

الألعاب النارية لليوم الوطني الكويتي

تعد العروض الجوية أحد أساسيات الاحتفال بالأعياد الوطنية حيث تزين السماء الطائرات والمروحيات المحملة بأعلام الكويت، للاستمتاع بالألعاب النارية بإمكانك زيارة الكويت مول أو الأفينيوز مول في ال25 من شهر فبراير في تمام الثامنة مساءً.

العروض العسكرية الكويتية

ومن الفعاليات المميزة لليوم الوطني الكويتي هي العروض العسكرية حيث تسير القوات المسلحة بخط مستقيم لعرض قواتها العسكرية. تقام هذه العروض عادة في أبراج الكويت وشارع الخليج.

مهرجانات الطعام والكرنفال

في الخامس وعشرون من شهر فبراير تنظم الدول كرنفالات طعام مفتوحة في عدة مناطق احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي.

العروض الفلكلورية في الكويت

من الأنشطة الشائعة في هذه المناسبة الوطنية هي العروض الفلوكلورية التي تعكس ثقافة وتاريخ الشعب الكويتي.

فعاليات ترامبو إكستريم للعيد الوطني

قد تكون زيارة ترامبو إكستريم أحد الفعاليات الأكثر متعة للأطفال والعائلات والتي عادة ما تقام في الفترة الممتدة بين 22 وحتى 26 من شهر فبراير.

العيد الوطني الكويتي

أجمل ما قيل عن العيد الوطني الكويتي

ولتهنئة من تحب في هذه المناسبة الوطنية، إليك بعض الرسائل القصيرة والعبارات للتهنئة بالعيد الوطني الكويتي:

  • كل عام وحياتنا مملوءة بالفرح والسعادة والمحبة، نتمنى لسمو ولي العهد وجميع القادة دوام الصحة والسلامة والازدهار. دمتي سالمة يا كويت، وكل عام وأنتي بخير.
  • بمناسبة العيد الوطني الكويتي الـ 63، نبارك لسمو أمير البلاد وولاة الأمر بهذه الذكرى الغالية. دمتم ودام وطننا الكويت بألف خير.
  • وطني، عشقت صحاريك وهواك، سهولك وديانك، جبالك وهضابك. حبك يعيش في قلبي من شمالك إلى جنوبك، من شرقك إلى غربك، فأنت وطني الكويت.
  • في العيد الوطني الكويتي، نقف دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الذين قدموا حياتهم فداءً لحرية الوطن. كل عام والوطن بألف خير.
  • الكلمات تعجز عن التعبير عن مشاعرنا في اليوم الوطني الكويتي الـ 63. اللهم احفظ هذا الوطن، وبارك لأهله فيه.
  • بأعلى آيات التهاني والمباركة، نتقدم لدولة الكويت وقادتها وشعبها بمناسبة اليوم الوطني، نسأل المولى أن يبارك في هذه الأمة ويوفقها لكل خير.

الأسئلة المتكررة

متى تحتفل دولة الكويت بالعيد الوطني؟

منذ عام 1962م، بدأت دولة الكويت بالاحتفال بعيدها الوطني الأول، في تلك المناسبة تم إقامة عروض عسكرية ضخمة زينت المطار القديم وحضره عدد من المواطنين والمسؤولين في المنطقة.

ما هو تاريخ استقلال دولة الكويت؟

يصادف تاريخ استقلال الكويت الموافق 19 يونيو 1961 م، وجاء هذا الاستقلال بعد عدة موافضات اقتضت بانسحاب بريطانيا من الكويت ومنحها الاستقلال.

احتفالات الكويت تاريخ كم؟

تستمر الاحتفالات باليوم الوطني الكويتي لمدة شهر كامل وهو شهر فبراير، أما عن اليوم الوطني الكويتي فتبدأ الاحتفالات من تاريخ 25 وحتى 26 من شهر فبراير.

لماذا يحتفل الكويتيون بفبراير؟

يحتفل الكويتيون بشهر فبراير بعدد من المناسبات الهامة من أبرزها استقلال الكويت وعيد التحرير.

كان هذا أهم ما جاء في العيد الوطني الكويتي ومظاهر الاحتفال به، قد تكون هذه المناسبة فرصة للتعرف على تاريخ الدولة الغني وتهنئة الشعب والأصدقاء بهذه المناسبة الوطنية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار