يوم العلم الإماراتي أسباب التسمية والأهداف وطرق الاحتفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
يوم العلم الإماراتي أسباب التسمية والأهداف وطرق الاحتفال

يعتبر يوم الثالث من نوفمبر هو يوم هام بالنسبة لدولة الإمارات، فهو يوم العلم الإماراتي والذي تم اختياره من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، حيث يتم الإحتفال بهذا اليوم كنوع من التعبير عن حب الإمارات والوحدة التي تمسكت بها الدولة لسنوات عديدة تحت شعار يمثل هذه الوحدة بين أبنائها وهو علم الإمارات.

أسباب الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

يعتبر يوم العلم الإماراتي هو واحد من أهم الأعياد داخل دولة الإمارات فهو تخليدا لليوم الذي رفع فيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان علم الدولة لأول مرة عام 1971، حيث يعتبر هذا اليوم عن الاتحاد الإماراتي وتوحيد الدولة تحت علم واحد، وهو أيضًا يأتي تزامنًا مع تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة.

فمذ هذا اليوم ويحتفل الشعب الإماراتي كل عام بيوم الإمارات، لاعتباره حدث عام في تاريخ الدولة العربية، التي وصلت إلى مكانة عالية أهلتها لتحتل كبرى دول العالم في التقدم والازدهار.

أسباب اختيار ألوان علم الإمارات

يحتوي علم دولة الإمارات على أربع ألوان وكل لون منهم، يحمل رمز معين ومعنى يشير له، حيث تم اختيار الأحمر والأخضر والأبيض والأسود ليمثلوا ما يعنيه الاتحاد والذي هو :

اللون الأخضر

يعتبر اللون الأخضر للتعبير عن حالة التطور والتقدم والازدهار والنهضة التي تشهدها دولة الإمارات منذ لحظة إعلان الإتحاد الإماراتي، فهذا ما كانت تطمح له الإمارات العربية المتحدة وشرعت في تنفيذها لتصبح من كبرى الدول المتقدمة تكنولوجيًا.

اللون الأبيض

وهو لون السلام والعطاء لون البحث عن العيش في بيئة صالحة للإنسان، حيث يبذل الدولة كافة جهودها من أجل تحقيق السلام الداخلي والخارجي.

اللون الأسود

يتم استخدام اللون الأسود في معظم أعلام دول العالم من أجل التعبير عن حالة الاستعمار التي مرت بها، لذلك فدولة الإمارات مرت بفترة استعمارية، أشارت إليها من خلال استخدام اللون الأسود في علمها.

اللون الأحمر

هو اللون الذي يعبر عن التضحية من أجل الوطن، وفي علم الإمارات يعبر اللون الأحمر عن ما قدمه أبناء هذه الدولة من تضحيات بأرواحهم وممتلكاتهم من أجل الحفاظ على أرضهم، وتحقيق الانتصار وتخليد ذكرى جنود الإمارات الذي حموا بلادهم ضد الاستعمار.

فعاليات يوم العلم الإماراتي

  • يحتوي الاحتفال بيوم العلم الإماراتي على العديد من الفعاليات أهمها الاحتفال بتولي الشيخ خليفة بن زايد حكم الدولة.
  • وأثناء الاحتفال يتم رفع العلم الإماراتي في كافة شوارع وساحات الخارجية الكبيرة داخل الإمارات، وتم عزف النشيد الوطني الإماراتي الرسمي في كافة الأنشطة التي تقام في هذا اليوم.
  • كما أنه تقام فعاليات كبيرة يتم رفع العلم الإماراتي في الساحات الخارجية، وعزف النشيد الوطني الإماراتي الرسمي من أهم الأنشطة التي تعتبر هامة في هذا اليوم.
  • حيث يتم مصاحبة الفعاليات والاحتفال وتنظيم مسابقات الوطنية بالإضافة إلى استعراض للمواهب وإقامة مراسم وورش فنية للأطفال.
  • كما أنه يتم تنظيم عروض فنية وغنائية وموسيقية عديدة من طلاب مدارس الإمارات بالإضافة إلى وجود فعاليات تشمل مواهب لرسم العلم الإماراتي.
  • ويتم إقامة أيضًا معارض لعرض منتجات أصحاب الهمم للتأكيد على أن هذا اليوم هو يوم التقدم والازدهار والعمل واحترام المواهب وإتاحة الدولة فرص لهم، بل والإعتزاز الكبير بجهودهم.
  • كما أن هناك مسابقات تنافسية لكافة طلاب المدارس والتي يتم من خلالها تقديم الابتكارات الخاصة بهذا اليوم.

أهداف الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

  • يعتبر الاحتفال بهذا اليوم هو واحد من تعزيز الانتماء الوطني لدولة الإمارات والجهود المبذولة من أجل الوصول بالدولة إلى العزة والكرامة، وتعريف الأجيال الصغيرة معنى الإنتماء للوطن وأراضيه.
  • فهو نوع من المشاركة في الدولة من قبل المقيمين والعاملين في كافة قطاع الدولة للتأكيد على أنهم جزء هام منها، فهم يعيشون بداخلها.
  • كما أن الاحتفال بيوم العلم الإماراتي هو نوع من تقديم الشكر والامتنان من مواطني الإمارات لرئيسهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

قصيدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العلم الإماراتي

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ

هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ

وأكمل ليؤكد على وحدة الصف الإماراتي، مُلقياً:

صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ

مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ

وقدم  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قصيدة جميلة في مثل هذا اليوم، مازالت هي من أبرز مظاهر احتفال يوم العلم الإماراتي، والتي تعبر عن مدى الفخر والاعتزاز الذي يعيشه كل إماراتي في هذه المناسبة الجميلة والعزيزة التي تحتفي بها كافة مؤسسات الدولة.

حملة العلم الوطني

أطلت هذا العام وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية كافة الفعاليات التي سوف تتم في هذا اليوم من أجل الاحتفال بالعلم الوطني، والتي أهمها هي رفع العلم فوق كافة مؤسسات الدولة شركاتها المحلية والخاصة وكذلك المنازل للشعور بمدى أهمية هذا اليوم.

حيث يأتي هذا اليوم من أجل الإحتفال بالعزة والكرامة والإتحاد الذي أثمر عن ما وصلت إليه دولة الإمارات الآن من إنجاز وتقدم.

القيم الأساسية ليوم العلم الإماراتي

  • الوحدة الوطنية والتي تبني على العمل المشترك بين فئات المجتمع.
  • الاتحاد وهو يعني الهوية الأساسية للوطن.
  • السلام المشترك التي يعيش فيه المواطنين والمقيمين داخل الإمارات.
  • البيت متوحد حيث يكن الشعب والقادة الولاء لدولتهم.
  • التسامح فدولة الإمارت هي خير مثال على هذا.