بالخطوات والصور طريقة تنظيف الباركيه

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
بالخطوات والصور طريقة تنظيف الباركيه
مقالات ذات صلة
أدوات رائعة ستجعل عملية تنظيف المنزل سهلة وممتعة
طريقة التخلص من الروائح الكريهة في خزانة الملابس
طرق ترتيب الملابس في الخزانة

تعدّ أرضيات الخشب الباركيه من بين الأكثر حساسية على صعيد العناية والتنظيف. لذا، فإنها بقدر ما تمنحكِ مظهراً أنيقاّ وجميلاً، فإنها تحتاج منكِ عناية خاصة.

طريقة تنظيف الباركيه

لديكِ مكونات عدة بوسعكِ استخدامها لتنظيف خشب الباركيه في منزلكِ، منها الماء والخل والليمون والصابون الخاص بجلي الأطباق، بالإضافة لمستحضرات التنظيف الخاصة بالباركيه.

طريقة تنظيف الباركيه الخشب

إليكِ بعض الخطوات والصور لتنظيف خشب الباركيه:

طريقة تنظيف الباركيه الخشب

ابدأي بكنس الغبار عن خشب الباركيه، من خلال ممسحة وليس مكنسة حادة الأطراف؛ لئلا يتجرّح الباركيه، ومن ثم امزجي قليلاً من صابون جلي الأطباق مع الماء الفاتر وافركي برفق، مستخدمة الممسحة. بعد ذلك أخضعي الخشب لعملية تجفيف مضاعف. 

تجنبي استخدام أي ممسحة. هناك مماسح مطاطية خاصة لا تبلّل الأرض. تذكري أن الرطوبة هي عدوّة خشب الباركيه الأولى. 

طريقة تنظيف الباركيه الصناعي

طريقة تنظيف الباركيه الصناعي

لديكِ طرق متنوعة لتنظيف خشب الباركيه الصناعي منه الماء وصابون جلي الأطباق، أو من الممكن استخدام المساحيق الخاصة بخشب الباركيه، أو من خلال إضافة قليل من الخل الأبيض لماء المسح الفاتر لخشب الباركيه. 

طريقة تنظيف الباركيه بالخل

طريقة تنظيف الباركيه بالخل

امزجي ملعقة كبيرة من الخلّ الأبيض مع كل ليتر ماء فاتر، وامسحي الباركيه بها، لكن تأكدي من التجفيف جيداً وعدم إبقاء أي أثر للرطوبة على الخشب. 

طريقة تنظيف الباركيه من الغبار

طريقة تنظيف الباركيه من الغبار

الطريقة الأمثل لتنظيف الباركيه من الغبار هي من خلال جمعه في ممسحة رطبة قليلاً. لا تستخدمي المكنسة ذات الأطراف الحادة؛ ذلك أنها تتسبّب في مرات كثيرة بتجريح خشب الباركيه. 

ثمة مكانس كهربائية خاصة بالباركيه، تحول دون تجريحه كما تجمع الغبار عنه بطريقة سريعة. لا تستخدمي أي مكنسة كهربائية أو قشية من دون التدقيق عليها؛ إذ يتسبّب هذا في تلف خشب الباركيه مع الوقت. استخدمي الممسحة وجففي جيداً. هذا هو الحل السحري الأمثل لجمع الغبار ومن ثم التنظيف. 

طريقة تنظيف الباركيه الغامق

طريقة تنظيف الباركيه الغامق

للباركيه الغامق حساسية مضاعفة عن الفاتح؛ إذ تُظهِر الدرجات الغامقة الكسور في خشب الباركيه والخدوش كذلك الأمر، كما أن هذه الدرجات تكشف الغبار عليها سريعاً. احرصي على جمع الغبار عن خشب الباركيه الغامق من خلال ممسحة رطبة ومن ثم جفّفيه جيداً. استخدمي الخلّ مع الماء كحلّ مثالي للباركيه الغامق، ولكن احرصي على عدم ترك أي أثر للرطوبة.