تنظيف المناطق الحساسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
تنظيف المناطق الحساسة

تتعرض المنطقة الحساسة لدى النساء إلى العديد من المشاكل مثل ظهور الشعر والحبوب، وفي بعض الأحيان تصاب المنطقة الحساسة بمشكلات أخرى مثل ظهور رائحة كريهة نتيجة الإفرازات الهرمونية في الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تنظيف المناطق الحساسة.

تنظيف المناطق الحساسة يوميًا

هناك العديد من الطرق الفعالة والسهلة التي يمكن للنساء اللجوء إليها لتنظيف المناطق الحساسة بشكل يومي التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • غسل المنطقة الحساسة بالماء الدافئ: يعتبر غسل المنطقة الحساسة بالماء الدافئ من أفضل الطرق اليومية التي تساعد على تطهير المنطقة الحساسة من الجراثيم والميكروبات وحتى الإفرارازات، ويمكن استخدام الصابون الطبي الذي لا يسبب التهيج للمنطقة الحساسة، ويمكن تنظيف المنطقة بالماء عن طريق وضع الماء الدافئ على منشفة نظيفة أو على اليد وفرك المنطقة الحساسة بطريقة لطيفة ولكن يجب الحرص على عدم دخول الماء إلى منطقة المهبل لتجنب ظهور أي مشاكل، ويمكن غسل المنطقة الموجودة بين فتحة الشرج والفرج بشكل يومي للحفاظ على نظافة المنطقة بكاملها، ولكن يجب مراعاة البدء بالتنظيف من المنطقة الأمامية ومن ثم إلى الخلف لضمان عدم انتشار البكتيريا من منطقة الشرج إلى منطقة الفرج، ولتقليل فرص الإصابة بالالتهابات المهبلية.
  • غسل المنطقة الحساسة بالماء والصابون غير المعطر: يعتبر الماء والصابون غير المعطر من الطرق السهلة واليومية التي يمكن اللجوء إليها والاعتماد عليها لتنظيف المنطقة الحساسة، ولكن وفقًا للأطباء في مستشفى مايو كلينك ينصحون باختيار صابون مطهر لا يحتوي على مركبات أو مكونات صناعية ذات روائح عطرية لتجنب ظهور أي تهيجات جلدية في المنطقة الحساسة.
  • تنظيف المنطقة الحساسة بواسطة البخاخات والغسولات اليومية: يمكن اللجوء إلى الغسولات المتوافرة في الصيدليات والمراكز الطبية، كما أنه يمكن اللجوء أيضًا إلى استخدام البخاخات التي تساعد في إزالة الروائح الكريهة التي تظهر في المنطقة الحساسة، ولكن يجب الحذر عند شراء هذه الغسولات والبخاخات حيث يجب مراعاة انتقاء منتج طبي يوصي به الأطباء للوقاية من أي أعراض جانبية من شأنها أن تسبب التهيج وظهور الالتهابات في هذه المنطقة.
  • التبخير لتنظيف المنطقة الحساسة: يعتبر التبخير المهبلي من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف المنطقة الحساسة، حيث أنه يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات، ويمكن تطبيق عملية التبخير لغرض التنظيف عن طريق الجلوس في حمام بخاري مع إضافة مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مضادات للأكسدة، حيث تساعد هذه العملية وبشكل خاص عند استخدامها بشكل يومي على تحسين صحة المنطقة الحساسة وتنظيف المهبل، ويعتبر التبخير من عمليات التنظيف الآمنة التي لا تسبب أي تهيجات مهبلية، ووفق العديد من الدراسات يمكن أن يساعد التبخير في تقليل هبوط الرحم ولكن في حال كان البخار شديد الحرارة يحدث العكس، ولذلك يوصي الأطباء بتقليل درجة حرارة البخار. [1] [2]

وهناك العديد من الطرق الأخرى لتنظيف المناطق الحساسة التي يجب استخدام إحداها مرة في الشهر على الأقل التي سنتعرف عليها فيما يلي:

تنظيف المناطق الحساسة بالحلاوة

وهي من الطرق التقليدية لإزالة الشعر ومن مميزاتها أنها تعمل على تنظيف المنطقة الحساسة بشكل سريع وتزيل الشعر بسرعة وبشكل طويل الأمد حيث يتم استخدام خليط السكر والماء والليمون وخلطهم مع بعضهم البعض، وتوزيعهم على المنطقة الحساسة ومن ثم تركها وبعد ذلك نزعها، أما بالنسبة لعيوبها فهي تعتبر من الطرق المؤلمة والتي ينتج عنها أيضًا الاحمرار والحساسية وذلك لأنها تحتوي على السكر والليمون.

تنظيف المناطق الحساسة بالشمع

وهي من الطرق التي لاقت انتشارًا كبيرًا حيث يتم وضع الشمع في أداة خاصة لتذويبه ومن ثم توزيعه على المنطقة الحساسة ومن ثم نزعه، وتتميز هذه الطريقة بسرعتها لإزالة الشعر، وعيوبها أنها تسبب تهيج واحمرار.

تنظيف المناطق الحساسة بالشفرة

وهي من الطرق السريعة لإزالة الشعر حيث يتم استخدامها لإزالة الشعر القصير عن طريق وضع الشفرة بعكس نمو الشعرة وتحريك الشفرة للإمام والأسفل، وتتميز بأنها من الطرق السريعة، ومن عيوبها أنها تسبب الحكة والحبوب والاحمرار.

تنظيف المناطق الحساسة للبنات

يمكن تنظيف المناطق الحساسة للبنات عن طريق استخدام الليزر، حيث أنه من الطرق الحديثة التي لا يسبب أي أعراض جانبية كما أنه من الطرق السريعة، حيث يتم تعريض بصيلات الشعر لشعاع يعمل على قتل الشعر ويوقف من نموها، وعيوبه أنه لا يدوم كثيرًا وقد تضطر الفتيات إلى اللجوء إلى عدة جلسات للتخلص من الشعر بشكل نهائي. 

تنظيف المناطق الحساسة من الشعر

هناك العديد من الطرق التي تعمل على تنظيف المناطق الحساسة من الشعر، حيث ظهرت العديد من الأدوات والطرق المبتكرة والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • التشذيب أو تقليم الشعر: وهي من الطرق الجيدة التي تساعد على تنظيف المنطقة الحساسة من الشعر دون ظهور ألم، حيث تساعد هذه التقنية بقص الشعر وتساعد على تقليل كثافته، ولكن لا يتم استخدام هذه الطريقة للتخلص من الشعر بشكل كلي، أو التخلص من الشعر الكثيف في المنطقة الحساسة، وإنما يتم استخدام هذه الطريقة لتقصير الشعر.
  • تنظيف المنطقة الحساسة من الشعر بواسطة الحلاوة والشرائح الشمعية: وهي من الطرق الأكثر شهرة التي تساعد على إزالة الشعر من الجذور، كما أنها تعد من الحلول طويلة المدى، ويمكن انتقاء خيار الشرائح الشمعية التي تعمل على إزالة الشعر بشكل كامل، وتعتبر كل من الحلاوة والشرائح الشمعية من الطرق التقليدية لإزالة الشعر من الجذور كما أنها تزيد من نعومة المناطق الحساسة بشكل فوري، ولكن يجب التأكد من أن الشعر طويل بما يكفي قبل البدء بهذه الطريقة، وذلك للتمكن من التخلص من جميع الشعر.
  • أداة إزالة الشعر من المناطق الحساسة: وهي من التقنيات التي تعتبر حديثة نوعًا ما، كما أنه يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي لإزالة الشعر من الجذور، حيث يمكن تطبيق هذه الوسيلة عن طريق وضع القليل من الماء على الشعر في المنطقة الحساسة، ومن ثم وضع أداة إزالة الشعر على المكان المراد إزالة الشعر منه وتحريكها بشكل عكسي للحصول على نتيجة مرضية، وينصح الخبراء باستخدام أداة إزالة الشعر المكونة من أقراص السيراميك، وذلك لأنها تزيل الشعر بطريقة سلسلة ولا تُحدِث أي ألم عند الاستخدام.
  • تنظيف المناطق الحساسة بواسطة تقنية IPL: وهي من الطرق الحديثة التي توفر إزالة كاملة للشعر دون أي مجهود أو عناء يذكر، كما أنها لا تسبب أي مخاطر أو تهيج أو جروح، وهي عبارة عن ضوء نبضي مكثف يستهدف منطقة بصيلات الشعر ويعمل على قتلها في المنطقة الحساسة. [3]

تنظيف المناطق الحساسة من الرائحة

هناك العديد من الطرق والممارسات التي تعمل على تنظيف المنطقة الحساسة التي تساعد أيضًا على التخلص والحد من الرائحة الكريهة، وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية: تساعد المحافظة على النظافة الشخصية وبشكل خاص الحفاظ على نظافة المنطقة الواقعة بين الساقين في تقليل ظهور الرائحة الكريهة، ويوصي المختصون بتنظيف المنطقة الحساسة بشكل يومي بواسطة قطعة قماش ناعمة وبلها بالماء، ومن ثم مسح المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف، حيث تساعد هذه الطريقة على إزالة الجلد الميت والعرق والأوساخ المتراكمة في هذه المنطقة، ويمكن أيضًا استخدام الصابون المضاد للبكتيريا للتخلص من الروائح الناتجة عن التكاثر البكتيري، ولكن يجب مراعاة استخدام صابون لا يسبب أي تهيجات جلدية.
  • استخدام منتجات إزالة الروائح الخارجية: هناك العديد من الغسولات والبخاخات الفورية التي تحتوي على بعض الروائح الطبيعية العطرة التي لا تسبب أي تهيج، ولكن يجب الحرص عند استخدام هذه المنتجات بعدم دخول أي مواد داخل المهبل لتجنب ظهور أي التهابات أو أعراض جانبية ذات خطورة كبيرة مثل التورم الذي يظهر على الجلد في المنطقة الحساسة.
  • المداومة على تغير الملابس الداخلية: وهي من العادات المهمة التي تساعد في الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة، والتي أيضًا تحد من انتشار البكتيريا، وبالتالي فإن هذه العادة تساعد على تقليل ظهور الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة بشكل كبير، ويوصي المختصون بارتداء ملابس قطنية بدلًا من الحرير والساتان والبوليستر، وذلك لأن القطن يمتلك خصائص تساعد على زيادة تدفق الهواء إلى المنطقة الحساسة، كما أنه يعمل على امتصاص العرق والسوائل المفرزة من المنطقة الحساسة، كما أنه يحمي الجلد من الرطوبة الزائدة وبالتالي لا يوفر بيئة جيدة للبكتيريا المسببة للروائح.
  • الزيوت العطرية الطبيعية: تحتوي الزيوت الطبيعية العطرية على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والبكتيريا الضارة التي تسبب في ظهور الرائحة الكريهة في المهبل، ولكن يجب الحرص عند استخدام هذه الزيوت كما يجب مراعاة تخفيفها بالماء قبل تطبيقها على الجلد لتقليل فرص الإصابة بالالتهابات والتهيج.
  • الخل لإزالة الروائح الكريهة من المنطقة الحساسة: يساعد وضع كوبين من الخل في حوض استحمام مملوء بالماء على إزالة الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة وذلك لأن الخل يحتوي على أحماض طبيعية تساعد على قتل البكتيريا المسببة في ظهور الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة. [4]

تنظيف المناطق الحساسة للعروس

هناك العديد من الطرق التي تعمل على تنظيف المناطق الحساسة للعروس قبل زفافها مثل استخدام المقص وأداة الحلاقة والحلاوة وغيرها من السبل المعتمدة وفيما يلي سنذكر أفضل الطرق لتنظيف المناطق الحساسة للعروس:

  • المقص: وهي من أفضل الطرق التي تعمل على إزالة الشعر من المنطقة الحساسة للعروس كما أنها الأكثر أمانًا، ويمكن استخدام المقص لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة وتشذيبه دون الشعور بأي آلام، ولكن يعتبر المقص أداة لتقليل الشعر وتشذيبه وليس لإزالتها بشكل كامل.
  • أداة الحلاقة: وهي من الطرق التي تساعد على إزالة الشعر بدءًا من منطقة العانة في المنطقة الحساسة، وهي من الطرق السريعة لإزالة الشعر ولكن تترك أثر سلبي، حيث أنها تسبب في ظهور الحكة والحبوب وتترك علامات حمراء، وقد تؤثر على الجلد وتسبب في زيادة تهيجه.
  • الليزر: وهو من أفضل الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتنظيف المنطقة الحساسة، كما أنه من الحلول السريعة التي تساعد على إزالة الشعر بشكل كلي ونهائي، دون ظهور أي ألم أو أعراض جانبية. [5] [6]

تنظيف المناطق الحساسة للنساء

هناك العديد من الطرق التي تلجأ إليها النساء بغرض تنظيف المنطقة الحساسة والتي تتلخص فيما يلي:

  • شفرات الحلاقة للتخلص من الشعر : وهي من الطرق السريعة التي تلجأ إليها النساء بهدف التخلص من الشعر في المنطقة الحساسة، ولكن تعتبر هذه الطريقة تقليدية، وتسبب في ظهور بعض النتائج السلبية مثل الاحمرار وظهور الحبوب.
  • الزيوت العطرية للتخلص من الروائح في المنطقة الحساسة لدى النساء: تساعد الزيوت العطرية على التخلص من الروائح الكريهة في المنطقة الحساسة، وهي من الطرق الآمنة التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة المسببة في ظهور الروائح الكريهة.
  • الشرائح الشمعية: وهي إحدى الوسائل التي لاقت رواجًا بين النساء، وذلك لأنها تعمل على إزالة الشعر بشكل كامل وطويل الأمد، كما أنها تساعد في الحفاظ على نعومة الجلد. [3] [4] [5]

تعاني الكثير من السيدات من انتشار الحبوب وتغير لون البشرة في المنطقة الحساسة وللتخلص من الحبوب والسواد في المنطقة الحساسة يمكن اتباع الإرشادات التي سنذكرها فيما يلي:

تنظيف المناطق الحساسة من السواد

يمكن تنظيف المنطقة الحساسة من السواد عن طريق وضع كريمات خاصة بالتفتيح، ومن مميزات هذه الكريمات أنها تقوم بتفتيح البشرة بشكل سريع، ومن عيوبها قد تتعرض البشرة للحساسية وبشكل خاص في حال الكريم يحتوي على مواد كيميائية.

تنظيف المناطق الحساسة من الحبوب

يمكن التخلص من الحبوب في المنطقة الحساسة عن طريق وضع الكمادات الدافئة، حيث يتم وضع كمادة من الماء الدافئ على المنطقة الحساسة وتركها لمدة دقائق، ومن مميزاتها أنها طريقة سهلة ويمكن تطبيقها بسهولة، وعيوبها أنها لا تظهر نتائج سريعة، حيث تظهر نتائجها بعد عدة أيام.

تنظيف المناطق الحساسة للرجال

هناك العديد من الطرق الخاصة بتنظيف المناطق الحساسة للرجل والتي تتلخص فيما يلي:

  • الغسيل بالماء: وهي من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها وبشكل خاص بعد قضاء الحاجة، وينصح العديد من الأطباء باعتماد هذه الطريقة للتخلص من البكتيريا وبقايا البول.
  • الغسيل بالماء والصابون: من الممكن غسل القضيب بالماء والصابون المضاد للبكتيريا عن طريق فرك المنطقة الحساسة للرجل بالقليل من الماء والصابون، ولكن يجب مراعاة عدم استخدام صابون يحتوي على مواد كيميائية تسبب في تهيج الجلد. [7]

العناية بالمناطق الحساسة

هناك العديد من الطرق الخاصة للعناية بالمناطق الحساسة والتي يجب اتباعها لإبقائها نظيفة وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

  • المداومة على غسل المناطق الحساسة: يساعد غسل المناطق الحساسة على تقليل انتشار البكتيريا كما أنه يحول دون انتشار الأمراض في هذه المنطقة مثل الالتهابات وغيرها.
  • تبديل الملابس الداخلية: يساعد تبديل الملابس الداخلية في العناية بالمناطق الحساسة وذلك لأن هذه الخطوة تساعد على تقليل البكتيريا الموجودة في الملابس القديمة وبالتالي يبقي المنطقة الحساسة نظيفة وخالية من الروائح والإفرازات. [4]

تعرفنا خلال هذا المقال على أفضل وأبرز الطرق لتنظيف المناطق الحساسة ويمكن للسيدات اتباع إحدى هذه الطرق ولكن ينصح بتجنب الطريقة التي قد تسبب تهيج البشرة وحساسيتها. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار