تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية
مقالات ذات صلة
جفاف البشره والمشي ببط .. 8 علامات تنذر بالشيخوخة المبكرة للمرأة
حبوب الروكتان
فوائد عديدة لقشر التفاح على بشرتك وجسمك

عادة ما يربط الناس بين خطوط الوجه والتقدم في السن بعد كل شيء ، مع تقدم بشرتك في السن ، تفقد مرونتها ويمكن أن تبدأ في إظهار التجاعيد والخطوط الدقيقة، لكن هذه العلامات الجسدية للشيخوخة في بعض الأحيان لا علاقة لها بالشيخوخة على الإطلاق. يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة والعوامل البيئية الأخرى في مظهرك الجسدي ، بما في ذلك سوء التغذية وقلة النوم والضغط المزمن، ويمكن أن تشير إلى وجود مشكلة صحية يعاني منها الشخص.

مشاكل صحية تظهر عليك عن طريق تجاعيد الوجه

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تشير تجاعيد الجبهة العميقة إلى تصلب الشرايين ، وهو مرض يصيب الشرايين التي تصلب طبقة البلاك والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب. فحصت دراسة الحالة الصحية لأكثر من 3000 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 32 و 62 عامًا. بعد مرور 20 عامًا ، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من التجاعيد العميقة في الجبهة لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب 10 مرات أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم تجاعيد.

ترتبط تجاعيد الجبين وتصلب الشرايين بالمثل بالإجهاد. وفقًا للعلماء ، فإن الأوعية الدموية الموجودة على جبهتك أرق مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى ، ومن ثم يسهل ملاحظة وجود اللويحة.

ضغط دم مرتفع

في عام 2013 ، فحصت دراسة العلاقة بين التجاعيد وضغط الدم. ووجدت أن النساء الشابات عادة ما يعانين من ترهل أقل في الوجه وكذلك انخفاض ضغط الدم.

يوضح عمر إبراهيم ، دكتوراه في الطب ، FAAD ، طبيب الأمراض الجلدية في شيكاغو بالولايات المتحدة والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن هؤلاء النساء يميلون إلى الاهتمام أكثر بحماية بشرتهن ولديهن نظام أوعية صحية بشكل عام. يقول: "ما رأيته في عملي هو أن الأشخاص الذين يعتنون ببشرتهم يميلون إلى رعاية أجسادهم أيضًا".

نمط الحياة غير الصحي

قد تشير التجاعيد على وجهك أيضًا إلى أنك تشرع في نمط حياة غير صحي بشكل عام، وفقًا للدراسات ، فإن الأشخاص المعرضين لخطر التعرض لأشعة الشمس هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في أنشطة أخرى عالية الخطورة تسبب ضررًا لأجسامهم وصحتهم مثل تناول طعام غير صحي أو القليل جدًا من الطعام ، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ أو عدم حماية بشرتهم.

ضغط عصبى

هذه التجاعيد وما يسمى بـ "خطوط القلق" الناتجة عن الإجهاد ليست خرافة. يمكن أن يكون وجود خطوط على جبهتك أو بين الحاجبين علامة خطيرة على الإجهاد ، وفقًا لـ Dee Anna Glaser ، أخصائية الأمراض الجلدية في سانت لويس بالولايات المتحدة والمتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول ، يزداد خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري. لذلك ، اسمح لنفسك بالاستمتاع بوقت هادئ ومريح. بالمناسبة ، "خطوط الضحك" طبيعية لأنك تستخدم الكثير من عضلات وجهك أثناء الابتسام.

خطر الاصابة بسرطان الجلد

قد يكون وجود التجاعيد الدقيقة على الخدين مؤشرًا على تعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد. لقد وجدت الدراسات أن الجانب الأيسر من الوجه في الولايات المتحدة يتأثر كثيرًا ، نظرًا لأنه يتعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال النافذة أثناء قيادة السيارة. كخطوة وقائية ، تأكد دائمًا من العناية ببشرتك واستخدام واقي من الشمس عند الخروج.

أنت متوتر

بعض الناس نشيطون للغاية ويستخدمون الكثير من العضلات في وجوههم عندما يبتسمون ، مما قد يؤدي أيضًا إلى ظهور التجاعيد. يقول جلاسر إن تجاعيد الجبهة والخطوط بين الحاجبين يمكن أن تكون أيضًا علامة على أنك تحت الضغط. ويقول إبراهيم إن الإجهاد يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول ، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري.