ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يناير 2022
ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

هل تمتلكين بشرة دهنية؟ هل تتساءلين عن طرق تقشير البشرة الدهنية أو كيفية ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير؟ وهل يوجد أضرار تقشير البشرة الدهنية؟ دعونا نتعرف على كافة هذه التساؤلات في المقال الآتي.

تقشير البشرة الدهنية

يمكن تعريف البشرة الدهنية على أنها تلك البشرة التي تقوم فيها الغدد الدهنية في الجلد بإفراز الزهم بطريقة مفرطة، يمكن تعريف الزهم على أنه تلك المادة الدهنية التي تحمي البشرة وترطبها، قد يؤدي فرط إنتاج البشرة للزهم إلى انسداد مسام البشرة وزيادة فرصة ظهور حب الشباب، إن كانت بشرتك الدهنية فقد تحتاجين إلى تطبيق روتين يومي للعناية ببشرتك، من تنظيف وتقشير وترطيب، يساعد تقشير البشرة الدهنية على تخليصها من خلايا الجلد الميتة وفتح المسام المغلق ومساعدة الجلد على التنفس من جديد، لتقشير بشرتك بإمكانك شراء أي مقشر في السوق أو بإمكانك صنع واحد في المنزل من مواد طبيعية. [1]

فوائد تقشير البشرة الدهنية

يمكن تلخيص فوائد تقشير البشرة الدهنية في قدرتها على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة ومن الشوائب والأوساخ والأتربة المتراكمة على سطح البشرة ناهيك عن الزيوت والزهم الذي تقوم البشرة الدهنية بإفرازه. ولا تقتصر فوائد تقشير البشرة الدهنية على هذا فحسب إنما يمكن أن يساعد التقشير على تخفيف الالتهابات التي تصيب البشرة والحد منها كالتهاب البشرة الناجم عن حب الشباب، ناهيك عن دور التقشير في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. [2]

كيفية ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

والآن وبعد أن انتهيت من ترطيب بشرتك الدهنية قد تتساءلين عن كيفية ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير؟ سأجيبك بأن شروط ترطيب البشرة هي ذاتها لكافة أنواع البشرة، إذ كل ما عليك القيام به هو وضع القليل من المرطب على أطراف أصابعك ، قومي بتطبيق المرطب بضربات خفيفة على كل من الخدين وحول العينين ودعي بشرتك تمتصه، ينصح بتطبيق المرطب على البشرة الدهنية مرتين يوميًا مرة صباحا ومرة مساء للحصول على النتائج المرجوة، يجدر التنويه إلى أهمية الالتزام بالكمية المدونة على العلبة إذ أن فرط ترطيب البشرة قد يترك بشرتك لامعا ويزيد من فرصة ظهور البثور.

ومن الجدير بالذكر أنه عند اختيار نوع المرطب للبشرة الدهنية ينصح باختيار نوع يحتوي على أي من المكونات الآتية: [3]

  • حمض الهيالورونيك، يساعد حمض الهيالورونيك على ترطيب البشرة دون التسبب بانسداد المسام، وبذلك يضمن لك الحصول على بشرة ناعمة وصحية.
  • النياسيناميد، بناء على بعض الدراسات فقد وجد أن مادة النياسيناميد تساعد في امتصاص الدهون الزائدة في البشرة وتعزيز الإنتاج الطبيعي لمادة الكولاجين الذي يعد من المكونات الأساسية التي تساعد في الحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من الهرم.
  • الكاولين، مادة الكاولين عبارة عن طين أبيض يعزز امتصاص الزيت.

فوائد ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

كما ذكرنا في السابق فإن تقشير البشرة الدهنية سيساعد في تخليص البشرة من الزيوت وخلايا الجلد الميت ويترك البشرة جافة خالية من أي زيوت، وهنا تكمن فوائد ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير، يساعد ترطيب البشرة على حمايتها من الجفاف والمحافظة على توازن رطوبتها، ناهيك عن دور الترطيب في إعادة الحيوية إلى بشرتك، ولكن يجدر التنويه إلى أهمية اختيار المرطب الذي  يتناسب مع البشرة الدهنية، إذ ينصح باختيار مرطب غير دهني وخفيف الوزن وسهل الامتصاص، يجدر التنويه إلى أهمية اختيار مرطب خالي من مكونات الكوميدوغينينك التي تزيد من فرصة انسداد المسام وظهور حب الشباب، ومن هذه المكونات: زيت جوز الهند وزبدة الكاكو وشمع العسل وزبدة الشيا وزيت الزيتون وغيرها. [3]

ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير بمواد طبيعية

بعيدا عن المواد الكيميائية بإمكانك القيام بترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير بمواد طبيعية متوفرة في كل منزل، وفيما يلي أبرز المواد الطبيعية المستخدمة في ترطيب البشرة الدهنية. [4]

الحليب لترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

يساعد الحليب على ترطيب البشرة والحفاظ على وظيفة الحاجز الواقي للبشرة نظرا لمحتواه الغني من حمض اللاكتيك، كل ما عليك القيام به لاستخدام الحليب في ترطيب البشرة هو أخذ ربع كوب من الحليب وإضافة بضع قطرات من الليمون، وتطبيق الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله بالماء، ينصح باستخدام هذه الطريقة مرة أسبوعيا.

الألوفيرا لترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

يعد الألوفيرا واحد من أكثر أنواع المرطبات المستخدمة للبشرة الجافة والدهنية، فهو لا يساعد على ترطيب البشرة فحسب إنما يعمل على حمايتها من أي ضرر ناجم عن الأشعة الضارة، كل ما عليك القيام به هو تطبيق كريم الألوفيرا على بشرتك يوميا للحصول على الفوائد المرجوة.

بتلات الورد لترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

يحتوي السائل المستخلص من بتلات الورد على خصائص قابضة ومضادة للالتهابات، تساعد في ترطيب البشرة وشدها وتخليصها من أي شوائب، قومي باتباع الخطوات الآتية لاستخدام بتلات الورد لترطيب البشرة:

  • أضيفي كل من ماء الورد وكوب من بتلات الورد في وعاء وضعي الوعاء على النار إلى أن يغلي.
  • فيما بعد أترك الخليط إلى يبرد.
  • قومي بتصفية الخليط من أي شوائب وأضيفي له القليل من جل الصبار.
  • قومي بتبريد الخليط ووضعه على وجهك كل يوم قبل النوم.

الشاي الأخضر لترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من الخصائص التي تساعد في الحفاظ على الماء في الجلد ومنع فقدانه، ونتيجة لذلك الحفاظ على توازن رطوبة البشرة، كل ما تحتاج هو أكياس من الشاي الأخضر والماء الساخن.

طريقة التحضير:

  • قومي بنقع أكياس الشاي الأخضر بالماء الساخن لمدة من الزمن.
  • دعي الأكياس جانبا إلى أن تبرد.
  • قومي بتفريغ محتوى الأكياس في وعاء.
  • أضيفي العسل إلى الوعاء وحركي جيدا.
  • قومي بتطبيق الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق ومن ثم اغسليه بالماء.
  • بإمكانك تطبيق هذه الطريقة 1-2 أسبوعيا.

أضرار تقشير البشرة الدهنية

على الرغم من فوائد تقشير البشرة الدهنية إلى أن فرط تقشريها قد يسبب مجموعة من الأضرار ومن أبرز أضرار تقشير البشرة الدهنية هو احمرار الجلد وتهيجه وقد يسبب في بعض الأحيان الحكة، لذلك دائما ما ينصح بتقشير البشرة الدهنية باعتدال والحرص على ترطيبها بعد التقشير لضمان معادلة زيوت البشرة، مع الحرص على عدم الإفراط في ترطيبها، إذ أن الإفراط في ترطيب البشرة الدهنية قد يجعل بشرتك لامعة ويزيد من فرصة ظهور البثور وحب الشباب نتيجة انسداد المسام. [5]

على الرغم من كثرة الادعاءات حول أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب إلا أن ذلك خاطئ، كسائر أنواع البشرة تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية شديدة من تقشير وترطيب وتنظيف، تكمن فائدة ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير في موازنة الزيوت في البشرة بعد تقشيرها، بإمكانك ترطيب بشرتك إما باستخدام مواد طبيعية أو باستخدام مواد مصنعة مخصصة للبشرة الدهنية، وعلى الرغم من فوائد تقشير البشرة الدهنية إلا أن لها مجموعة من الأضرار ومن أبرز أضرار تقشير البشرة الدهنية هو احمرار البشرة وتهيجها.

  1. "1" ، 15-amazing-homemade-scrubs-for-oily-skin
  2. "2" ، benefits-of-body-scrubs-for-different-skin-types
  3. أ ب "3" ، moisturizer-for-oily-skin
  4. "4" ، effective-homemade-moisturizers-for-oily-skin
  5. "5" ، the-best-way-to-exfoliate-according-to-your-skin-type
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار