تقشير الوجه الدهني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يناير 2020 آخر تحديث: الخميس، 11 أغسطس 2022
تقشير الوجه الدهني
مقالات ذات صلة
تقشير البشرة الدهنية بالقهوة
تقشير البشرة الدهنية بالطماطم
ترطيب البشرة الدهنية بعد التقشير

ليس من السهل التعامل مع البشرة الدهنية لما تحتويه من صفات تعتبر صعبة مقارنة بأنواع البشرة الأخرى لذلك وجب عليك معرفة تفاصيل العناية بالبشرة الدهنية وكيفية تقشير الوجه الدهني.

البشرة الدهنية

تعرف البشرة الدهنية بأنها بشرة زيتية لامعة بسبب انتاج مادة الزهم الزيتية بشكل مرتفع، ويساعد هذا الزيت على حماية البشرة من الجفاف، وتظهر البشرة الدهنية نتيجة للعامل الوراثي، أو حدوث بعض من التغيرات الموسمية في المناخ، وحدوث تغير مفاجىء لهرمونات الجسم، وتعتبر البشرة الدهنية بشرة طبيعية، إلا في حال انتاج الكثير من الزيوت على الجلد، وجعل شكل الوجه لامع ودهني كثيراً وبالتالي التسبب بظهور مشاكل في الجلد كظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، وسنتحدث في هذه المقال عن طرق العناية وماسكات طبيعية للبشرة الدهنية، والطريقة الصحيحة لتقشير الوجه الدهني، وتقشير الوجه الدهني بالليزر أيضاً.

تقشير الوجه الدهني

طرق العناية بالبشرة الدهنية

 تناول الأطعمة الصحية المفيدة: حيث يؤثر تناول الطعام على إنتاج إفرازات الجسم، لمادة الزيت، ويساعد تنالو بعض من الاطعمة الصحية على الحد والسيطرة على افراز الزيوت بشكل مفرط، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الربوهيدرات ونسبة قليلة من السكر، مثل الشوفان والفاصوليا والفاكهة والمعكرونة والقمح الكامل القمح ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي،  مثل وأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية وبذور اليقطين والجوز وبذور الكتان لإزالة الزيت الزائد، والاباتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغيرالمشبعة والدهون المشبعة الغير الصحية والمواد الغذائية المصنعة والمقلية ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي ، للحد من انتاج ازيوت البشرة بشكل كبير.

 المحافظة على نظافة بشرة الوجه: غسل الوجه مرتين في اليوم، للتخلص من الأوساخ والزيوت والتخلص من مشكلة البثور وحب الشباب التي تظهر على البشرة الدهنية.

 وضع التونر الطبيعي على البشرة بشكل مستمر: لتعقيم البشرة والمحافظة على صحتها، والابتعاد عن استخدام التونر الذي يتكون من مواد كيميائية ضارة وقاسية على البشرة مثل المنثول، لحماية بشرة الجلد من التعرض للتلف والجفاف.

المحافظة على رطوبة البشرة بشكل يومي: واختيار المرطبات التي تحتوي على نسبة حماية من أشعة الشمس لحماية البشرة من الضرر.

 الانتظام بتطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس عند التعرض للجو الخارجي، لحماية البشرة الدهنية من التهيج وحدوث أضرار ناتجة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 التخلص من المكياج قبل الذهاب إلى النوم، لمنع ظهور المشاكل الجلدية مثل البثور على البشرة.

الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه الدهني

هناك بعض من الطرق لتقشير الوجه الدهني ومنها فيما يلي:

التقشير الميكانيكي

فرشاة التقشير: من خلال استعمال فرشاة للوجه والجسم للتخلص من الخلايا الجلدية التالفة والمتضررة للحصول على بشرة صحية ونضرة.

 اسفنجة التقشير: تعتبر طريقة لطيفة لتقشير بشرة الجلد، وذلك من خلال وضع رغوة من الصابون والماء الفاتر على الإسفنج لتقشير البشرة.
 

التقشير الكيميائي

 أحماض ألفا هيدروكسي:
وهي أحماض الجليكوليك واللاكتيك والطرطري والستريك تساعد على التخلص من الخلايا الجلد الميتة والمتضررة.
.

أحماض بيتا هيدروكسي:

وهي أحماض بيتا هيدروكسيل وحمض الساليسيليك التي تعد علاج فعال للبشرة المعرضة لظهور البثور.

خلطات طبيعية لتقشير الوجه الدهني بالمنزل

تساعد الوصفات الطبيعية على تقشير البشرة الدهنية، للحصول على بشرة جديدة وصحية، ومنها:

بياض البيض والليمون لتقشير البشرة الدهنية

يحتوي البيض على مقدار مرتفع من البروتين الذي يساعد على تغذية البشرة، ويعمل بياض البيض على تقشير البشرة الدهنية والتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، للحصول على بشرة صافية وجميلة، وذلك من خلال مايلي:.

المكونات:

  •  ملعقة صغيرة واحدة من عصير الليمون الطازج.
  •  بياض بيضة واحدة.

طريقة التحضير:

  •  يخفق بياض البيض ويخلط مع عصير الليمون بشكل جيد.
  •  يوضع المقشر على البشرة المنظفة حديثاً، ويوضع على بشرة الوجه مناديل ورقية .
  •  يطبق طبقة أخرى من مزيج المقشر.
  •  يترك على البشرة ليجف بشكل جيد، يتم إزالة المناديل الورقية، من خلال تقشير البشرة الدهنية والتخلص من  الرؤوس السوداء والشوائب.
  •  يغسل الوجه بالماء الدافىء.
  •  يرطب الجلد بمرطب مناسب.
  •  يستخدم المقشر مرة واحدة أسبوعياً.

تقشير الوجه الدهني

عصير الليمون والملح لتقشير البشرة الدهنية

تتعرض البشرة الدهنية للعديد من المشاكل مثل : ظهور حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء،  والرؤوس البيضاء، ويعمل عصير الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي، على تقشير البشرة  الدهنية، وجعلها بشرة صحية، خالية من الزيوت المفرطة والشوائب،  والخلايا التالفة، وذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية:

المكونات:

  •  ملعقة واحدة من عصير الليمون الطازج.
  •  ملعقة من الملح.

طريقة التحضير:

  •  يمزج عصير الليمون مع الملح بشكل جيد في وعاء مناسب .
  •  يوضع خليط المقشر، على البشرة الدهنية، ويفرك برفق لتقشير وتنظيف البشرة وإزالة الخلايا الجلدية الميتة.

وصفة الشوفان والفراولة وعصير الليمون

يساعد الشوفان على تقشير البشرة الدهنية وإزالة الخلايا المتضررة، أما عصير الليمون يساعد على تطهير مسامات الجلد والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة، للحصول على بشرة رطبة ومتوهجة، وذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية:

المكونات:

  •  ثلاث حبات ناضجة  من الفراولة.
  •  ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون.
  •  ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير:

  •  تهرس حبات الفراولة بشكل جيد في وعاء مناسب، للحصول على مزيج ناعم.
  •  تخلط  الفراولة المهروسة مع الشوفان وعصير الليمون، للحصول على مزيج ناعم ومتناسق القوام.
  •  يوضع المزيج الناتج على بشرة الوجه، ويترك لمدة 5 دقائق، مع الاستمرار بفرك البشرة بشكل لطيف ومستمر .
  •  تغسل بشرة الوجه بالماء العادي جيداً ، ثم تجفف جيداً.

وصفة الطماطم والسكر

المكونات:

  •  حبة واحدة من الطماطم الطازج.
  •  ملعقة كبيرة من السكر الخشن.

طريقة التحضير:

  •  تهرس الطماطم بشكل جيد، وتخلط مع السكر جيداً.
  •  توضع على بشرة الوجه الدهنية، وتفرك برفق باستخدام أطراف الأصابع على شكل حركات دائرية لمدة تتراوح مابين 5-10 دقائق.
  • يعد السكر مقشراً طبيعياً وفعالاً للبشرة الدهنية، يعمل على التخلص من الأوساخ المتراكمة على البشرة، ويساعد على تفتيح المسامات وتطهيرها، أما عصير الطماطم فإنه يعمل على التقليل من حجم مسام البشرة، والتخفيف من افراز الزيوت المفرطة للبشرة، مما ينعكس ذلك بالحصول على بشرة صحية،  ونظيفة، ونضرة جداً .

تقشير الوجه الدهني بالليزر

يساعد تقشير الوجه بالليزر على تقشير الجلد وإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة، وأماكن حب الشباب، والبقع الداكنة، والندب، للحصول على بشرة صحية وشابة تبدو أصغر عمر اً، ويقوم بالتقشير الوجه بالليزر طبيب مختص، وفي حال أصيب الشخص بقروح الهربس الباردة، أو بثور حمى حول الفم من قبل، يجب إخبار الطبيب، لمنع ظهور المشكلات أثناء تقشير البشرة بالليزر، وعند تهيئة الشخص لاجراء التقشير بالليزر يجب عدم تناول أي من الأدوية أو المكملات مثل: الأسبرين، أو الأيبوبروفين، لمدة 10 أيام قبل الجراحة، والتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين للأشخاص المدخنين، قبل وبعد العملية، ويمكن أن يصف الطبيب مضادًا حيويًا قبل البدء بتقشير الوجه باليزر، وذلك للحد من ظهور الالتهابات البكتيرية، وقد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات إذا كنت عرضة للقرح الباردة أو بثور الحمى، ويعمل الليزر على التخلص من الطبقة المتضررة من الجلد وانتاج خلايا جلدية جديدة تعزز شباب وحيوية الجلد.