تعرفوا على طقوس إحياء عيد المولد النبوي الشريف في العالم العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يناير 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
تعرفوا على طقوس إحياء عيد المولد النبوي الشريف في العالم العربي

يصادف غداً ذكرى مولد الرسول الكريم (ص) ولإحياء هذه الذكرى العزيزة على قلوب المسلمين والعرب طقوس وأساليب تختلف من بلد لآخر ولكن ما يجمع بينهم جميعاً هو صبغة الفرح والبهجة التي تعم كل البلاد.
تشترك جميع البلاد العربية والإسلامية بإقامة الصلوات وحلقات الذكر والتجويد بالإضافة إلى إنشاد المدائح النبوية في الرسول الأكرم.

في بلاد المغرب العربي تقام إحتفالات على مدى أسبوع كامل حيث تقام في كل زاوية ومسجد ويقوم محبي الرسول الأكرم بإشعال الشموع التي تتم زخرفتها والتففن في أشكالها بما يليق بالمناسبة. ينطلق الإحتفال الأساسي بعد صلاة العصر من يوم الحادي عشر من ربيع الأول ويحمل الشموع رجال يسمون "الطبجية" وهم يرتدون اللباس التقليدي وتصاحبهم فرقة موسيقية على إيقاع الطبول. كما يتميز صباح العيد بتبادل الزيارات وإعادة صلة الرحم بين الأسر وتبادل الحلويات وشراء الثياب الجديدة للأطفال. كما تقام الكثير من مجالس الذكر وتجويد القرآن ومدائح الرسول التي تعرف بسيرته الحميدة ونشر حبه بين المسلمين. ومن المأكولات التي يتم تقديمها في الإحتفالات "العصيدة" تيمناً بالطعام الذي تناوله الرسول (ص) عند مولده بالإضافة إلى مختلف أنواع الحلويات والفطائر.

في مصر تقام مجالس المديح والذكر في كل مكان من بداية شهر ربيع الأول بالإضافة إلى ما يسمى بـ "الموالد" وهي عبارة عن سرادقات كبيرة تقام في الميادين، وخصوصاً في الريف، تذخر بالألعاب ومظاهر مأخوذة من السيرك البسيط وراقصي التنورة ومختلف مظاهر الإحتفال بالإضافة إلى بائعي الحلويات من لسمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن بالإضافة إلى الحلوى التي تسمى "عروس المولد أو حصان المولد".
ولهذه الحلوى قصة تاريخية إذ يقال أن الحاكم بأمر الله الفاطمي خرج مع إحدى زوجاته في موكب إحتفالي بيوم المولد النبوي فظهرت في الموكب برداء أبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى بينما آخرون رسموا الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى.

في سوريا وبلاد الشام، تبدأ الإحتفالات والصلوات أيضاً من بداية شهر ربيع الأول ولكن تتميز جلسات المدائح النبوية بحضور ما يسمى "المولوية" وهم من الراقصين الصوفيين الذين تأخذهم المدائح النبوية والإنشاد إلى درجات عالية من الإنسجام في التعبير الخاص عن محبتهم للرسول بالرقص الصوفي. كما تحفل الموائد بصنوف الحلويات ومنها حلوى "المولد" وهي إحدى أصناف البقلاوة المتميزة.

في بقية البلاد العربية، يتميز عيد المولد النبوي الشريف بإحياء صلات الرحم والمودة إقتداءً بسيرته العطرة فيتم تبادل التهاني والحلويات ويلبس الأطفال الثياب الجديدة وتجتمع الأسر على موائد عامرة بالأكل والحلويات بالإضافة إلى جلسات الذكر والمدائح النبوية.

فكل عام وأنتم بخير وأعاده الله على الأمة العربية والإسلامية بأفضل حال.

شاهد المزيد:

أجمل الرسائل القصيرة لتعايدوا بها أحبابكم

تعرفواعلى تقاليد الشعوب الغريبة للاحتفال بليلة رأس السنة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار