رمضان، طقوس وتحضيرات

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
رمضان، طقوس وتحضيرات

فوانيس، وأهلة، وأقمار ملونة، ونجوم، أحجام وأشكال متعددة تنير شوارع العاصمة عمَان ايذاناً باقتراب رمضان الخير. ..باعة يصفون بضائعهم على أرصفة الشوارع الرئيسية، مضيئين المكان، ومضفيين المزيد من التألق والنور على المساحات الجانبية .

 زينة رمضان تملأ شوارع المملكة، مشهد يتكرر كل عام، قبيل قدوم الشهر الفضيل، طقس يعد حديثا نسبياً وهو في نظر البعض نتاج  طبيعي لمجتمع بشرائح متعددة وثقافات متمازجة، الا أنه يلقى رواجاَ ًمنقطع النظير لدى الكثيرين ممن يحرصون سنوياً على تزيين شرفات منازلهم ونوافذهم بكل جديد من الابتكارات الموسمية المبهجة.

ولا تقتصر زينة رمضان على الإضاءة الخارجية، بل تعمد الكثيرات من سيدات البيوت إلى استعمال أوان منزلية ملائمة لأجواء الشهر، فمن صحون التقديم المزركشة وفناجين الشاي والقهوة ذات الزخرفات الأنيقة، الى الصواني الفاخرة المتعددة الاستعمالات، تزدحم قوائم حاجيات رمضان.

وتتوزع ميزانية الأسرة ما بين التحضيرات والولائم، فمن أساسيات الشهر الغذائية كالتمور والفواكه المجففة والعصائر الموسمية  الى متطلبات الحلويات الأشهر والتي تتباهي ربات البيوت باعدادها في المنزل.

كما درجت العادة في السنوات القليلة الماضية على أن يقوم الكثيرون باعادة ترتيب ديكورات المنزل الداخلية لتعكس روح هذا الشهر. فتنتشر التحف والأعمال اليدوية المرتبطة بالتقاليد الأصيلة و التي تحمل عبارات التهنئة والتبريك وفنون الخط العربي في زوايا المنزل، غامرة الزوار بدفْ لا مثيل له.

وبعيداً عن مظاهر الفرح والزينة والأضواء، تستعد الأمهات بطريقتهن لاستقبال رمضان العائلة واللمة. فما بين تحضيرات ما تشتهيه العائلة من  الكبة والسمبوسك والششبرك، ومقبلات المائدة المفضلة ، ينقضي وقت لا بأس به في الأستعداد الامثل لأي طلبات مفاجئة.. فالكثيرات يفضلن تحضير الأطباق التقليدية مسبقاً، كسباً للوقت وتوفيراً للجهد الذي قد يستغرقه اعدادها بشكل يومي.

يطل رمضان، بفوانيسه وزينته واجواءه المباركة، ليجمع العائلة، ويقرب البعيد، ويلف العائلات الممتدة والصغيرة حول مائدة واحدة، بأطباق غنية وأحاديث أغنى، تعوض لربما غياب الحوارات اليومية بين الأباء والأبناء وتوثق حكايا متجددة من التعاطف بين الجد والحفيد والعم والخال.

يحدث هذا وأكثر في ثلاثين يوماً مستقطعة من ايقاع الحياة السريع، شهر كامل من الحميمية والنور والرحمة.

أفكار لسهرات رمضانية عائلية مليئة بالبهجة والمتعة

أفكار بسيطة وسهلة لفعل الخير ونشر المودة في المجتمع خلال شهر رمضان 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار