طقوس أول أيام عيد الفطر حول العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
طقوس أول أيام عيد الفطر حول العالم

لكل دولة إسلامية وعربية طقوس أول أيام عيد الفطر تتميز بها عن غيرها، فمثلاً تقام حلبات المصارعة في أول أيام من العيد في جزر القمر أما غيرها من الدول يذهب الأطفال إلى الملاهي والمنتزهات. تعالوا نعرفكم على طقوس متميزة للاحتفال بأول أيام عيد الفطر عند عدد من الشعوب الإسلامية والعربية.

طقوس عيد الفطر في البلدان الإسلامية والعربية

حلبة المصارعة في جزر القمر

يبدأ مسلمو جزر القمر أول أيام عيد الفطر بافتتاح حلبة المصارعة الحرة، يتنافس فيها سكان الجزر الثلاث: أنجوان وموهيلي وجزيرة القمر الكبرى. وتقام حلبات المصارعة على مدار أيام عيد الفطر، ويحضره الكثير من الرجال والنساء والأطفال، ويحصل الفائز في النهائيات على كأس البطولة.

وينتشر في جزر القمر عبارة إعطاء اليد لتهنئة الأقارب والأصدقاء بمناسبة العيد، فيقال: "هل أعطيت فلاناً يدك؟" بمعنى: "هل هناته في العيد؟".

مواكب السلاطين والأمراء في نيجيريا

يتجمهر سكان نيجيريا في أيام عيد الفطر لحضور مواكب السلاطين والأمراء التي تتجه إلى الجامع لأداء صلاة العيد، وترافق المواكب فرقة موسيقية التي تغني التواشيح والمواويل الشعبية النيجيرية. ويرتدي مسلمو نيجيريا ملابس موحدة ويذهبون لأداء صلاة العيد معاً.

موائد الوزراء في ماليزيا

يتشارك الماليزيون من جميع الأطياف الدينية والسياسية فرحة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتقام صلاة العيد في الساحات العامة، ثم تبدأ موائد الوزراء؛ ففي كل عيد تخصص الحكومة الماليزية ميزانية خاصة لكل وزير بغض النظر عن دينه، ليقيم الولائم وموائد الطعام المفتوحة للشعب احتفالاً بالعيد.

كسر البيض في أفغانستان

تمتلئ الحدائق والساحات في أفغانستان بأول أيام عيد الفطر بباعة البيض المسلوق الذي يشتريه الأطفال الصغار ويحاولون كسره على رؤوس بعضهم البعض. ويقوم بعض الأطفال بتلوين البيض والرجوع به إلى منازلهم لتناولها فيما بعد.

الحناء في المغرب

تعتبر الحناء من أبرز التقاليد للعديد من المناسبات والأعياد في الدول العربية ولا سيما في المغرب. إذ تقوم النساء بنقش الحناء على أيديهن وأرجلهن بعد أداء صلاة العيد استعداداً لاحتفالات عيد الفطر المبارك.

وفي المغرب عادة تسمى حق الملح يكرم فيها الزوج زوجته في أول أيام عيد الفطر إذ تقتضي التقاليد أن تتزين المرأة في أول أيام العيد، وتبخر منزلها وترتبه، ثم تستقبل زوجها وتقدم له فنجان القهوة، ويقوم الزوج بدوره بإرجاع الفنجان بعد أن ينتهي من شربه، ويضع فيه خاتماً أو سواراً من الذهب أو الفضة حسب استطاعته.

حرق الحطب في اليمن

من طقوس غريبة في أيام عيد الفطر، يقوم اليمنيون بجمع أكوام الحطب ويحرقونها، وذلك حزناً على مفارقة شهر رمضان الكريم. ومن أشهر الحلويات اليمنية الخاصة بعيد الفطر هي بنت الصحن، وهي كعكة مستديرة تعد من رقائق مصنوعة من الدقيق والماء والزبد والبيض مع القليل من السكر وتُحلّى بالعسل.

تقديم الهدايا في إندونيسيا

تحتفل إندونيسيا بعيد الفطر في احتفال يسمى جريبيج سيوال النابض بالحياة حيث يقدم السلطان مجموعة من الهدايا تُرَصّ على شكل هرمي ويتسابق المواطنون للحصول على نصيب منها. ولا يكتمل طعم العيد في إندونيسيا دون كعكة "لابيس ليجيت"، وهي من أشهر الحلويات الوطنية التي يتم إعدادها من عدد كبير من الطبقات، وكذلك تناول طبق كيتوبات، وهو عبارة عن أرز ملفوف بأوراق جوز الهند ومطبوخ في حليب جوز الهند.

تناول لقيمات الجيران في السنغال

من طرق الاحتفال بعيد الفطر في السنغال، هو تناول مسلمي السنغال لقيمات الطعام في بيت الجيران، ثم ينتقل الجيران إلى البيت المجاور مصطحبين صاحب الدار معهم لتناول المزيد من اللقيمات، وهكذا بحيث يتذوق الجميع طعام بعضهم بعضاً.

إطلاق النار في الصومال

يستقبل الصوماليون أول أيام العيد وذلك بإطلاق النار بعد التأكد من رؤية الهلال، ثم تبدأ بعدها طقوس العيد التقليدية من صلاة العيد وزيارة الأهل والأصدقاء.

التهلولة في سلطنة عُمان

يتلو المسلمون في سلطنة عُمان "التهلولة" في أول أيام عيد الفطر. وهي نص روحاني ينطوي على تبجيل الله وتعظيمه وشكره على فضله ونعمته. ومن نصوص التهلولة " سبحان الله تعوذنا من الشيطان، سبحان الله تسمينا بالرحمن"

تعتبر التهلولة من المظاهر التراثية العمانية المنبثقة من القيم الإسلامية، فيها يخرج الأطفال والشباب، ذكوراً ونساءً، يجوبون الشوارع والأزقة والحارات القديمة مهللين ومكبرين داعين الله تعالى أن يوفق المسلمين وأن يكون عيد الفطر خيراً عليهم. [1]

طرق الاحتفال بأول أيام عيد الفطر

  • أداء صلاة العيد مع العائلة؛ تؤدى الصلاة في المسجد أو الأماكن الخارجية لتسهيل حضور الأعداد الكبيرة.  
  • تناول طعام الفطور الخاص بعيد الفطر؛ والذي يشمل سمك الفسيخ، وقلاية البندورة، والبطاطا المقلية إلى جانب المخللات.  
  • تزيين البيت وتحضيره؛ وتجهيز حلويات العيد والقهوة والمكسرات استعداداً لاستقبال الضيوف. 
  • ارتداء الملابس الجديدة وتصفيف الشعر بطلَّة رائعة.  
  • زيارة الأهل والأقارب، وتقديم العيدية والهدايا لهم. 
  • الذهاب مع العائلة لواحدة من المنتزهات أو المطاعم، أو المشاركة في مهرجانات العيد إن وُجدِت.  
  • ممارسة الألعاب الجماعية مع الأطفال، أو يمكن اصطحابهم إلى مدينة الملاهي وتناول الفوشار مع كوكتيل منعش.

عيد واحد تجمع فيه الفرحة والمودة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، بالرغم من اختلاف طقوس أول أيام عيد الفطر المبارك بين الشعوب؛ لتصبغ العيد بصبغة خاصة وطعم مميز لا مثيل له في البلاد الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هي طقوس عيد الفطر في العالم الإسلامي؟

صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباً، وتبادل التهاني وزيارات العيد إلى جانب تناول الحلويات أبرزها الكعك والمعمول.

متى عيد الفطر لعام 2024؟

سيتم الرؤية الشرعية لهلال الشوال يوم الاثنين 8 أبريل 2024، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فستكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، أما إذا أعلنت الدار عدم ثبوت الرؤية، شهر رمضان سيكون 30 يوماً، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل بإذن الله تعالى.

كيف كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحتفل بعيد الفطر؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ بالاغتسال ثم يرتدي الثياب النظيفة ويستحب أن يكون الثياب جديدة، ثم يتطيب ويخرج لأداء صلاة العيد.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: معايدة عيد الفطر

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار