تاريخ الأزياء الراقية Haute Couture بالأرقام

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يناير 2021
تاريخ الأزياء الراقية Haute Couture  بالأرقام
مقالات ذات صلة
مجموعة Rag & Bone لخريف 2021
مجموعة David Koma لخريف 2021
مجموعة Valentino لمجموعة خريف 2021

لأول مرة منذ 152 عاماً أقيم أسبوع الموضة للأزياء الراقية  Haute Couture Fashion Week بطريقة افتراضية في يوليو الماضي، وها نحن على بعد أيام من المرة الثانية لتكرار هذا الحدث في 25 يناير الجاري.

لأول مرة في التاريخ، أقيم أسبوع الموضة للأزياء الراقية عبر الإنترنت لموسم خريف وشتاء 2020-2021، في يوليو الماضي، ذلك من أجل احترام قواعد التباعد الاجتماعي وقيود السفر المفروضة في مختلف البلدان للحد من انتشار فيروس كورونا Covid-19، فكانت دوماً عروض الأزياء الراقية ينقلنا لأماكن مختلفة وأحياناً إلى أزمنة أخرى، مثل نقل المشاهدين إلى القمر مع عرض شانيل Chanel لخريف وشتاء 2017، الذي تم من أجله تحويل Grand Palais إلى محطة فضائية، أو جعل المشاهدين يسافرون 3500 سنة إلى الوراء، مع مجموعة ربيع وصيف 2004 لجون جاليانو John Galliano المستوحاة من مصر القديمة.

وعلى هامش انطلاق أسبوع الموضة للأزياء الراقية  Haute Couture Fashion Week الذي سيقام في الفترة من 25 إلى 28 يناير 2021، نستعرض في السطور التالية مجموعة من الحقائق والمعلومات حول مفهوم الأزياء الراقية وأرقام خاصة بها عرضها موقع مجلة Vogue الفرنسية:

ما معنى الهوت كوتور Haute Couture؟

وُلدت الأزياء الراقية في باريس في أواخر القرن التاسع عشر، تدل على التميز والجودة العالية في تنفيذ الأزياء، قال رالف توليدانو، رئيس اتحاد الهوت كوتور والأزياء Federation of Haute Couture and Fashion لمجلة Vogue الفرنسية: "إن تصميم الهوت كوتور هو طليعة الإبداع، فهو مختبر رائع للمعرفة وابتكار التصميم ، يعد مساحة للتعبير الحر للمصممين وأداة لتعزيز صورة العلامات التجارية".

1858
رسومات لأزياء راقية

في هذا العام، افتتح المصمم البريطاني تشارلز فريدريك وورث أول دار أزياء في 7 شارع دي لا باي في باريس، وهناك الكثيرون من مؤرخي الموضة يعتيرون وورث الأب للأزياء الراقية وأول مصمم أزياء.

1868

وفي هذا العام تم إنشاء اتحاد الهوت كوتور والأزياء FHCM، الذي روّج لثقافة الموضة الفرنسية من خلال ترؤس أسابيع الموضة للرجال والنساء في باريس، كما أنه يدعم المصممين الذين يبرهنون على دراية عالية الجودة تفي بمعايير الاختيار للانضمام إلى التقويم الرسمي لأسبوع أزياء هوت كوتور.

150

هذا هو عدد الساعات في المتوسط ​الذي يستغرقه الأمر إجمالاً لإنشاء فستان أو زي بسيط.

1000

هذا هو عدد الساعات في المتوسط ​المطلوبة لإنشاء قطعة تتضمن تطريزات دقيقة أو زخارف أخرى، وحدث ذلك في إحدى قطع مجموعة أزياء خريف وشتاء 2019 من شانيل Chanel من تصميم كارل ليجيرفيلد Karl Lagerfeld.

من تصميم كارل ليجيرفيلد

1600
هو عدد الساعات التي استغرقها تصميم فستان زفاف كيارا فيراجني الفاخر من تصميم ماريا غراتسيا كيوري.

فستان زفاف كيارا فيراجني الفاخر من تصميم ماريا غراتسيا كيوري.

4

من عروض Chanel 2018

هو عدد الأشخاص في الفريق المخصّص لصُنع قطعة أزياء راقية واحدة في شانيل Chanel، يتكون الفريق من مختبرات وثلاث خياطات.

10
هذا هو عدد التركيبات التي يمكن أن تكون متوفرة لفستان فريد من نوعه ومطرز بشكل غني مصمم خصيصاً للعميلة، تتطلب الملابس الأبسط المأخوذة من المدرج عدداً أقل من التركيبات، غالباً اثنان فقط، ويتم تسليمها بين ستة وثمانية أسابيع.

بعض عملاء الأزياء الراقية قاموا بتجربة قطعهم على عارضة أزياء وفقاً لأبعادهم الخاصة حتى لا يضطروا للسفر إلى باريس للتركيبات المتكررة.

70

من تصاميم Valentino لـ2020

هذا هو عدد الخياطات العاملات في ورشة فالنتينو Valentino،  في روما ووصلوا من قبل إلى 80.

2200
هذا هو عدد الخياطات المؤهلات للعمل في تصميم الأزياء الراقية حول العالم. هذه هي ما يسمى عادة "الأيدي الصغيرة".

2
هذا هو عدد عروض الأزياء الراقية التي تقدمها بيوت الأزياء كل عام، يتم تقديم مجموعات الربيع والصيف في يناير، ومجموعات الخريف والشتاء في يوليو.

16
هذا هو عدد المنازل التي يمكن أن تحمل قانونياً اسم الأزياء الراقية،  لكي تكون مؤهلاً لهذا اللقب، يجب على كل عضو تقديم 50 تصميماً سنويًا، وإجراء تركيب واحد على الأقل لكل مظهر، وتعيين موظفين في ورشة عمل باريسية.

 الأعضاء الرسميون في تصميم الأزياء الراقية هم: أديلين أندريه Adeline André و أليكساندر فوتيه Alexandre Vauthier والكسيس مابيل Alexis Mabille وبشرى جرار Bouchra Jarrar وشانيل Chanel وكريستيان ديور Christian Dior وفرانك سوربيير Franck Sorbier وغيامبتيستا فالي Giambattista Valli وجيفنشي Givenchy وجون بول جالتيرJean Paul Gaultier و جوليان فورنيه Julien Fournié وميزون مارجيلا Maison Margiela وميزون ربيح كايروز Maison Rabih Kayrouz وماوريتسيو جالانت Maurizio Galante وسكياباريلي Schiaparelli وستيفان رولاند Stéphane Rolland.

تاريخ الأزياء الراقية Haute Couture  بالأرقام

7
هذا هو عدد الأعضاء المناظرين، أو الأعضاء الأجانب الذين لا توجد ورش عمل لهم في باريس، من بينهم: عز الدين علي  Azzedine Alaïa وإيلي صعب Elie Saab وفيندي كوتور Fendi Couture وجورجيو أرماني Giorgio Armani وفالنتينو Valentino وفيرساتشي Versace وفيكتور آند رولف Viktor & Rolf.

4000
هذا هو العدد التقديري لعملاء الأزياء الراقية في جميع أنحاء العالم، وبينهن الملكة رانيا ملكة الأردن، وكذلك ديبرا إل لي  الرئيس التنفيذي السابق لشركة Black Entertainment Television ، وهي الآن مديرة غير تنفيذية في مجلس إدارة Burberry.

9000 إلى 1 مليون

من عرض Givenchy 2020

وهذا الرقم باليورو، هو النطاق السعري لفستان الأزياء الراقية البسيط إلى الفستان الأكثر تفصيلاً، على عكس الملابس الجاهزة، لا تحتوي قطع الأزياء الراقية على ملصق بسعر ثابت، يتم حساب سعر هذه الأزياء بناءً على تكلفة كل مادة وعدد ساعات العمل المطلوبة لإنشاء القطعة .