تفسير رؤية العقرب في المنام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
تفسير رؤية العقرب في المنام
مقالات ذات صلة
الدم في المنام
سرقة السيارة في المنام
السفر في المنام للمتزوجه

إن الأحلام التي تتحقق على أرض الواقع يمكننا القول بأنها هي أحلام صادقة، ومن الجدير بالذكر أن الأحلام الصادقة هي التي يكثر حدوثها مع أنبياء الله عز وجل ورسله وذلك لأنهم هم الذين اصطفاهم الله عز وجل وهم الصفوة من خلق الله عز وجل، وتجدر الإشارة هنا إلى أن تفسير الأحلام ليس بشرط أن يكون دائماً صحيح، حيث أن نجد هناك بعض التفسيرات التي لا تتحقق ولا تكون صحيحة إلى درجة عالية. إن الأحلام التي قد يراها الإنسان في منامه تنقسم إلى 3 أنواع وهي أما أن تكون من عند الله سبحانه وتعالى وهذا ما يُطلق عليه بالرؤيا، والنوع الثاني تكون من الشيطان والنوع الثالث وهو الحلم الذي ينتج من خيال الفرد، ومن الجدير بالذكر أن الرؤية التي تكون من الله عز وجل فهي الأحلام التي تتحقق عاجلاً أم أجلاً.

والرؤيا أو الحُلم هي سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجموند فرويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون أشباعها صعبا في الواقع. ففي الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف والمثل الشعبي القائل الجوعان يحلم بسوق العيش خير تعبير على هذا، ولكن غالباً ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعي الحالم نفسه معناها، ولذلك فأن كثير من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق شبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جداً. أما من الناحية الإسلامية فللأحلام دلالات وتفاسير، وهنالك العديد من المفسرين الموثوقين مثل ابن سيرين والظاهري والنابلسي وغيرهم.

تفسير رؤية العقرب في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن العقرب في المنام يؤول على هم وعدو ضعيف يمشي بالنميمة بين الناس، ويقال أن العقرب مال ولدغها مال لا بقاء له. وإن قتلها فهو مال يذهب منه، وإن أكل لحم العقرب سوف يحصل على مال من عدو نمام ويكون حلال له. ومن التفاسير الأخرى لابن سيرين التفصيلية:

  • إذا رأى في يده عقربا يلسع الناس فهو رجل يقوم بالنميمة بين الناس.
  • إذا وجد العقرب في ملابسه الداخلية فهو يدل على فساد امرأته.
  • إذا قتل العقرب في المنام سوف يفوز بعدوه.
  • إذا رأى أن ما يشبه العقرب ولكنه ليس عقرب هو ظن الرائي بشخص عدو له وفي الحقيقة ليس بعدو له.
  • وماذا إذا بلع الرائي العقرب سوف يفشي سره إلى العدو.
  • إذا أكل لحم العقرب نيئا فهو مال حرام يكسبه.
  • إذا أكل من لحم العقرب وهو مشويا فيدل على حصوله على ميراث بمعنى مال حلال للرائي.
  • إذا رأى العقرب على فراشه فهو عدو من أهله، وإن رأى في بطنه عقارب نفس الشيء.
  • شوكة العقرب في المنام تدل على لسان الرجل النمام.
  • إذا احترق العقرب فهو يدل على موت العدو.

وفسر ابن سيرين رؤية العقرب في المنام في 3 مواضع:

رؤية العقرب إذا أُحرق بالنار

أما العقرب فمن القبائح وهو رجل نمام يقتل بعض أقربائه فإن رأى كأن عقرباً أحرقت بالنار فإنّه يموت عدو له.

رؤية عقرب رُمي على امرأة

إن رأى أنّه أخذ عقرباً فطرحها على امرأته فإنّه يرتكب منها فاحشة والجرارة أشد عداوة وقيل العقرب مال وقتلها مال يذهب منه ثم يرجع إليه ولدغها مال لا بقاء له فإن رأى في سراويله عقرباً دل على فساد امرأته وكذلك إن رآها على فراشه وإن رأى أنه بلع عقرباً فإنه يفضي سره إلى عدوه.

رؤية العقرب في البطن

إن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من أقربائه فإن أكل لحم عقرب نيئا نال مالاً حراماً من عدو نمام بسبب إرث أو غيره وشوكة العقرب لسان الرجل النمام والعقرب في الأصل عدو لا يحرز لبذاءة لسانه وجميع الحشرات المؤذية أعداء على قدر نكاياتها. [1]

تفسير رؤية العقرب في المنام للعزباء

رؤية العقرب للعزباء

يقول ابن سيرين أن رؤية العقرب في منام الفتاة العزباء تحمل لها الكثير من الإشارات والتي يجب الأخذ بها، فعند رؤية العقرب يقترب من الفتاة العزباء دليل على وجود شخص يقترب منها ويتودد إليها ولكن من أجل أن يؤذيها ويسبب لها الكثير من المشاكل وقد يكون هذا الشخص من الأقارب.

رؤية العقرب في فراش العزباء يعبر عن وجود شخص يُكن لها مشاعر سيئة ويتكلم عنها أمام الناس بطريقة سيئة ويرغب في أذيتها، أما إذا قامت بقتل العقرب يعني أنها ستتخلص من المشاكل والابتعاد عن الأذى.

العقرب دليل على المشاكل الكثيرة وعلى ارتكاب الفتاة للكثير من الأمور السيئة خاصة إذا كان في ملابسها.

‏إذا كان العقرب في حقيبتها يعني أنها تُنفق الكثير من الأموال في غير محلها، وقد يكون ظهور العقرب بمثابة تحذير لها أنها قد تفلس قريباً.

لدغة العقرب للعزباء

قال الفقهاء أن العزباء إذا لُدغت من العقرب الأسود في حلمها ستؤول الرؤية بشكلين:

الأول: أنها تطمح في عمل ما ولكن القائمين عليه سيرفضوها لسبب أو لآخر ورُبما يكون هذا الرفض خاص بشخص كانت تريد الارتباط ‏به وسيرفض الزواج منها.

الثاني: سوف تسمع ما لا يسر قلبها عن قريب وهذه الأنباء المزعجة التي ستأتيها قريباً رُبما تكون ‏أسرتها أو بأمورها الشخصية كالعمل أو الدراسة. [1]

تفسير رؤية العقرب في المنام للمتزوجة

رؤية المتزوجة للعقرب في المنام يدل على حصول المشاكل والخلافات بينها وبين أفراد الأسرة وقد يدل لدغ العقارب لها على الطلاق. بينما يدل قتل العقرب على الفرج والخير والتخلص من مشاكل الحياة الصعبة. إذا قامت المرأة التي لديها زوج بحرق العقارب في منامها دل ذلك على تحمل مسؤوليات الحياة الكبيرة والتخلص من التعب النفسي والجسدي. [2]

تفسير رؤية العقرب في المنام للرجل

العقرب في المنام يدل على الهم والنكد من الإنسان النمام، والعقرب رجل نمام بين الناس، ولدغ العقرب فضل يصير إليه الإنسان، وإن ضربته العقرب، فإن العدو يغتابه، أو يناله مكروه، واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه، وإن أكل لحم عقرب مطبوخاً أو مشوياً فإنه ينال مالاً من عدو نمام مثل ميراث حلال، وإن كان نيئاً فإنه حرام، ومن تفسيرات رؤية العقرب أيضاً في المنام:

  • إن رأى عقرباً في قميصه أو حانوته فإنه عدو وهم في معيشة وكسبه.
  • إن رآها على فراشه فإنه عدو وهم في أهله.
  • إن رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من عماله، وإن خرجت من دبره فهم أعداؤه من أحفاده أو عداوة تقع بينهم.
  • من أكل عقرباً نيئاً اغتاب فاسقاً، والعقرب يدل على رجل لا يعرف صديقه من عدوه، والعقرب عدو ضعيف الهمة مغتاب.
  • من رأى أنه قتل عقرباً فإنه يظفر بعدوه.
  • من رأى: أن بيده عقرباً يلدغ الناس فإنه إنسان يغتاب الناس ويهيج بعضهم على بعض.
  • من رأى: شبه العقرب وليس بعقرب فإنه رجل يظنه عدواً له وليس بعدو، وشوكة العقرب لسان الرجل النمام. [3]

تفسير رؤية العقرب في المنام للحامل

يدل رؤية العقرب في حلم المرأة الحامل على التعب النفسي الكبير وكثرة الآلام التي تؤثر على جنينها، وإذا  قامت الحامل بقتل العقرب في المنام دل ذلك على اقتراب الوضع والحصول على جنين معافى من كل سوء، والعقرب البني في منام الحامل مولود ذكر معافى من كل شر وسلامة لها ولجنينها، والعقارب السوداء في منام المتزوجة والحامل مشاكل كبيرة وكثرة حاسدين وأعداء محيطين بها وعليها توخي الحذر. [4]

تفسير رؤية العقرب في المنام للمطلقة

إذا رأت المرأة المطلقة في المنام أن العقرب يريد إيذائها فيدل ذلك على الكثير من المشاكل التي سوف تتلقاها وسوف تتخلص منها على الفور. رؤية العقرب يموت في منام المطلقة دليل على الكثير من الأمور السارة والسعيدة التي سوف تنعم بها المرأة المطلقة في حياتها إن شاء الله. [5]

تفسير رؤية لون العقرب في المنام

للون العقارب في المنام إشارات مختلفة، فرؤية عقرب أحمر اللون يعني الفتنة، أما إذا كان لونه أسود فيعني الظلم، وعند رؤية عقرب أصفر اللون فهذا يدل على الحسد والغيرة من الرائي أما إذا كان أبيض اللون فهذا هوى النفس، والشّفاف يعني الرجل المنافق.

وإذا كان العقرب ذات حجم كبير فهذا يعني عدو لدود وقد يعني الشيطان في حد ذاته. أما العقارب ذات الحجم الصغير فهي أحزان وهموم عابرة في حياة الشخص. [6]

تفسير رؤية العقرب في البيت

يقول النابلسي أن العقرب الميت أو احتراق العقرب في البيت يدل على موت عدو، ورؤية العقرب في السروال إنما تدل على عدو يداخل زوجة الرائي.

رؤية العقرب في الثياب أو في مكان العمل تدل على عدوٍّ في الرزق والكسب ومعه هموم حسب تفسير النابلسي، فيما تدل رؤية العقرب في الفراش على عدو من أهل الرائي ومن سكان بيته. [7]

لدغة العقرب في المنام

فسر الإمام ابن سيرين أن رؤية العقرب في الحلم قد تشير إلى المال والثروة، ففي رؤية لدغة العقرب في الحلم أو الذي يرى في المنام بأن العقرب لدغه فإن رؤيته هنا قد تشير في أغلب الظن الى الأموال والثروة التي يحصل عليها في الحياة الواقعية، ولكن هذا المال لن يدوم في حوزته والله أعلم.

الهروب من العقرب في المنام

من يرى أنه يهرب من العقرب في المنام، هذه إشارة إلى التخلص من عدو قريب منه. ومن يرى في منامه أنه يهرب من عقرب يريد لدغه، إشارة على النجاة من مصيبة كبيرة كانت تحدث له. وتدل رؤية الهروب من العقرب في المنام على الخير القادم له بعد الكرب والهم. [8]

إن تفسير الرؤيا جائز لمن كان على علم بتعبيرها، فقد كان النبي صلى الله يعبرها وأذن لبعض أصحابه بتفسيرها، وقد يصيب المعبر في تفسيرها وقد يخطئ، فقد روى الشيخان عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يفسرها، فسمح له النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال أبو بكر ـ رضي الله عنه بعد ذلك: بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم. وقال الإمام مالك: لا يُفسر الرؤيا إلا من يُحسنها، فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت.

لا يلزم أن تكون الرؤيا مرتبطة بواقع أو مستقبل فهي قد تكون رؤيا صالحة صادقة، وقد تكون مجرد أضغاث أحلام، وقد تكون من ألاعيب الشيطان بالناس كما جاء في الحديث: الرؤيا ثلاثة، منها أهاويل الشيطان ليحزن به بني آدم، ومنها ما يهتم به في اليقظة فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. رواه ابن ماجه والطبراني وابن حبان بألفاظ متقاربة وصححه الألباني.