خالد الشيخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2013 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يناير 2014
خالد الشيخ
مقالات ذات صلة
الملكة نور الحسين
عبدالله الصريخ
روزينا لاذقاني

ملف خالد الشيخ

  • الاسم الكامل: خالد بن محمدالشيخ
  • مكان الإقامة: البحرين
  • الاسم الفني: خالد الشيخ
  • بلد الأصل: البحرين
  • تاريخ الميلاد: الثلاثاء، 23 سبتمبر 1958
  • البرج الفلكي: برج-الميزان

السيرة الذاتية

ولد الفنان خالد الشيخ عام 1958 في البحرين وتلقى التعليم الثانوي في مدارس البحرين وتخرج سنة 1975،ثم درس في جامعة الكويت بكلية العلوم السياسة والاقتصاد،

فالتحق بعدهاللمعهد العالي للموسيقى "الكونسيرفاتوار- القاهرة" في مجال التأليف الموسيقي.

وعمل خالد الشيخ  بعد ذلك موظفا في إدارة التراث بوزارة الإعلام في البحرين، وبرز اسمه كملحن في الخليج العربي بعد قيامه بتلحين أغنية "إشويّخ من أرض مكناس" للفنان البحريني أحمد الجميري عام 1982.

في عام 1983 اتجه خالد الشيخ للغناء بصوته حيث أصدر عمله الأول المعتمد على نصوص مكتوبة باللغة العربية ضمن إيقاعات خليجية كان من أشهرها أغنية: "كلما كنت بقربي".

توالت أعماله بعد ذلك سنويا حيث أصدر عدداً من الألبومات منها "مدير الراح" 1984  و"كمنجة" 1986 و"أبو اسحق" 1988 و "غزالي"  1991 و"عطش النخيل" 1992 و"وجوه" 1997 و"مستحيل" 1998 و"مكان آمن للحب" 2000 و"رحلة الغجر" 2002" .

وكان لخالد الشيخ مشاركات في تلحين الأعمال الدرامية والاستعراضات وتأليف الموسيقى التصويرية في الأعمال التلفزيونية حيث قام بتلحين عدد من السهرات والمسلسلات التلفزيونية، كما شارك في تلحين عدد من الاستعراضات، مشاركات في العديد من المهرجانات والمؤتمرات.

كما تم اختيار خالد الشيخ محكما في أكثر من برنامج معنيّ باكتشاف وإطلاق المواهب الغنائية المتميّزة في الوطن العربي، وله مشاركة مميزة حيث شارك نخبة من نجوم العالم العربي العرض المسرحي "أصوات قلبت العالم".

وطيلة مسيرة حياته الفنية، حصل الشيخ على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم طوال مسيرته الفنية وهي: شهادة تقدير وتكريم من مهرجان عيد الفن في العراق،شهادة تكريم وتقدير كضيف مهرجان الأغنية العربية السادس المقام في البحرين، شهادة تكريم من مهرجان البحرين الدولي الحادي عشر للموسيقى البحريني أكتوبر 2003،وفي عام 2005 حصل على جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات صوتية تأليف موسيقى وأغاني مسرحية"‬أخبار المجنون" لمسرح أوال، وغيرها من الجوائز.