خالد سليم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يناير 2013 آخر تحديث: الأحد، 05 يناير 2014
خالد سليم
مقالات ذات صلة
أصالة : الرجال ما فيهم عقل
بينهم نيكولا معوض: برنامج قعدة رجالة يستعد للموسم الثالث بنجوم جديدة
خالد سليم يثبت بالدليل أن حلقته في "رامز تحت الصفر" لم تكن مفبركة

ملف خالد سليم

السيرة الذاتية

خالد محمد سليم سمارة هو مغني مصري تعود أصوله إلى مدينة نابلس الفلسطينية، ولد فـي دولة الكويـت عام 1978 ولديه أخين أكبر منه وأخت واحدة تصغره.

عاش في دولة الكويت حتى أنهى الثانوية العامة، ولكن خلال فترة حياته كان يقضي اجازة الصيف مع أسرته في مصر.

منذ صغره كان يستمع لجميع أنواع الموسيقى مع والديه، وكانت تجذبه جميع أنواع الأغاني وخصوصاً القديم والطربي منها. كما كان يحب الأغاني الخليجية واللبنانية والإيرانية والهندية والغربية. أول آلة عزف عليها كانت الهرمونيكا حيث كان يعزف أغانيه المفضلة معتمداً على حاسة السمع وتخمين النغمة الصحيحة، وهذا الوقت الذي لاحظ فيه أباه موهبته وأهداه اورج، والذي ساعده على تنمية موهبته الفنية.

حائز على بكالوريوس من كلية التجارة بجامعة القاهرة. شارك خالد في الأنشطة الفنية حيث انضم إلى الفرقة الموسيقية بالجامعة، والتي كانت أولى خطواته نحو الغناء والاندماج في الوسط الفني، حيث حققت الحفلات الجامعية له نجاحاً كبيراً مما جعله يشارك في العديد من الحفلات الغنائية الأخرى، وخلال ثلاث سنوات تمكن من الحصول على لقب "مطرب أول جامعة القاهرة " في الأعوام 97/98/99  كما لقب"مطرب أول شباب جامعات مصر لعام 99".

تحول الغناء بالنسبة للفنان خالد سليم من الهواية إلى الإحتراف، وذاع صيته خاصةً عقب حصوله على جائزة أحسن صوت صاعد لعام 2000 في حفل "نجوم 2000" بقناة النيل للمنوعات.

أطلق أول ألبوم له عام 2000 وكان اسمه "عالم تاني" ضم 11 أغنية متنوعة ومختلفة ترضي جميع الأذواق إلى جانب الاغنيات الشبابية السريعة الإيقاع والأخرى الرومانسية الهادئة. ضم الألبوم الأغاني: عالم تاني، ايه السر، كنا وكان، قدك المياس، يا سي قلبي، ياللي بعدك نار، لون البحر، ولا يستاهل، تعالى يا ليل، أيام زمان، فاكرين.

عام 2001 طلب منه المخرج طارق العريان أن يقدم له أغاني لفيلم "السلم والثعبان" وبالفعل قدم ثلاث أغاني كان لها أصداء كثيرة هي: أنا حبيت، باعترف وعيش.

عام 2003 أصدر ثاني ألبوم له بعنوان "ولا ليلة ولا يوم". الألبوم يضم 11 أغنية تتميز بروح جديدة من حيث الكلمات واللحن والتوزيع. تم اختيار الأغاني والأشراف على التسجيل والتوزيع والرؤية الفنية لهذا العمل من قبل الفنان كريم كبارة ولقد تم التسجيل في استوديوهات تركيا. ويضم الألبوم: حلم عمري، ليالي، أحبك موت، ساكت ليه، كل نظرة، بلاش الملامة، الله واحد، عزالك، ولا ليلة ولا يوم، ظلمت، أنا عاشق.

عام 2004 شارك في أول فيلم سينمائي له وهو "سنة أولى نصب" بالإشتراك مع أحمد عز، داليا البحيري ونور ومن إخراج كاملة أبو ذكرى. أدرج بعض أغاني ألبوم ولا ليلة ولا يوم في هذا الفيلم مما أعطاه نكهة خاصة لدى المشاهدين وساهم في صعود نجم خالد سليم.

في نفس العام أصدر أغنية مفردة بثلاثة توزيعات مختلفة: تشاتشا، ديسكو وخليجي تحت عنوان "قالت أحبك" وهي من كلمات الأمير بندر بن فهد.

أعاد التجربة السينمائية مع الفانة داليا البحيري من خلال فيلم "كان يوم حبك" من إخراج إيهاب لمعي. كما أدرج أغاني الفيلم مع جزء من أغاني سنة أولى نصب في ألبوم أسماه "خد الجميل" وتضمن 6 أغاني هي: خد الجميل، سيبينا، بدري الوداع، عشنا قد إيه، بلاش الملامة (Remix)، عشنا قد إيه (version 2). طرح فيلم كان يوم حبك في دور العرض عام 2005.

قدم خالد سليم تجربة جديدة حيث عمل ككاتب صحفي عام 2005 حيث كتب في جريدة اضحك للدنيا.

عام 2006 قدم تجربة فريدة من خلال المشاركة في مسلسل "آن الأوان" مع الفنانة الكبيرة وردة وحسن حسني ومن إخراج أحمد صقر. كانت مفاجأته الكبرى هي إختيار الفنانة وردة له شخصياً لأداء دوره أمامها ما جعله لا يتردد في قبول الدور. وتضمن المسلسل 6 أغنيات للفنانة وردة، و4 أغنيات للفنان خالد سليم ونجح المسلسل نجاح كبير على مستوى العالم العربي.

عام 2007 طرح ألبوم "غايب عني" ويتضمن 12 أغنية هي: غايب عني، 47 يوم، أوصف بإيه، الكلام في الحب، فين الحبايب، كنت بفكر، بهرب، زي النهاردة، أنا قلبك (بناديك)، لو تعرف، هتروح بدري ليه، لو تعرف (خليجي).

وفي نفس العام قدم فيلم عمليات خاصة مع نيكول سابا وأمير كرارة ومن إخراج عثمان أبو لبن.

عام 2010 عاد بألبوم غنائي بعنوان "ده أنا" ويتميز الالبوم بالتنوع الموسيقى حيث يضم اغنيتين باللهجة الخليجية واغنية بالانجليزية واغنية بالإسبانية هذا بجانب اللهجة المصرية ويضم الألبوم 14 أغنية على النحو التالي : ادعي عليك، كلمة عادية، هتنسي، اربع حروف، Desert queen (ملكة الصحراء)، حبيني، كان فين، الغالي، موهوم، قابلت عينيك، زعلان، كان فين (ريمكس)، Cuatro letras (أربع حروف)، نسيت نفسي.

وفي نفس العام شارك في فيلم العملية 301 مع سمية الخشاب ومحمود قابيل ومن إخراج محمد شوكت.

تزوج الفنان خالد سليم عام 2011 من خيرية هشام في حفل زفاف ضخم شهد حضور كبار النجوم والفنانين في حدث وصف أنه ليلة النجوم. وقدم العروسان الـ first dance على أغنية "طول عمرى بحلم" التي أعدها خالد خصيصاً للعروس، وتقول كلماتها "طول عمري بحلم باللي نفسي أعيش معاها.. وعارف إني مش هلاقي زيها في الحياة.. والنهارده أنا بين ايديكي حبيبتي ببدأ دنيتي.. وعينيا شافت حلمها ومصدقاه.. وعد مني إني هفضل طول حياتي أحس بيكي.. وأي حاجة تخصني مقدرش أخبيها عليكي.. ولو هعيش مليون سنة كل عمري هيبقى ليكي.. طول عمرى بحلم باللى نفسى أعيش معاها وعارف إنها قصاد عينيا اللية دي". وحصدت الأغنية تصفيقاً وصيحات الحضور لما تحمله من كلمات رومانسية قوية.

عام 2012 قدم ألبوم "ما أنساك أبداً" والذي ضم 13 أغنية منوعة وهي: أحلى الناس، هذا المهم، فرخ الحمام، إقربي، إن رحت، غني، مرايتك، مرآة الأيام، يلي مهتم، أنت زماني، ما أنساك أبداً، ما دارت بي.

اعتاد أن يقدم حفلات على مسرح دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية حيث يشارك في جميع المناسبات في خليط من الأغاني الطربية القديمة بالإضافة إلى اعماله الخاصة. حصل على العديد من الجوائز والتكريمات في مهرجانات مصرية وعربية.

يقوم الآن الفنان خالد سليم بتحضير ألبومه الجديد الذي سيطرح قريباً كما أنه سيشارك في مسلسل "حكاية حياة" مع الفنانة غادة عبد الرازق وإخراج محمد سامي والمتوقع عرضه في رمضان 2013.