خلطات تبييض الرقبة سريعًا في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
خلطات تبييض اليدين بالليمون في المنزل
خلطة طبيعية لعلاج شيب الشعر سريعاً في المنزل
خلطة طبيعية منزلية لتصغير فتحات الأنف سريعاً

اسوداد الرقبة أو العنق هو مصطلح يستخدم لوصف مشكلة يكون في الجلد المحيط بالرقبة أغمق كثيرًا من بقية الجسم، قد يكون هذا الاسوداد مزعجًا ومؤرقًا للكثيرات بالأخص إذا انتقل من الرقبة لمناطق أخرى من الجسم كالإبط مثلًا، حتى أنه في بعض الحالات قد يكون اسوداد الرقبة علامة تحذيرية على مشكلة خطيرة تتطلب الزيارة الفورية للطبيب للتعرف أكثر عليها.

لكن إذا كنتِ تعانين من اسوداد الرقبة وتغير لونها على اختلاف الأسباب المؤدية إلى ذلك، إليكِ أفضل خلطات تبييض الرقبة سريعًا في المنزل.

ما هي عملية تبييض البشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل المختلفة التي تتسبب في إحداث تغير لونها مما يجعل مظهرها غير لائق، والرقبة من المناطق الحساسة جداً تجاه تغير اللون والتي سنتعرف على طرق تبييضها لاحقًا، سواء كنتِ تسمينها تلون الجلد أو فرط التصبغ أو بقع داكنة فما لا شك فيه أنه مصدر قلق لكِ إذا كنتِ تعانين منها بالأخص إذا جهلتِ كيفية التخلص منها.

ويتوجب عليكِ قبل البدء في التفكير بالعلاج التعرف على المشكلة بشكل أفضل من ناحية أسبابها ومن ثم الطرق التي ستساعدكِ في التخفيف من الاسوداد غير المرغوب به حيث أن عملية تبييض البشرة تساعد على زيادة رونقها وجمالها والتخلص من أي عدم اتزان في اللون. [1]

أسباب اسوداد الرقبة

قبل أن نتطرق للطرق والعلاجات المتبعة لاسوداد الرقبة لا بد لنا وأن نتوقف على أسباب تغير لون هذه المنطقة، وأبرزها: [2]

  • الشواك الأسود

في هذه الحالة يتحول لون الجلد المحيط بالرقبة للون الداكن وقد يكون ملمسه سميكًا نوعًا ما، كما أنه يصيب مناطق أخرى من الجسم بما فيها ثنايا الجلد الموجودة في منطقة الإبط والفخذ، لكنه لا يعد من المشاكل الضارة أو المعدية ويرتبط عادةً بمستويات الأنسولين في الجسم، لذا في الغالب يصيب الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو مقدمة السكري.

وفي بعض الحالات قد يكون عارضًا لإحدى المشاكل الصحية الخطيرة، بما فيها: البدانة، داء كوشينغ، الاضطرابات الهرمونة والسرطان.

  • التهاب الجلد المهمل

يتغير لون الرقبة عندما لا يتم العناية بها بالشكل الصحيح، فتتراكم الدهون، العرق، البكتيريا والمواد الأخرى بسبب قلة النظافة على المنطقة غير النظيفة، ولكن هذه الحالة لا تستدعي القلق إذ يمكن التخلص منها بمجرد شطف المكان بالماء والصابون والحفاظ على النظافة الشخصية بشكل دائم.

  • تصبغ الجلد الناجم عن الأدوية

يمكن أن يحدث أيضًا اسوداد الرقبة بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل: مضادات الملاريا، الفينيتوين، التتراسيكلين، الأدوية المضادة للذهان، الأدوية المضادة للالتهاب والخالية من الستيرود والأميودارون.

في هذه الحالات قد يتراوح لون الجلد المصاب بما فيه جلد الرقبة بين اللون البني الداكن إلى الأزرق الداكن، وقد تزول المشكلة بمجرد التوقف عن تناول الدواء وفي حالات أخرى قد يتطلب الأمر علاجًا محددًا.

خلطات تبييض الرقبة بعد الولادة

هناك أنواع عدة من الخلطات المساعدة على تبييض الرقبة بعد الولادة بشكل آمن كونها محضرة من مواد طبيعية خالصة، وفيما يأتي مجموعة منها: [3]

  • خلطة العسل لتبييض الرقبة بعد الولادة

أضيفي كميات متساوية من العسل والحليب، واخلطي، بعدها افركي رقبتكِ بالخلطة لحوالي 10 دقائق، ثم اشطفيها بالماء البارد، ومرري قطعة من الثلج عليها. 

  • صودا الخبز لتبييض الرقبة بعد الولادة

أضيفي إلى ملعقة من الماء 3 ملاعق من صودا الخبز، واخلطي حتى تحصلي على عجينة سميكة، بعدها طبقيها على رقبتك، واتركيها حتى تجف، بعدها اشطفيها بالماء. [4]

  • عصير الليمون لتبييض الرقبة بعد الولادة

اعصري كمية مناسبة من الليمون، بعدها طبقيها بواسطة قطنة على الرقبة، وفي حال وجود حساسية لديكِ خففيه بالماء أو بماء الورد، اتركيه 20 دقيقة، واشطفيه بالماء البارد. [5]

خلطات تبييض الرقبة السوداء

يمكنكِ أيضًا تجربة مجموعة الخلطات المحضرة من مواد طبيعية متوافرة في مطبخك دون الحاجة إلى أي تكاليف إضافية وبكل سهولة، تعرفي على أبرزها: [6]

  • خلطة الدقيق والليمون لتبييض الرقبة السوداء

اخلطي عصير حبة من الليمون و2 ملعقة من الدقيق وملعقة صغيرة من الحليب، بعدها طبقي الخلطة على رقبتك لمدة 20 دقيقة، بعدها أزيلي الخلطة بواسطة قطنة مغمسة بماء الورد.

  • الكركم لتبييض الرقبة السوداء

اخلطي ربع ملعقة صغيرة من الكركم مع نص حبة من الليمون المعصور و2 ملاعق صغيرة من العسل لتحصلي على عجينة، بعدها طبقيها على رقبتك مع التدليك لحوالي 5 دقائق، ومن ثم اشطفيه. [7]

  • البطاطا لتبييض الرقبة السوداء

دلكي رقبتك بشريحة من البطاطا أو وزعي عصير البطاطا على رقبتك بواسطة القطن، وبعد مرور 15 دقيقة اشطفيها بالماء البارد. [8]

نصائح للعناية بالرقبة

بغض النظر عن طرق تفتيح الرقبة والتخلص من اسودادها التي تودين اعتمادها، لن تحصلي على النتائج المرجوة ما لم تقومي بالعناية بهذه المنطقة بالشكل الصحيح، وفيما يأتي نوافيكِ بمجموعة هامة من النصائح التي ستمنحك نتائج مبهرة عند اتباع العلاجات إلى جانب تلافي حدوث الاسوداد مستقبلًا: [9]

  • اغسلي رقبتك بالماء والصابون مرتين في اليوم، وقومي بتجفيفها بعد ذلك بمنشفة ناعمة لتفادي جفافها عند تعرضها للهواء.
  • اتبعي نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة التي من شأنها أن تجعل البشرة أكثر إشراقًا وحيوية حتى أنها تساهم في تأخر ظهور التجاعيد على الجلد بأكمله.
  • دلكي منطقة الرقبة بالزيت على الأقل مرتين خلال الأسبوع بعد تنظيف المنطقة جيدًا حتى يتسنى للزيت التغلغل في أعماق الجلد ومنحكِ النتائج الملحوظة، لذا خذي القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز وقومي بتدليك الرقبة بحركات تصاعدية لمدة 10 دقائق على أقل تقدير، وبهذه الطريقة ستحافظين على نعومة ورطوبة المنطقة.
  • قشري الرقبة بشكل منتظم فهو أمر هام للتخلص من انسداد المسام الموجودة في هذه المنطقة، ولكن تأكدي من أن تستخدمي مقشر خفيف والتدليك بشكل تصاعدي مرتين في الأسبوع.
  • لا تتخلي عن وضع واقي الشمس على الرقبة مطلقًا في حال كنتِ ستخرجين من المنزل نهارًا، فالتجاعيد وحب الشباب قد يظهران على الرقبة أيضًا، لذا تأكدي من توزيع واقي الشمس على الرقبة من الجزء الأمامي والخلفي.
  • حافظي على استقامة الرقبة أثناء الجلوس مع تجنب ثني الرقبة لفترة طويلة أثناء القراءة أو عند استخدام الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، ولا بأس من أخذ استراحة لبعض الوقت للقيام بتدليك الرقبة من أجل تنشيط الدورة الدموية فيها وتأخير ظهور التجاعيد.
  • استخدمي فيتامين هـ كنوع من روتين العناية بالرقبة اليومي، إذ أنه يساعد على تخفيف ظهور البقع الداكنة، الندوب والتسلخات الشمسية، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • افركي الرقبة كل يوم بعد تنظيفها بالثلج لتقليص حجم المسام والتخفيف من الالتهابات إن وجدت.

العناية بالبشرة من الأمور الهامة التي لا يجب أن تتواني عن القيام بها لتحافظي على جمال وشباب بشرتك، والعناية بالرقبة لا يقل أهمية عن العناية بالوجه فلا تهملي هذه المنطقة مطلقًا، إذ تشير الدراسات أن أولى علامات الشيخوخة والتقدم في السن تظهر على منطقة الرقبة إلى جانب اليدين والمنطقة المحيطة بالعينين، لذا لا تترددي في الاستعانة بخلطات تبييض الرقبة سريعًا في المنزل التي ذكرناها لكِ في السطور السابقة.