دعاء العيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023 آخر تحديث: منذ يوم
دعاء العيد

يأتي يوم العيد بالفرحة والخير على الجميع،  حيث يسعد الناس أشد السعادة لقدومه فهو يأتي في أجمل الشهور الهجرية ألا وهو ذو الحجة، وهو الشهر الذي تختم فيه مراسم الحج ويستعد الناس لاستقبال الحجاج. يستحب قراءة دعاء العيد وترديد تكبيراتها التي سنقوم بذكرها فيما يلي.

دعاء وقفة العيد

في ليلة العيد يحرص المسلم على الإكثار من تكبيرات العيد وذلك بترديد: 

اللَّهُ أكْبَرُ كَبيراً، والحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَسُبْحانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصِيلاً، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَلا نعبد إلا إياه مخلصين له الدينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إِلهَ إِلاَّ الله واللَّهُ أكْبَرُ، كانَ حَسَناً.

أدعية مختلفة للعيد

وفي صدد الحديث عن دعاء العيد، إليك أجمل الأدعية احتفالاً بالعيد:

  • "اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ".[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي بكر الصديق، الصفحة أو الرقم:6326، صحيح.]
  • "اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي".[رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:3513، حسن صحيح.]
  • "اللهمَّ أعد علينا هذا العيد باليُمن والبركة، اللهمَّ تقبّل صيامنا وقيامنا، وتقبّل من حُجّاج بيتك يا ربّ العالمين، اللهمَّ أعده على الأمّة الإسلامية بالسلام والراحة والأمان، اللهمَّ اجعله فرحاً لكلّ مهمومٍ، وفرجاً لكلّ مكروبٍ، ودواءً لكلّ عليلٍ، اللهمَّ قرِّب فيه الأرحام وارزقنا برّ والدينا وأولادنا يا أكرم الأكرمين".

دعاء العيد للميت

ولمن فقدناهم في هذا العيد، إليك أجمل الأدعية للمتوفى في العيد:

  • للهم ارحم من لم يدرك العيد معنا، واجعل عيده في الجنة أجمل، اللهم في يوم العيد ارحم كل ميت ودعه أهله ويواريه التراب يارب العالمين، اللهم ارحم من لم يحضروا معنا هذا العيد وأبدلهم دارا خيرا من دارهم، اللهم ارحم موتى المسلمين واجعل عيدهم أجمل بجوارك، اللهم اجعل قبره خير مسكن تغفو به عينه، واجعل منازلهم في أعلى الجنان يا حي يا قيوم.
  • اللهم في يوم العيد أذقهم الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.. اللهم اجعل له كنوزًا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم إنك عفو كريم جواد تحب العفو فاعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام.
  • اللهم في هذا العيد اجعل ملائكة الرحمة تطوف عليه من كل جانب، اللهم اجعل الراحلين إليك في ظل ظليل، اللهم اجعل عن يمينه وعن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا، اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، في يوم العيد اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا، اللهم ابعث لهم نورًا إلى يوم يبعثون.

كانت هذه أجمل الأدعية في العيد، ومن هنا نهنئكم بقدوم العيد أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات والصحة والسلامة.

شاهدي أيضاً: معايدة عيد الفطر

  • الأسئلة الشائعة عن دعاء العيد

  1. دعاء لمن فقدناهم في العيد؟
    ولمن فقدناهم في العيد إليك أجمل دعاء: اللهمّ آتهم برحمتك ورضاك، وقهِم فتنة القبر وعذابه، وآتهم برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثهم إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين
  2. من أدعية العيد؟
    من أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها في العيد: اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار