دعاء ختام رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 05 أبريل 2024
دعاء ختام رمضان

ونحن في شهر رمضان المبارك وهذه الأيام الفضيلة، تكثر العبادات والصلاة والتوجه إلى الله بالدعاء والتقرب منه بالطاعات، وتزداد العبادة مع اقتراب العشر الآواخر من الشهر، ومعها الأدعية المستجابة ومن بينها دعاء ختام رمضان.

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب- وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

وردت أدعية ختام رمضان ووداعه واستقبال العيد في الأحاديث النبوية، ولكن لا يوجد أدعية لوداع رمضان من القرآن الكريم، كما أن هناك دعاء لختام شهر رمضان ليس من السنة النبوية:

  • (روى عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، قل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته). [1]

دعاء ختام شهر رمضان من السنة النبوية

  • (اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ). [2]

  • (اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيت، وعافِنا فيمَن عافيت وتولَّنا فيمَن تولَّيت، وباركْ لنا فيما أعطيت، وقِنا شرَّ ما قضيت، إنك تَقضي ولا يُقضى عليكَ، إنه لا يَذِلُّ مَن والَيت، ولا يَعزُّ مَن عاديت، تباركت ربَّنا وتعالَيت). [3]

دعاء ختام شهر رمضان مكتوب

هناك أدعية لختام رمضان ولكنها غير مرتبطة بالسنة النبوية، وسنورد هنا هذه الأدعية التي يرددها المسلم في نهاية الشهر الفضيل:

  • رُوي عن جمع من السلف أنهم كانوا يدعون بهذا الدعاء؛ ومن ذلك ما رواه الطبراني بإسناد ظاهره الحسن، عن مكحول؛ حيث روى في "الدعاء" (913) عن الْهَيْثَم بْن حُمَيْدٍ، حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ الْمُنْذِرِ، عَنْ مَكْحُولٍ: "أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ: اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي لِرَمَضَانَ، وَسَلِّمْ رَمَضَانَ لِي، وَتَسَلَّمْهُ مِنِّي مُتَقَبَّلًا ". [4]
  • (الحمد لله الذي جعل لكل شيء أمداً، الذي برأ الخلق وأحصاهم عداً، وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً، وأشهد ألا إلا إله إلا الله الصمد الذي لم يتخذ ولداً، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أزكى البرية نفساً وأوفاهم عهداً، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أصدق الناس قولاً وجهداً). [5]

دعاء ختام شهر رمضان والعيد

أما عن أدعية ختام الشهر الفضيل المتنوعة: [6]

  • اللهمَّ إنا نسألك يا كريمُ يا منَّان، يا ذا الفضل والإحسان، أن تختمَ لنا شهرَ رمضان بغفرانك، والعِتقِ من نيرانك، وأن تتقبَّل منَّا قليلَ أعمالنا، وأن تغفر لنا تقصيرَنا وجهلَنا، وأن تُوفِّقنا للاستمرارِ على طاعتك على الوجهِ الذي يُرضِيك عنَّا بعد رمضان، إنَّك سميع قريب.
  • اللهمَّ أعِزَّ الإسلام والمسلمين، وأذِلَّ الشِّرْك والمشركين، واحْمِ حَوْزَة الدِّين، وانصرْ عبادك المؤمنين.
  • اللهمَّ أصلحْ أحوال المسلمين حُكَّامًا ومحكومين، يا ربَّ العالمين، اللهمَّ اشفِ مرضانا ومرْضاهم، واغفر لموتانا وموتاهم، واهدِ ضالَّهم، وألِّفْ بين قلوبهم، يا أرحمَ الراحمين، اللهمَّ أعتِق رقابنا ورقابَ والدينا مِن النار، اللهمَّ حبِّب إلينا الإيمان وزيِّنْه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهمَّ آمنَّا في أوطاننا، وأصلِحْ أئمَّتَنا وولاةَ أمورنا، واجعلْ ولايتنا فيمَنْ خافَك واتَّقاك، واتَّبع رِضاك، يا ربَّ العالمين.
  • اللهمَّ ما سألناك في هذا الشهر الكريم مِن مسألة صالِحة، فاجعل أوفرَ الحظِّ والنصيب منها لنا ولوالدِينا ووالديهم، وإخوانِنا وأزواجِنا وذُرياتنا، ومَن أحبَّنا فيك وأحببْناه فيك، ومَن له حقٌّ علينا، يا أرحم الراحمين.

دعاء ختام شهر رمضان قصير

جاء في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لقد أوتيت اليوم مزمارا من مزامير آل داود". فطوبى لمن قرأ ودرس وختم قرآن ربه العظيم في أيام رمضان الكريم.

أما عن الأدعية القصيرة في ختام الشهر الفضيل وآخر أيامه، فقد ورد منها في السنة النبوية أيضاً:

دعاء ختام شهر رمضان قصير من السنة

  • خير ما تدعو الله تعالى في ليلة القدر قول النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا". [7]

دعاء ختام شهر رمضان قصير

  • فادع لي بظهر الغيب يا أخي، إنني والله بحاجة إلى دعائك، اللهم اغفر لي ولإخواني وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك في هذا الشهر الفضيل. [8]

دعاء ختام شهر رمضان واستقبال العيد من الأدعية التي يلح بها المسلم في صلواته مع آخر أيام هذا الشهر الفضيل، وهي الأيام الأكثر بركة وفضل لارتباطها بليلة القدر التي فضلها الله على ليالي الشهر كله والعام أيضاً.

  1. "مقال أحاديث لا تصح" ، المنشور على موقع dorar.net
  2. "حديث شريف من الموسوعة الحديثية" ، المنشور على موقع dorar.net
  3. "حديث شريف من الموسوعة الحديثية" ، المنشور على موقع dorar.net
  4. "مقال هل يثبت دعاء: اللهم سلمني لرمضان وسلم رمضان لي..؟" ، المنشور على موقع islamqa.info
  5. "مقال ختام رمضان" ، المنشور على موقع alukah.net
  6. "مقال التذكير بختام شهر رمضان" ، المنشور على موقع alukah.net
  7. "مقال وقفات تربوية في دعاء ليلة القدر" ، المنشور على موقع saaid.net
  8. "مقال رمضانيات" ، المنشور على موقع saaid.net
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار