دلال عبد العزيز

  • تاريخ النشر: السبت، 14 سبتمبر 2013 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يناير 2014
 دلال عبد العزيز
مقالات ذات صلة
الملكة نور الحسين
عبدالله الصريخ
روزينا لاذقاني

ملف دلال عبد العزيز

  • الاسم الكامل: دلال عبد العزيز محمد
  • مكان الإقامة: مصر
  • الاسم الفني: دلال عبد العزيز
  • بلد الأصل: مصر
  • أسماء الأولاد: دنيا، أمل
  • تاريخ الميلاد: الأربعاء، 15 يناير 1958
  • الفئة: ممثلة مصرية
  • البرج الفلكي: برج-الجدي
  • اسم الزوج/الزوجة: سمير غانم

السيرة الذاتية

ولدت الفنانة دلال عبد العزيز في القرى الشرقية، محافظة الزقازيق عام 1958. هي زوجة الفنان سمير غانم ووالدة الفنانتين دنيا وأمل (الشهيرة بإيمي) سمير غانم.

درست في كلية الزراعة في جامعة الزقازيق ثم قررت الإنتقال إلى القاهرة لمتابعة دراستها. وانتسبت إلى كلية الإعلام ثم كلية الآداب قسم لغة الإنكليزية ثم كلية الإقتصاد والعلوم السياسية وحصلت على شهادتهم جميعها من جامعة القاهرة.

اكتشفها مخرج التلفزيوني الكبير نور الدمرداش وعرض عليها تأدية دور في مسلسل "بنت الأيام" مع محمود مرسي وكريمة مختار عام 1977 فكان أول ظهور لها على الشاشة.

بعد ترشيح من نور الدمرداش، عرض عليها الفنان سمير غانم المشاركة في مسرحية "أهلاً يا دكتور" من إخراج حسن عبد السلام عام 1981 وكانت هذه المسرحية عنوان لتعارفهما الفني والشخصي توجت بالزواج عام 1984 ومحطة فارقة في مسيرتها الفنية.

خلال سنوات الثمانينات قدمت الكثير من الأعمال المنوعة بين المسرح والتلفزيون والسينما وهي: مسلسل "أبواب المدينة" بجزءه الأول والثاني، مسلسل "عالم عم أمين"، فيلم "نهاية رجل تزوج"، مسرحية "جواز مع الاشتراك في الارباح"، مسلسل "دعوني أعيش"، فيلم "حادي بادي"، فيلم "بيت القاضي"، فيلم "يارب ولد"، فيلم "سارق السيارات"، فيلم "إنقاذ ما يمكن إنقاذه"، مسرحية "هالة حبيبتي"، فيلم "بصمات فوق الماء"، فيلم "الانتقام"، فيلم "الأرملة العذراء"، فيلم "المخبر"، فيلم "فيش وتشبيه"، مسلسل "ليالي الحلمية" الجزء الأول والثاني، مسلسل "الضابط والمجرم"، فيلم "بنات حارتنا"، مسرحية "فارس وبني خيبان"، فيلم "الرجل يحب مرتين"، فيلم "بئر الخيانة"، فيلم "عشماوي"، فيلم "البوليس النسائي"، فيلم "قاهر الفرسان"، فيلم "أرباب سوابق"، فيلم "طير في السما"، فيلم "الشاويش حسن"، فيلم "رحلة المشاغبين"، فيلم "ساعات حرجة"، فيلم "دقات على بابي"، فيلم "المشاغبات في خطر"، فيلم "ليس لعصابتنا فرع آخر"، فيلم "الغني والفقير" وفيلم "عريس في اليانصيب".

خلال سنوات التسعينات شاركت في الكثير من الأعمال وهي: فيلم "خميس يغزو القاهرة"، فيلم "الأغبياء الثلاثة"، فيلم "المطب"، مسلسل "الطوفان"، فيلم "النصاب والكلب"، فيلم "شباب تحت المراقبة"، مسلسل "سحور على مائدة اشعب"، فيلم "القانون لايعرف الحب"، فيلم "إمرأة وظل رجل"، فيلم "الهاربة إلى الجحيم"، فيلم "نصيب الأسد"، فيلم "صائد الجبابرة"، مسلسل "حافة الهاوية"، مسرحية "أخويا هايص وأنا لايص"، فيلم "صراع الزوجات"، فيلم "رجل من نار"، فيلم "الراقصة والحانوتي"، فيلم "الرجالة في خطر"، مسلسل "لا"، فيلم "لصوص خمس نجوم"، مسلسل "الصبر في الملاحات"، فيلم "بلطية بنت بحري"، مسلسل "ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي"، فيلم "إمرأة وإمرأة"، مسلسل "حواء و التفاحة"، فيلم "الزمن والكلاب"، فيلم "النوم في العسل"، فيلم "الأنثى والدبور"، فيلم "مبروك وبلبل"، مسلسل "بنت الأسيوطي"، مسلسل "السيرة الهلالية" الجزء الثاني ومسلسل "سكة سعد".

خلال سنوات الألفين شاركت في العديد من الأعمال وهي: مسلسل "الجحيم رجل"، مسلسل "سوق الرجالة"، مسلسل "جسر الخطر"، مسلسل "وتاهت بعد العمر الطويل"، مسلسل "حديث الصباح والمساء"، مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، فيلم "أسرار البنات"، مسلسل "زمن عماد الدين"، مسلسل "البشكار"، مسلسل "إنسى اللي فات يا فرحات"، مسلسل "إختطاف"، مسلسل "الناس في كفر عسكر"، مسلسل "الستات جننوا فرحات"، مسلسل الرسوم المتحركة "عائلة أستاذ أمين"، مسلسل "مسائل عائلية جداً"، مسلسل "الكلام المباح"، مسلسل "أحلام البنات"، مسلسل "حياتي أنت"، مسلسل "أشباح المدينة"، مسلسل "رجل وإمراتان"، مسلسل "حكايات المدندش"، مسلسل "هاي سكول"، فيلم "آسف على الإزعاج"، مسلسل "ابن الأرندلي"، مسلسل "وعد ومش مكتوب" وفيلم "العالمي".

عام 2010 شاركت في المسلسل الإذاعي "يانا يا أنت"، مسلسل "سي عمر وليلى أفندي"، فيلم "لا تراجع ولا استسلام"، فيلم "عصافير النيل" وفيلم "سمير وشهير وبهير".

عام 2011 شاركت في مسلسل "دوران شبرا" ومسلسل "مكتوب على الجبين".

عام 2012 شاركت في مسلسل "الخفافيش"، سيت كوم "لسه بدري"، مسلسل "الهروب" ومسلسل "عرفة البحر".

تقوم حالياً بتصوير مشاهدها من فيلم "القشاش" والمتوقع عرضه خلال موسم عيد الأضحى 2013.