وصفات صحية للرجيم

السمنة والحمل: علاج السمنة بهدف الحمل ونصائح لحدوث الحمل

رجيم تكيس المبايض

حمية تكيس المبيض وعلاج متلازمة تكيس المبيض بالأعشاب

  • بواسطة: فدوى حمد السبت، 06 يونيو 2020 السبت، 06 يونيو 2020
رجيم تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) من المشاكل الشائعة عند النساء في سن الإنجاب حيث يعتبر مسؤولاً عن نسبة 70% من أسباب تأخر الحمل لديهن، وهو حالة اختلال لتوازن الهرمونات التناسلية التي تصيب المرأة فتؤثر على دورتها الشهرية وتتسبب أحياناً ببعض الآثار المزعجة مثل الشعر الزائد في الوجه أو حب الشباب، كما قد تزيد من احتمالية خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وسرطان بطانة الرحم. [1] [2]

أسباب متلازمة تكيس المبايض:

أسباب الإصابة بالمبيض متعدد الكيسات غير معروفة جميعها، ولكن يمكن القول أن للأنسولين ومقاومة الأنسولين دور مهم في الإصابة بالتكيس، كما يلعب كل من هرموني الاندروجين (الهرمونات الذكرية) والبروجسترون دوراً في تكيس المبايض أيضاً، حيث تميل الهرمونات الذكرية للارتفاع عند النساء المصابات بمرض تكيس المبايض، بينما يكون هرمون البروجسترون منخفضاً.

إضافة إلى أن نسبة إمكانية الإصابة بتكيس المبايض تكون أكبر لدى النساء اللواتي لديهن أم أو أخت مصابة بالتكيس. [1]

 تكيس المبيض

شاهدي أيضاً: تكيس المبيض

علاج تكيس المبايض بالأعشاب:

يمكن لبعض الأعشاب التي تتناولينها أن تكون مفيدة في تنظيم الدورة الشهرية للمرأة والمساهمة في تنظيم الهرمونات في حال تم الالتزام بشربها لفترات طويلة، ومن هذه الأعشاب:

  1. بذور الكتان: إن المستويات العالية من الأندروجين عند النساء غالباً ما ترتبط مع متلازمة تكيس المبايض. لذا يمكن الاستعانة ببذور الكتان لأن تناولها قد يقلل من مستويات الأندروجين في الجسم، ففي إحدى الدراسات انخفض مستوى هرمون التستوستيرون ومستويات الأندروجين عند امرأة عمرها 31 عاماً؛ تعاني من متلازمة تكيس المبايض بعد أن قامت بإضافة 30 غرام من بذور الكتان على نظامها الغذائي اليومي لمدة أربعة أشهر. [1]
  2. شجرة العفة وتسمى أيضاً كف مريم Chasteberry)): فإن استخدامها لمدة ثلاثة أشهر فأكثر قد ينظم الدورة الشهرية الطبيعية لدى المرأة التي تعاني من انقطاع الحيض لأشهر متتابعة، إضافة إلى تحسين خصوبة المرأة وخفض النسب المرتفعة لهرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) وتحسين إنتاج هرمون البروجسترون.
  3. القرفة: حيث تعتبر من الأعشاب المساعدة في عملية تنظيم الأنسولين.
  4. من الأعشاب التي يقترحها الأطباء عادة للمساعدة في علاج تكيس المبايض أيضاً: إكليل الجبل، فول الصويا، الزنجبيل، الجنسنغ، عرق السوس. [3]

حمية تكيس المبايض:

وفقا لبعض الأبحاث فإنه يمكن علاج تكيس المبايض أو تقليل تأثيره عن طريق اتباع رجيم وحمية غذائية تعتمد على فقدان الوزن الزائد وتقليل مقاومة الأنسولين وخفض مستوياته، ولكن قبل ذلك لا بد من الابتعاد عن العادات الغذائية المساهمة في تكيس المبايض، ومنها:

  • تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات فهي تزيد من مقاومة الأنسولين ومستوياته.
  • تناول سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم أو أقل من حاجته.
  • تناول السكريات.

إضافة إلى البعد عن القلق وتجنب كل من الكسل والإجهاد البدني، وتعتمد حمية تكيس المبايض على اتباع نظام غذائي يسيطر على نسبة السكر في الجسم، كما في حمية الكيتو وحمية (DASH) داش:

  • تناول نسبة قليلة من الكربوهيدرات كما في حمية الكيتو: ففي إحدى الدراسات عندما اتبعت 5 نساء يعانين من زيادة الوزن حمية الكيتو (التي تعتمد في أساسها على تناول نسب قليلة من الكربوهيدرات)؛ لمدة 24 أسبوع استطاعت اثنتان من النساء الحمل رغم وجود مشاكل سابقة تتعلق بالعقم، كما انخفض هرمون التستوسترون بنسبة 22% إضافة إلى انخفاض مستويات الأنسولين بنسبة تصل ل54 ٪، لحمية الكيتو دور مهم في تقليل مقاومة الأنسولين وفقدان الوزن السريع وكلاهما أمران هامان للنساء المصابات بتكيس المبايض كما مر معنا سابقاً، ولكن يشترط للاستفادة من النظام الكيتوني ألا يصل حد تقييد الكربوهيدرات لإجهاد المرأة، لأن ذلك يساهم في مقاومة الأنسولين.

  • يمكن لحمية داش التي يوصي بها الأطباء عادةً للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب (تعتمد على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة وغيرها بعيداً عن الدهون والسكريات) أن تكون مفيدة لمريضات تكيس المبايض: وفقاً لإحدى الدراسات التي تمت عام 2015 حيث قامت مجموعة من النساء اللاتي يعانين من السمنة باتباع حمية (DASH) لفترة استمرت 8 أسابيع وكانت النتيجة انخفاض في مؤشر دهون البطن ومقاومة الأنسولين لديهن مقارنة بالنساء اللواتي لم يتبعن حمية داش.
 حمية داش

شاهدي أيضاً: حمية داش

  • إضافة المزيد من الخضار الغنية بالألياف: مثل السبانخ والبروكلي إلى وجباتك فهي تساعد في مقاومة الأنسولين.
  • إضافة خل التفاح قد يساعد على الإباضة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما ورد في إحدى الدراسات حيث استأنفت 4 من 7 نساء مصابات بتكيس المبايض عملية الإباضة لتناولهن ملعقة كبيرة من خل التفاح يومياً (ضمن الطعام مثل تتبيل السلطات وليس تناوله بشكل مباشر لوحده) على مدار 40 يوماً، كما ظهر انخفاض ملحوظ في مقاومة الأنسولين عند 6 منهن، إضافة إلى انخفاض نسبة الهرمونات الأنثوية مثل: الملوتن (LH-Luteinizing hormone) وهرمون تنبيه الجريب (FSH-Follicle-stimulating hormone)، أي انتاج الأندروجين بشكل أقل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: الدجاج والسمك والبيض إضافة إلى تناول السعرات الحرارية بكميات مناسبة لجسمك.
  • اعتمدي في غذائك على المنتجات الطبيعية التي لا تحوي مواد حافظة أو مصنعة ويمكنك الاستفادة من الخيارات التالية:

  1. العنب الأحمر والتوت والكرز وغيرها من الفواكه الحمراء.
  2. المكسرات مثل الجوز واللوز.
  3. البقوليات مثل العدس والفاصوليا الجافة.
  4. الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  5. الشوكولاتة السوداء من دون إفراط.

الأطعمة الممنوعة لمرضى تكيس المبايض:

بما أن لمقاومة الأنسولين دور في تكيس المبايض فيجب عليك الابتعاد عن أي نوع من الطعام له دور في مقاومة الأنسولين مثل:

  • الكربوهيدرات المكررة (البيتزا والحلويات الجاهزة).
  • كما أنه من المفيد أيضاً تجنب الخبز الأبيض وكل ما يدخل في مكوناته الدقيق الأبيض.
  • الأطعمة السكرية.
  • كل طعام يعرف بأنه غير صحي مثل المشروبات الغازية والأطعمة المقلية.

 السمنة والحمل

شاهدي أيضاً: السمنة والحمل

وفي الختام.. إن اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الهدوء والاسترخاء وساعات نوم كافية سيكون مساعداً لك بصورة واضحة في علاج أعراض تكيس المبايض المزعجة.

المصادر والمراجع:

{1} مقال Craig Clarke "كيفية علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بشكل طبيعي2019" منشور على موقع ruled.me

{2} مقال Danielle Dresden "ماذا تأكلين إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض2020" منشور على موقع medicalnewstoday.com

{3} مقال  Lindsay Stafford Mader"علاج متلازمة تكيس المبايض بشكل طبيعي 2013" منشور على موقع cms.herbalgram.org

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا