مركز awazen الطبي: متلازمة المبيض متعدد التكيسات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مايو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
مركز awazen الطبي: متلازمة المبيض متعدد التكيسات
يمكن أن نعرّفه باضطراب غدي شائع في عمر النشاط التناسلي والذي يتميز باضطراب الدورة الشهرية التيغالبا ما تكون متأخرة مع زيادة في الشعرانية وفرط المادة الزهمية بالإضافة لزيادة ظهور حب الشباب ويترافق في أغلب الحالات مع زيادة الوزن وهناك حالات قليلة تترافق مع نقص في الوزن.
 
- عدم انتظام الدورة أكثر ما تراجعنا فيه السيدة والتي غالبا ما تكون متأخرة لمدة أشهر، وعند نزولها قد تكون خفيفة جدا أو غزيرة لا تتوقف إلا بالأدوية.
- زيادة الأندروجين هو الإضطراب المسؤول عن فرط الشعرانية وظهور حب الشباب بكثرة.
- إن حالة عدم الإباضة هي أهم سبب لضخامة المبيض الذي يتميز بحجمه الكبير الحاوي على عدد كبير من الجريبات غير القادرة على الإباضة لذلك تجعل من المبيض ذلك الشكل المميز لحبات اللؤلؤ.
- أسباب هذه المتلازمة لم يتضح بشكل مؤكد إلى الآن ولكن هناك نظرية المقاومة للأنسولين، الهرمون المفرز من البنكرياس بالإضافة إلى علاقة هذه المتلازمة بالوراثة لإصابة عدة أخوات مع الأم بنفس المشكلة
- متابعة هذه الحالات مهم جدا لأنه ممكن أن يتطور لدى السيدة مرض السكري ذو النمط الثاني مع تقدم الحياة، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الشحوم الثلاثية والكوليسترول. واوتفاع نسبة الإصابة بالأمراض القلبية.
- اضطراب الدورة، أكثر ما تراجعنا السيدة في العيادة النسائية والذي يؤدي إلى العقم، وتأخر الدورة الطمثية يؤدي إلى زيادة في سماكة بطانة الرحم والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان بطانة الرحم. لذلك من الضروري أن تكون بطانة الرحم متجددة.
- في حالات كثيرة قد تترافق هذه المتلازمة مع اضطراب في الغدة الدرقية وارتفاع البرولاكتين الذي من الضروري أن نجري للسيدة اختبارات فيما تتعلق بهما بالإضافة إلى اختبار تَحمُّل السُّكر.
 
العلاج:
- تنظيم الدورة الشهرية وإعطاء أدوية مضادة للأندروجين مهم جدا للتخلص من الأعراض ووقاية الرحم من سماكة بطانة الرحم.
وهذا يختلف حسب رغبة السيدة في الحمل أو لا.
- منظم السكر مهم جدا في التقليل منا لمقاومة للأنسولين والمحافظة على الوزن المثالي، كما أنه له دور في تحسين الإباضة.
- يعد تنظيم الهرمونات والوزن مع تحريض وتنشيط الإباضة قد يكون علاج حالات كثيرة من العقم إذا عدم الإباضة هو المشكلة.
- ويبقى نمط الحياة والحمية المفيدة بالتقليل من الدهون والسكريات البسيطة والإكثار من الألياف والكربوهيدرات المعقدة.
- بالإضافة إلى التمرينات المنتظمة، هو الأساس في العلاج وقد يكون كافا في بعض الحالات أو منع تطور الحالات الشديدة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار