رجيم للمرضع من أخصائية تغذية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أغسطس 2020 آخر تحديث: الجمعة، 21 أغسطس 2020
رجيم للمرضع من أخصائية تغذية
مقالات ذات صلة
جفاف الحلق والبلعوم
النقط البيضاء على الأظافر
بذورالشيا لعلاج الإمساك

ترغب أغلب السيدات في إنقاص وزنهن والتخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبنه خلال فترة الحمل، لذا يلجأن إلى أنظمة الرجيم خلال فترة الرضاعة، ومن هذا المنحنى سنتعرف على رجيم للمرضع من أخصائية تغذية.

رجيم المرضع

بشكل عام، تساعد الرضاعة المرأة على فقدانها بعضاً من وزنها كونها تستهلك السعرات الحرارية أثناء العملية، ولكن هذا ليس كافٍ للوصول إلى الوزن المطلوب، لذا من الأفضل أن تعتمد المرضع رجيم بسيط مع إمكانية ممارسة بعض التمارين الرياضية المساعدة في ذلك دون الإضرار بالحليب.

نصائح تساعد المرضع على تخفيف وزنها

هناك بعض النصائح المساعدة على تخفيف وزن المرضعة، وهي:

  • وضع خطة تخفيف الوزن

وضع خطة لتنفيذ الهدف من أهم الخطوات المساعدة على الوصول للمطلوب، وفي العادة يجب أن تتضمن خطة تخفيف الوزن تحضير الوجبات الصحية التي تjضمن الخضروات والفواكه، وتناولها بشكل يومي بدون انقطاع.

  • اعتماد الأكل الصحي

لتخفيف الوزن يجب أخذ خطوة جدية في استبدال الأطعمة الدهنية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية بالأخرى الصحية قليلة الدهون والسعرات الحرارية، مثلاً بدلاً من تناول رقائق الكورن فليكس يمكن تناول الشوفان، وبدلاً من رقائق الشيبس يمكن تناول البوشار، والفواكه بدلاً من الحلويات، كما يفضل تناول الأطعمة مشوية بدلاً من تلك المقلية.

  • تقسيم الوجبات الغذائية

يجب تقسيم الوجبات الغذائية بدلاً من 3 وجبات كبيرة إلى 5 أو 6 وجبات أصغر، مع الحرص على تناول الطعام لحد الشبع ليس أكثر، وعند الشعور بالجوع يمكن تناول وجبات خفيفة مثل كاسة عصير خالية من السكر أو حتى حبة فواكه، مع ضرورة التنويع بين العناصر الغذائية لضمان إمداد الجسم بها.

  • ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة سواء بقصد تخفيف الوزن أو لا هي أمر ضروري للصحة بشكل عام خصوصاً بعد فترة الولادة والخمول الطويلة، وبالتالي يمكن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة كالمشي أو الهرولة أو حتى الآيروبكس، وبالتالي لن تضطر الأم لترك طفلها في المنزل والخروج إلى الجيم، بل بإمكانها ممارستها بكل بساطة في المنزل.

رجيم للمرضعات من أخصائية التغذية

تنصح أخصائيات التغذية بالرجيم التالي للمرضعة:

  • وجبة الإفطار

1/4 رغيف خبز أسمر + 3 ملعقة كبيرة فول بدون زيت أو 1 بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة أو علبة زبادي + 1 كوب شاي بدون سكر + طبق سلطة بدون زيت.

  • وجبة الغداء

1 قطعة دجاج منزوعة الجلد أو 1 قطعة لحم أو 2 قطعة سمك مسلوقة أو مشوية + شوربة خضار أو خضار سوتيه + 4 ملعقة كبيرة معكرونة أو 4 ملعقة كبيرة أرز أو 1/4 رغيف خبز أسمر + طبق سلطة بدون زيت.

  • وجبة خفيفة

1 حبة فواكه.

  • وجبة العشاء

2 بيضة مسلوقة أو 1 علبة زبادي مع 1 حبة فواكه أو 4 ملعقة فول بدون زيت أو قطعة جبن + 1 علبة زبادي + 1/4 رغيف خبز أسمر.

أضرار الرجيم للمرضعة

بشكل عام، نظام الرجيم الصحي والصحيح لن يؤثر على صحة المرضعة أو حتى جنينها، ولكن يصبح رجيم المرضعة مضر في بعض الحالات، والتي تشمل ما يلي:

  • استخدام أنواع معينة من الأعشاب التي تكبح الشهية وتخفف الوزن، وفي كثير من الأحيان تؤثر هذه الأعشاب على الحليب مثل الميرمية والعلندي والجنسنغ والجوارانا والجوز الكولا، وبالتالي التأثير على صحة الطفل أو حتى نومه.
  • الاستعانة بالأدوية والكبسولات المخصصة للتنحيف، والتي في الغالب تكون مضرة على صحة المرأة والطفل سواء كانت مرضعة أو لا.