زيت الروزماري للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
زيت الروزماري للشعر

منحت الطبيعة الإنسان العديد من المكونات المفيدة مثل زيت الروزماري الذي له خصائص علاجية للبشرة والشعر، ويتم استخدام زيت الروزماري في مجال التجميل والصحة لأنه مستخلص من مكونات طبيعية، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد وطريقة استخدام زيت الروزماري للشعر.

زيت الروزماري

الموطن الأصلي لنبات الروزماري هي منطقة حيث ينمو في المناطق المتواجد فيها البحر. استخدمت عشبة الروزماري منذ القدم للطبخ ولأغراض طبية لما لها من خصائص علاجية، ويدخل استخدام زيت الروزماري في وصفات العناية بالشعر والبشرة. يتوافر زيت الروزماري الأساسي بكثرة في كافة أنحاء العالم.

يتم الحصول على زيت الروزماري من جميع أجزاء نبات الروزماري المعروف باسم "إكليل الجبل" وهي الأوراق والبراعم والأزهار. تستخدم تقنية خاصة لاستخراج زيت الروزماري وهي الضغط على البارد وفي بعض الحالات استخراج الزيت عن طريق التقطير بالبخار.

يتمتع زيت الروزماري على رائحة عشبية منعشة وهو زيت عديم اللون ولكن يتوافر أحيانًا باللون الأصفر الباهت الذي يتم استخراجه عن طريق التقطير بالبخار لأوراق الروزماري والبراعم المزهرة.

وبسبب تركيبته الخفيفة وتركيزاته العالية يمكن استخدام زيت الروزماري كأي زيت عطري مع الزيوت الأساسية التالية: البرتقال، الريحان، إبرة الراعي، القرفة، الليمون، الخزامى وغيرها من الزيوت الأخرى، إذ يعتبر من الضروري دمج زيت الروزماري مع الزيوت الناقلة لأنه شديد التركيز، وما يميزه أنه سائل وعديم اللون وأحيانًا مائل للصفرة قليلًا وله رائحة واضحة وحادة ومنشطة. [1]

شاهدي أيضاً: زيت القرنفل للشعر

فوائد زيت الروزماري للشعر

زيت إكليل الجبل له تأثير إيجابي على الشعر وفروة الرأس ويستخدم في المقام الأول لعلاج الشعر الضعيف والتالف، وكذلك للعناية بالشعر الدهني، وسنذكر فيما يلي أبرز فوائد زيت الروزماري للشعر:

  • يعزز نمو الشعر عند استخدامه مع الزيوت الحاملة الأخرى لتدليك الشعر إذ يحسن الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر.
  • يغذي فروة الرأس ويغذي بصيلات الشعر مما يضيف لمعانًا للشعر لاحتوائه على قيم غذائية عالية.
  • يحتوي على خصائص مضادة للفطريات إذ يمكن أن يؤثر الالتهاب على الشعر بشكل سلبي حيث يمكن أن تتراكم المواد المسببة للحساسية والملوثات في فروة الرأس وتعيق النمو وتسبب مشاكل أخرى للشعر، ويعد استخدام زيت الروزماري للشعر مفيد جدًا لأنه مضاد للفطريات بطبيعته ولا يهدئ الالتهاب فحسب بل يمنح أيضًا قوة لبصيلات الشعر.
  • التخلص من النهايات المتقصفة ويعتبر استخدامه للشعر مفيد بشكل خاص إذا كان الشعر يعاني من أطراف متقصفة. 
  • يرطب الشعر ويعتبر أفضل بلسم طبيعي للشعر إذ يضفي لمعانًا وبريقًا طبيعيًا على الشعر المتطاير والهش والمجعد مما يجعله سهل التصفيف. [2]

وصفات طبيعية من زيت الروزماري للشعر

يعتبر زيت الروزماري من أكثر أنواع الزيوت فاعلية لتعزيز نمو الشعر وذلك عند استخدامه باستمرار مرتين في الأسبوع على الأقل، ويمكن عمل وصفات طبيعية من زيت الروزماري للشعر لعلاج الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشعر، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الوصفات:

وصفة زيت الروزماري وزيت الجوجوبا وزيت النعناع للشعر

تجمع هذه الوصفة أنواعًا من الزيوت الأساسية التي تحفز فروة الرأس وتعزز صحة الشعر، ويعتبر زيت الروزماري بمفرده حلًا رائعًا للشعر الباهت والضعيف، إلا أن دمجه مع مكونات طبيعية أخرى فإن فعاليته وقوته تزيد، ومن المعروف أن زيت الجوجوبا يغذي الشعر المجعد وينعمه، وعند مزجه بزيت الروزماري والنعناع ينظف فروة الرأس ويتخلص من الزيوت الزائدة. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا
  2. ثلاث قطرات من زيت النعناع
  3. ثلاث قطرات من زيت الروزماري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج جميع الزيوت معًا.
  2. يطبق المزيج على فروة الرأس والشعر بالكامل مع التدليك بأطراف الأصابع بلطف لبضع دقائق.
  3. يترك مزيج الزيوت على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ويفضل أن يترك ليلة كاملة.
  4. يغسل الشعر بالشامبو جيدًا.
  5. تكرر العملية مرتين في الأسبوع.

وصفة زيت الروزماري وزيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ومن المعروف أنه يعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتلف الشعر. إلى جانب زيت الروزماري يعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى نمو شعر أكثر كثافة وامتلاء. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  2. خمس إلى ست قطرات من زيت الروزماري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج الزيوت مع بعضها جيدًا.
  2. توضع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  3. تترك الخلطة على الشعر لمدة ساعة أو ليلة كاملة.
  4. يغسل الشعر بالشامبو جيدًا.
  5. تكرر العملية مرتين في الأسبوع.

وصفة زيت الروزماري وجل الصبار للشعر

يعد جل الصبار مقشر رائع إذ يتخلص من الخلايا الميتة ويمتص الدهون الزائدة وعند خلطه مع زيت الروزماري فإنه يعمل أيضًا بمثابة بلسم رائع. وهذه طريقة التحضير:

المكونات

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار
  2. عشر قطرات من زيت الروزماري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج المكونات جيدًا.
  2. يوزع الخليط على الشعر ويترك طوال الليل.
  3. يغسل الشعر في صباح اليوم التالي جيدًا.
  4. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة زيت الروزماري وزيت الخروع للشعر

يعد زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك، وهذا المكون مفيد في زيادة الدورة الدموية وبالتالي يعمل على تحفيز نمو الشعر، ويخلق مزجه مع زيت الروزماري مزيجًا قويًا وتعتبر هذه الوصفة فعالة في علاج قشرة الرأس والالتهابات الأخرى أيضًا كما تجعل الشعر أنعم وأقوى. نظرًا لأن زيت الخروع وزيت الروزماري يشكلان قوامًا كثيفًا عند مزجهما معًا فإنه يفضل تخفيف المزيج بزيت آخر مثل زيت جوز الهند الذي يعمل بشكل جيد لإصلاح وعلاج مشاكل الشعر. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت الخروع
  2. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
  3. عشر قطرات من زيت الروزماري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج الزيوت جيدًا.
  2. يطبق المزيج على الشعر بالكامل، ويترك طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل.
  3. يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيدًا.
  4. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

يفضل تطبيق الوصفات كما تم ذكرها وتجنب تطبيق زيت الروزماري دون تخفيفه مع زيت ناقل، حيث يعتبر زيت الروزماري من الزيوت الأساسية وبالتالي فهو شديد الفعالية في الطبيعة. إذا تم تطبيقه بشكل مباشر يمكن أن يكون له آثار ضارة. ويمكن استخدام أي زيت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع زيت الروزماري. [3]

أضرار زيت الروزماري للشعر

يعتبر زيت الروزماري الممزوج مع الزيوت الأخرى آمن للاستخدام للشعر، إلا أن استخدامه بمفرده قد يسبب أضرارًا، ومن أضرار زيت الروزماري للشعر نذكر ما يلي:

  • يتميز زيت الروزماري برائحة قوية وتركيزات عالية وبالتالي يمكن أن يسبب نوبة اختناق، وللحصول على تأثير علاجي يكفي استخدام بضع قطرات منه.
  • لا ينصح باستخدام الزيت في صورته النقية بدون مكونات إضافية إذ يمكن أن يسبب تهيجًا وحتى حروقًا، ويمكن استخدام الزيوت الأخرى كعناصر أساسية زيت اللوز، وزيت جوز الهند.
  • قبل استخدام زيت الروزماري يجب اختباره على منطقة مكشوفة من الجلد فإن البعض يعاني من حساسية تجاه العشب.
  • يوضع الزيت على الشعر النظيف والرطب لذا يفضل استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • لأغراض طبية يوصى بعدم استخدام الزيت أكثر من مرتين في الأسبوع. وللوقاية يكفي تقليل الاستخدام إلى مرة كل أسبوعين.
  • يعتبر زيت الروزماري أكثر فعالية في الدفء، لذلك بعد تطبيق الوصفة يجب إنشاء تأثير حراري على الرأس باستخدام غطاء حمام السباحة ومنشفة سميكة.
  • بعد وضع وصفة تحتوي على الروزماري للشعر يوصى بغسل بقاياه بمحلول ليمون أو خل مخفف أو منقوع من الأعشاب الطبية مثل: البابونج، أو القراص، أو النعناع. [4]

وصلنا إلى ختام مقالنا زيت الروزماري للشعر، يمكنكِ سيدتي إضافة بضع قطرات من زيت الروزماري إلى الشامبو أو البلسم إن كنتِ لا ترغبين في تطبيق الزيوت على شعرك، وغسل شعرك كالمعتاد وستحصلين على نتائج رائعة عند تكرار استخدامه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار