فوائد زيت الجرجير للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023
فوائد زيت الجرجير للشعر

زيت  الجرجير هو أحد الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من بذور عشبة الجرجير، يعتقد أن لزيت الجرجير مجموعة من الفوائد، للتعرف على فوائد زيت الجرجير للشعر تابع المقال الآتي.

فوائد زيت الجرجير لمشاكل الشعر

يتسم زيت الجرجير بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية للشعر، توضح النقاط التالية أهم فوائد زيت الجرجير للشعر: [1]

تعزيز نمو الشعر

يتسم زيت الجرجير بمحتواه الغني بالمغذيات والفيتامينات كفيتامين ب1 وب2 وب3 وب6 والكاروتينات والمركبات الفينولية التي يمكن أن تساهم في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

تقوية الشعر 

إضافة إلى ذلك يحتوي زيت الجرجير على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك والفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم واليود، التي تساعد على تقوية بنية الشعر وجعله أكثر قوة ولمعان.

ترطيب الشعر

يعمل زيت الجرجير على ترطيب فروة الرأس وشعرك، وبالتالي يمكن أن يقلل من جفاف الشعر وتقليل تكسره.

منع تساقط الشعر

بفضل مكوناته الغذائية، يمكن أن يساعد زيت الجرجير في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته.

علاج مشاكل فروة الرأس

يمكن أن يكون زيت الجرجير مفيدًا في علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والتهاب الجلد والحكة. كما يساعد على تنقية فروة الرأس وتخليصها من السموم والزيوت المتراكمة نتيجة استخدام منتجات الشعر المختلفة.

حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن للتعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس أن يتسبب بتلف الشعر كما قد يلحق الضرر بفروة الرأس، بفضل نشاط زيت الجرجير المضاد للأكسدة يمكن أن يساعد على مكافحة الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

طرق استخدام زيت الجرجير للشعر

للحصول على الفائدة المرجوة من زيت الجرجير للشعر بإمكانك تطبيقه بشكل مباشر على فروة رأسك أو بإمكانك استخدامه كالطريقة التالية:  [2]

  • اخلط كميات متساوية من زيت الجرجير وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت الخروع في وعاء.
  • بحركات دائرية قم بتدليك فروة رأسك جيداً.
  • اترك الخليط على شعرك لبعض الوقت ومن ثم اغسله كالمعتاد.

*طريقة أخرى لاستخدام زيت الجرجير للشعر ألا وهي باستبدال زيت الجوجوبا وزيت الخروع بزيت الشمر البري والعسل، قم بخلط المكونات جيداً إلى حين الحصول على خليط متجانس ومن ثم قم بتطبيق الخليط على فروة رأسك، تجدر الإشارة إلى أهمية غسل الشعر جيداً بعد تطبيق الخليط بواسطة الماء والصابون كالمعتاد.

أضرار زيت الجرجير للشعر

على الرغم من أن استخدام زيت الجرجير للشعر يعد آمناً للاستخدام لدى المعظم إلا أنه لا يوجد هناك أي دراسات كافية حول أمان استخدامه خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية. يمكن لاستخدام زيت الجرجير بشكل مفرط على فروة رأسك أن يجعلها أكثر دهنية. [2]

بشكل عام لا يوجد هناك دراسات كافية حول أي أضرار مترتبة على استخدام زيت الجرجير على الشعر وعليه ينصح دائماً باستشارة الطبيب أو الأخصائي قبل تضمين زيت الجرجير إلى روتين العناية اليومية بالشعر لديك.

تفادياً لأي ردود فعل تحسسية ينصح دائماً بتجربة أي منتج على منطقة صغيرة من البشرة قبل البدء بتطبيقه على مساحة أوسع. مع الأخذ بعين الاعتبار استشارة الطبيب في حال المعاناة من الحكة أو في حال ظهور طفح جلدي على فروة الرأس.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار