صودا الخبز

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
صودا الخبز
مقالات ذات صلة
تعرفي على فوائد صودا الخبز لجمالك
قناع الليمون وصودا الخبز لبشرة خالية من الشوائب
خلطات طبيعية من صودا الخبز والخل لتنظيف منزلك سريعاً

ما هي صودا الخبز

يعتبر صودا الخبز منتجاً منزلياً مألوفاً يُعرف أيضاً بأسماء بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا وكربونات هيدروجين الصوديوم. الصيغة الكيميائية لصودا الخبز المعروفة أيضاً باسم صيغة بيكربونات الصوديوم هي NaHCO3. تمثل صيغة صودا الخبز هذه تركيبتها من أيونات الصوديوم وأيونات بيكربونات. إنها مادة معروفة بتأثيرها القلوي بفضل درجة الحموضة في صودا الخبز.

بعض الناس يختلط عليهم الأمر مع صودا الخبز والبيكنج بودر. صودا الخبز هي عامل تخمر كيميائي وكذلك البيكنج بودر، مما يعني أنه عند استخدامها في الخبز، يتسبب كل من صودا الخبز والبيكنج بودر في نفش الخليط. على مر التاريخ، تم استخدامه كعامل نفش. إنها بيكربونات الصوديوم بنسبة 100٪. لذلك عند مزجه بالحمض، فإنه يصنع فقاعات ويطلق غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى نفش العجينة. البيكنج بودر وصودا الخبز متشابهان لكنهما مختلفان، لأن البيكنج بودر يتكون من بيكربونات الصوديوم وواحد من الأملاح الحمضية أو المتعددة.

فوائد صودا الخبز

بعد أن تعرفنا على ماهية صودا الخبز، دعونا نسرد لكم فوائد صودا الخبز المُتنوعة:

يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

من المعروف أن صودا الخبز يساعد في معادلة الأحماض وتحسين توازن الأس الهيدروجيني في الجسم. غالباً ما يستخدم داخلياً لتهدئة الانزعاج الهضمي مثل ارتداد الحمض أو حرقة المعدة. عندما تكون هذه الشكاوى ناتجة عن الاستهلاك المفرط للأطعمة الحمضية أو حالة الجسم الحمضية بشكل عام، فإن شرب بعض صودا الخبز ببطء مع الماء يمكن أن يساعد في معادلة الحمض وإعادة درجة حموضة الجسم.

مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا

ثبت أن صودا الخبز تقتل البكتيريا بما في ذلك بكتيريا Streptococcus mutans، وهي نوع من البكتيريا المرتبطة بتسوس الأسنان. كما أنه فعال ضد المجموعات الفطرية المختلفة بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية والعفن التي تسبب التهابات الجلد والأظافر لدى البشر.

يعزز صحة الكلى

تكشف الأبحاث أن استخدامات صودا الخبز تشمل تعزيز صحة الكلى. بحثت دراسة سريرية نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في تأثيرات صودا الخبز على 134 مريضاً يعانون من أمراض الكلى المزمنة (CKD) وانخفاض مستويات بيكربونات الدم.

يخفف من التهابات المسالك البولية

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، تعد عدوى المسالك البولية (UTIs) واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعاً، وكما تشير Mayo Clinic، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال. بشكل عام، يبدو أن صودا الخبز طريقة سهلة وغير مكلفة لتحسين أعراض التهاب المسالك البولية مصحوبة بالبول الحمضي مع آثار جانبية قليلة أو معدومة.

يقلل من آلام العضلات والتعب

يشير مقال علمي نُشر في عام 2013 بعنوان "اعتبارات عملية لتحميل البيكربونات والأداء الرياضي" إلى أن الدراسات التي أجريت حتى الآن أظهرت أن تناول صودا الخبز قبل التمرين (المعروف أيضاً باسم تحميل البيكربونات) قد يكون له "تأثير إيجابي معتدل" على الرياضيين. أداء يتضمن من دقيقة إلى سبع دقائق من التمارين الشاقة المستمرة. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون صودا الخبز مفيدة أيضاً للنشاط البدني المطول الذي يتضمن فترات متقطعة أو مستمرة من التدريب عالي الكثافة.

يساعد في تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

إذا خضعت أنت أو أي شخص تعرفينه للعلاج الكيميائي، لا قدر الله، فمن المحتمل أنك تعرفين بالفعل مدى سوء الآثار الجانبية لعلاج السرطان. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث تغييرات غير مرغوب فيها في الفم والحلق لدى بعض المرضى. يمكن أن يساعد الشطف بمزيج صودا الخبز يومياً في تحسين هذه الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

هذه ليست سوى بعض الفوائد الصحية العديدة المحتملة لصودا الخبر، في القسم التالي، ستتعرف على المزيد من الاستخدامات والفوائد الصحية لهذا العلاج الطبيعي المذهل.

صودا الخبز للأسنان

إن صودا الخبز يمكن استعمالها للأسنان! صحيح، ما له من فوائد عظيمة للأسنان:

معجون أسنان منزلي الصنع: معجون أسنان صودا الخبز طريقة رائعة لتحسين صحة الأسنان. من المعروف أنه يزيد من إزالة البلاك - وهذا هو السبب في استخدامه بشكل شائع في معجون الأسنان التقليدي والطبيعي. تحتوي صودا الخبز على خصائص كاشطة وقد تتآكل المينا بمرور الوقت. بدلاً من ذلك، لتحافظ على أنفاسك منتعشة، يمكنك إضافته إلى معجون أسنانك، أو صنع معجون أسنان خاص بك، أو مجرد غمس فرشاة أسنانك في صودا الخبز عدة مرات في الأسبوع.

صودا الخبز لتبييض الأسنان: تستمر استخدامات صودا الخبز في الحفاظ على صحة الأسنان، وللحفاظ على أسنانك بيضاء لؤلؤية، اصنعي عجينة خاصة بك باستخدام ملعقة صغيرة من صودا الخبز والماء. مرة واحدة في الأسبوع، افركي المعجون على أسنانك، واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اشطف فمك. هذه طريقة طبيعية رائعة لتبييض أسنانك وقتل البكتيريا دون أي مواد كيميائية قاسية ومشكوك فيها.

صودا الخبز للوجه

ومن استعمالات وفوائد صودا الخبز للوجه ما يلي:

مقشر للوجه

قومي بإزالة الجلد الجاف من وجهك عن طريق صنع مقشر صودا الخبز الخاص بك. امزجي ملعقة صغيرة مع نصف كوب ماء وافركيها على وجهك بحركة دائرية ثم اشطفيها. يعد استخدام صودا الخبز لتقشير الوجه طريقة غير مكلفة لتنقية البشرة، ولكن لا تستخدميها كثيراً لأنك لا تريدين أن تخلي بتوازن درجة الحموضة في بشرتك.

تخفيف حكة الجلد

يمكن أن تساعد صودا الخبز على تقليل الانزعاج من حروق الشمس والطفح الجلدي التحسسي والجلد المصاب باللبلاب السام أو البلوط السام. اخلطي ملعقة صغيرة مع بعض الماء لعمل عجينة من صودا الخبز وضعيه على مناطق القلق. اتركيه لعدة دقائق ثم اشطفيه. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

إزالة الشظايا

ستخرج الشظايا بشكل طبيعي بعد بضعة أيام من النقع في صودا الخبز (استخدمي مزيجاً يحتوي على ملعقة كبيرة من صودا الخبز والماء الدافئ). انقعي المنطقة المصابة مرتين يومياً في ماء صودا الخبز.

مهدئ للدغات الحشرات

افركي صودا الخبز على لدغة الحشرات لتخفيف الحكة. اصنعي عجينة بملعقة صغيرة من صودا الخبز والماء. استمري في وضع معجون الصودا - حوالي ثلاث مرات يومياً - حتى تختفي اللدغة.

تخفيف حروق الشمس

سوف تستفيد بشرتك الهشة المصابة بحروق الشمس من النقع في خليط من صودا الخبز والماء. انقعي نفسك في حمام دافئ (غير ساخن) يحتوي على نصف كوب من صودا الخبز. يمكنك أيضاً مزجه مع لوشن الجسم المفضل لديك لتهدئة حروق الشمس. [1]

صودا الخبز للشعر

يساعد صودا الخبز المذاب في الماء على إزالة أي تراكم للزيوت والصابون والمكونات الأخرى في منتجات العناية بالشعر النموذجية. عن طريق إزالة هذا التراكم، يمكن لصودا الخبز أن يترك الشعر نظيفاً ولامعاً وناعماً.

كما أن قوام مسحوق صودا الخبز يجعله مقشراً، لذلك يمكن أن يساعد في إزالة الجلد الجاف من فروة الرأس. قد يفضل الأشخاص المهتمون بالمواد المضافة في الشامبو التجاري، أو التكلفة، صودا الخبز كبديل.

يشطف بعض الناس شعرهم بخل التفاح بعد غسله بصودا الخبز. تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة عالية، والشطف بالخل هو محاولة لاستعادة توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس.

قد يجرب الشخص هذه التقنية كل يوم، لكن الكثير يستخدمها مرة واحدة في الأسبوع. بعض الأشخاص الذين يغتسلون بصودا الخبز يبلغون عن نتائج جيدة. ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية لا تدعمهم.

يستخدم صودا الخبز كمنظف للشعر، ما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة إلى الشامبو الخاص بك، وفركها في شعرك وشطفها كالمعتاد. يعتبر شامبو صودا الخبز منظفاً فائقاً، لذا فهو طريقة رائعة لإزالة الأوساخ والزيوت وكذلك البقايا المتبقية من منتجات الشعر. [2]

صودا الخبز للتنحيف

قد يكون لصودا الخبز للتنحيف تأثير غير مباشر في إنقاص الوزن، ويرجع ذلك أساساً إلى السائل الذي تختارين خلطها به. أحد الخيارات الشائعة هو خلط صودا الخبز مع خل التفاح، وهو سائل أظهرت الأبحاث القديمة أنه قد يساعدك على الشعور بجوع أقل. ومع ذلك، فإن الدراسات الحديثة التي تدعم تأثيرات فقدان الوزن لخل التفاح محدودة.

غالباً ما يتم تخفيف صودا الخبز في الماء، إما بمفردها أو مع خل التفاح أو عصير الليمون. عند تناول هذه المشروبات يومياً، قد تؤدي إلى تناول كمية أكبر من السوائل يومياً. قد يؤدي ذلك إلى تحسين مستويات الترطيب بشكل عام، وهو تأثير تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل الجوع، ويزيد التمثيل الغذائي، ويعزز فقدان الدهون في الجسم.

من المهم ملاحظة أن هذه التأثيرات المحتملة لتعزيز إنقاص الوزن ليس لها علاقة كبيرة بصودا الخبز بل لها علاقة أكبر بالسوائل الأخرى. يبدو أن إضافة صودا الخبز إلى المزيج تقدم القليل من الفوائد الإضافية. [3]

صودا الخبز والخل

صودا الخبز والخل منتجان قويان يحب الناس استخدامهما للتنظيف. لكل منها امتيازات التعقيم الفردية الخاصة به، وفقاً لمعهد التنظيف الأمريكي، وهو خبير في كل ما يتعلق بالتنظيف،

  • صودا الخبز هي مزيل طبيعي للروائح الكريهة وتزيل البقع بشكل جيد. يعد صودا الخبز والخل مزيج جيد لامتصاص الرائحة وتنظيفها. الخل مفيد بشكل خاص في إزالة بقع الماء العسر. عندما تمزج بين صودا الخبز والخل، فإنك تخلط حمض (الخل) وقاعدة (صودا الخبز) ينتج عنها ماء مالح وغاز ثاني أكسيد الكربون.
  • صودا الخبز والخل يُفكك المزيج الفقاعي والفطري ويزيل الأوساخ أو الشحوم، مثل تلك الموجودة في مصرف حوض المطبخ.
  • يعمل هذا المنظف من مزيج صودا الخبز والخل على أي سطح حمام. إنه يفكك ويحلل بقايا الصابون والعفن وكذلك أي منتج حمام تجاري ويكلف بنسات قليلة فقط. يزيل البقع عن السجادة كذلك. تعتبر صودا الخبز والخل منظفات رائعة بشكل مستقل. شيء واحد يمكنك تنظيفه بالخل هو سجادتك.
  • يعمل المزيج (صودا الخبز والخل) على تعزيز منظف الغسيل، قد يبدو الأمر وكأنه مبتذل، لكن إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الكمية المعتادة من منظف الغسيل السائل سيعطيك ألواناً أكثر إشراقاً. تعمل صودا الخبز أيضاً على تليين الماء، لذا يمكنك في الواقع استخدام كمية أقل من المنظفات. [4]

صودا الخبز للحامل

هل سمعتم من قبل عن اختبار جنس المولود بصودا الخبز؟؟! صودا الخبز هو طريقة منزلية تجمع بين بول المرأة الحامل وصودا الخبز لمعرفة جنس المولود.

يبحث اختبار معرفة جنس المولود بصودا الخبز في الواقع في تحديد جنس الطفل. هناك بعض البحوثات وراء الاختبار، إذ يتفاعل صودا الخبز مع الأحماض، مما يتسبب في فوران بعض الأحماض وتكوين فقاعات. النظرية الكامنة وراء الاختبار هي أن حموضة بول المرأة الحامل، أو درجة حموضتها، ستتغير بناءً على جنس جنينها الذي لم يولد بعد.

ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن جنس الجنين له أي تأثير على درجة حموضة بول المرأة. أيضاً، يمكن للعديد من العوامل الأخرى المعروفة أن تجعل بول المرأة أكثر أو أقل حمضية.

ولتجربة الأمر:

يجب على المرأة التي تريد إجراء هذا الاختبار أن تجمع بولها في وعاء نظيف أول شيء في الصباح. يجب استخدام بول الصباح الأول للاختبار، لأن بول المرأة قد يصبح مخففاً أثناء شربها السوائل طوال اليوم. من المهم غسل اليدين جيداً قبل جمع البول. لجمع البول، يمكن للمرأة أن تجلس على المرحاض وتضع الحاوية أسفلها بينما تُفرز كمية صغيرة من البول.  الخطوة التالية هي إضافة كمية متساوية من صودا الخبز إلى البول والبحث عما إذا كان البول يفور أو يبقى كما هو.

سيحدث أحد شيئين عند إضافة صودا الخبز إلى البول. إما أن يفور البول أو سيبقى كما هو، إذا فار البول، فإن الفولكلور المتعلق باختبار صودا الخبز يقول إن المرأة تحمل صبياً. إذا بقي البول كما هو، فهذا يشير إلى أن المرأة حامل بفتاة. [5]

صودا الخبز للفم

صودا الخبز للفم؟ وليس للمخبوزات؟ نعم هذا صحيح! يمكنك صنع غسول فم منزلي من صودا الخبز للفم.

أظهرت الدراسات أن صودا الخبز، المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال. تشير الأبحاث إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة.

لعمل غسول للفم من صودا الخبز، أضيفي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ. تمضمضي بغسول الفم في لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.

ويمكن صنع غسول الفم بالخل، يحتوي الخل على حمض طبيعي يسمى حمض الخليك. لا تحب البكتيريا النمو في البيئات الحمضية، لذا فإن غسول الفم بالخل قد يقلل من نمو البكتيريا. أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الأبيض أو خل التفاح إلى كوب من الماء. تمضمي لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقها. [6]

استخدامات صودا الخبز

لصودا الخبز العديد من الاستخدامات بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها في الأعلى، وفيما يلي أبرز استخدامات صودا الخبز:

التنظيف العميق

رشي بعض بيكربونات الصودا على أحواض الاستحمام أو الأحواض أو البلاط ثم امسحها بقطعة قماش مبللة نظيفة. اشطفي وجففي. يمكنك أيضاً صنع عجينة عن طريق خلط الماء وصودا الخبز باليد.

منظف أرضيات

من استخدامات صودا الخبز أنه منظف رائع لأرضيات البلاط: استخدمي 1/2 كوب من صودا الخبز في دلو من الماء الدافئ للمساعدة في تنظيف الأرضيات وتنظيفها.

معطر جو بسيط

معظم معطرات الجو الموجودة في السوق مليئة بالمواد الكيميائية السامة التي يجب ألا تتنفسيها. لحسن الحظ، يمكنك صنع معطر جو سهل للغاية باستخدام صودا الخبز وبضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك.

سهولة تنظيف الميكروويف

رشي القليل من صودا الخبز على قطعة قماش مبللة وافركي برفق أي فوضى في الميكروويف. ينظف ويزيل الروائح الكريهة.

أدوات المائدة الفضية

يمكن فرك عجينة بسيطة أخرى مكونة من 3 ملاعق، مثلاً، من صودا الخبز إلى كمية واحد من الماء على أدوات المائدة الفضية بقطعة قماش نظيفة أو إسفنجة. شطفي وجففي.

منظف أفران صودا الخبز

رشي صودا الخبز على السطح السفلي للفرن. رشي بزجاجة ماء لترطيب صودا الخبز. دعي هذا الخليط يبقى طوال الليل ثم افركيه في الصباح. اشطفيخ جيداً.

إزالة الزيوت والشحوم

رشي صودا الخبز على بقع الزيوت والشحوم. تحلل وتفكك صودا الخبز الزيت والشحوم بشكل فعال مما يسهل إزالة أي بقع مستعصية.

امتصاص روائح المرحاض

أضيفي كوباً من صودا الخبز إلى المرحاض واتركيه لمدة ساعة قبل الشطف. سوف ينظف المرحاض ويمتص الرائحة.

إبعاد النمل

اخلطي مقادير متساوية من صودا الخبز والملح معاً. ثم رشي الخليط أينما تري النمل. [7]

  1. "مقال: 33 Surprising Baking Soda Uses & Remedies" ، منشور على موقع: draxe.com
  2. "مقال: Is it safe to use baking soda on hair?" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  3. "مقال: Can Drinking Baking Soda Help You Lose Weight?" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: 5 Best Baking Soda and Vinegar Cleaning Solutions" ، منشور على موقع: rd.com
  5. "مقال: How do you do the baking soda gender test?" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  6. "مقال: Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath" ، منشور على موقع: healthline.com
  7. "مقال: 38 Uses for Baking Soda" ، منشور على موقع: thankyourbody.com