طريقتك لاختيار مزيل العرق الأنسب لبشرتك في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
طريقتك لاختيار مزيل العرق الأنسب لبشرتك في فصل الصيف
مقالات ذات صلة
كيفية إزالة شعر الوجه نهائيًا للعروس
الحمام المغربي للعرائس بالتفصيل
موديلات فساتين زفاف بموضة الكاب الأنسب لك

مع دخول فصل الصيف، وسطوع آشعة الشمس، تتعرض البشرة للتعرق، ويصبح اللجوء إلى مزيل العرق، حلًا إجباريًا، ويبقى اختيار النوع المناسب لكل بشرة، عاملًا مهمًا والذي قد يختلف من فتاة لأخرى باختلاف عددًا من العوامل.

طريقة عمل الغدة العرقية

عدد الغدد العرقية كبير جدًا، حيث يصل عدد هذه الغدد من 2 إلى 4 مليون غدة عرقية على الجلد، وتنقسم هذه الغدد إلى نوعين، واحد منها له قناة ملتفة تُخرج إفرازها إلى الجلد مباشرة، ونوع آخر يصب الإفراز في قنوات الشعر النابت على الجلد، ليخرج مع الشعرة، ويتواجد هذا النوع من الغدد فقط على الأماكن المشعرة من الجلد.

هذا النوع من العرق دهنيًا، وليس له رائحة، وطبقًا للنظريات العلمية فإن كل العرق الذي تفرزه أجسادنا ليس له رائحة، وما يحدث هو اختلاط  العرق بالبكتريا المتواجدة على سطح الجلد، فينتج عنها هذه الرائحة غير المحببة.

أنواع مضادات التعرق أو مزيلات العرق

مزيلات العرق تنقسم إلى نوعين، نوع يمنع التعرق تمامًا، ونوع آخر يعمل على قتل البكتريا بينما تعمل الغدد العرقية بطريقة طبيعية.

النوع الذي يحمل اسم مزيل عرق أو ديوديرانت، هو نوع يعمل على قتل البكتيريا ويترك التعرق يعمل بطريقة طبيعية ولكن بدون رائحة.

أما أي نوع يحمل اسم مضاد للتعرق أو  Anti perspirant، فهو نوع يعمل على الغدة العرقية نفسها، ويمنعها من إنتاج العرق، عن طريق مادة كلوريد الألومنيوم التي تمنع عمل الغدة العرقية، مما يمنع العرق نفسه من الخروج.

والنوع المضاد للتعرق، يعد مفيدًا لمرضى فرط التعرق، خاصة من راحتي اليد وباطن القدمين وتحت الإبطين.

مادة كلوريد الألومنيوم في مضادات العرق

أوضحت الدكتورة ريتا عثمان، أن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة الشائعة، حول مادة كلوريد الألومنيوم الموجودة في مضادات التعرق، والتي أصبحت منتشرة بين الناس وعلى المجموعات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تابعت أن هذه المعلومات ليست دقيقة ولا علمية ولا صحيحة، ولم يثبت بأي دراسة علمية أو بحثًا معمليًا، أن كلوريد الألومنيوم مادة مسرطنة، تتسبب في الإصابة بالسرطان أو الزهايمر مثلما يشاع.

الأمر العلمي والصحيح، هو أن مادة الألومنيوم تُفرز بصورة طبيعية داخل أجسادنا من خلال الكلى، لذلك فمن الصائب للأشخاص الذين يعانون من أي قصور أو مشاكل بالكلى، أن يبتعدوا عن استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة.

كيف أختار مزيل العرق المناسب لبشرتي؟

تحديد نوع المزيل يرجع للشخص نفسه، فيجب عليكِ الاختيار وتحديد النوع المفضل لكِ، هل تفضلين استخدام مزيل للعرق يعمل فقط على البكتيريا، أم تفضلين استخدام مضاد التعرق الذي يمنع الغدد من إفراز العرق تمامًا.

يجب اختيار نوع خالِ من الكحول تمامًا، سواءًا عند اختيار مزيل عرق أو مضاد للتعرق، لأن الكحول يسبب الجفاف والذي ينتج عنه الحكة والتي بدورها تسبب التصبغات الجلدية.

أيضًا يجب اختيار نوع خالِ من العطور والبارابين، ومن الممكن استخدام نوعية مزيلات عرق تحتوي على مواد طبيعية ملطفة ومرطبة، والبعض منها يحتوي على فيتامين أ.

ما هو البارابين؟

البارابينات هو اسم عائلة كاملة من المواد الكيميائية الحافظة التي يشيع استخدامها في تصنيع بعض المواد التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، مثل: الكريمات، وواقي الشمس، والشامبو.

يستعمل هذا النوع من المواد الحافظة عادة لإطالة عمر المنتجات المذكورة آنفًا، ولمنع نمو وتكاثر البكتيريا الضارة والعفن في داخل هذه المنتجات، وبالتالي فهي تعد مواد تساعد على حماية المنتج من التلف وتساعد كذلك على حماية المستهلك من أضرار ومخاطر المنتجات التالفة.

عادة ما يتم استخدام عدة أنواع مختلفة من المواد التي تنحدر من عائلة البارابين في المنتج الواحد بالإضافة لأنواع أخرى كذلك من المواد الحافظة.

يكمن الجدل الحاصل حول البارابين في النتائج المتباينة التي عادت بها العديد من الدراسات التي تناولت تأثير هذه المواد على الصحة، إذ:

تبين من خلال دراسة أن البارابينات قد تؤثر سلبًا على هرمونات الجسم وعلى الصحة الإنجابية، كما أنها قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطانات.

ومن جهة أخرى تبين عدم وجود أي رابط بين البارابينات والسرطان، وأنه من الممكن استخدام هذه المواد في مستحضرات العناية بالجسم، على أن لا يزيد تركيزها في هذه المستحضرات عن نسبة 25%.

تفحص قائمة المكونات قبل شراء أي مستحضر عناية بالبشرة أو الشعر، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على البارابينات قدر الإمكان، وهذه بعض البارابينات شائعة الاستخدام في مستحضرات العناية: الميثل بارابين، والإيثل بارابين، والبينزي بارابين (Albinzi paraben)، والبروبيل بارابين (Propylparaben).

ابحث عن منتجات تحتوي على مواد حافظة طبيعية ضمن قائمة مكوناتها كبديل أكثر أمانًا، وهذه بعض المواد الحافظة الطبيعية التي تعد أكثر أمانًا: الزيوت العطرية، وبنزوات الصوديوم (Sodium Benzoate)، والفينوكسي إيثانول (Phenoxyethanol).

انتبه إلى فترة انتهاء صلاحية المنتج، فالمنتجات الخالية من البارابين (Paraben-free) قد تكون سريعة التلف مقارنة بالمنتجات التي تحتوي على البارابينات.