تعرفي على أسباب وطرق التخلص من شعر الوجه الزائد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مايو 2017
تعرفي على أسباب وطرق التخلص من شعر الوجه الزائد
مقالات ذات صلة
اصفرار الأظافر
تطويل الأظافر بالمعجون
دليلك للعيش بجاذبية في الأربعينات

تختلف كمية الشعر التي تظهر على الوجه من امرأة إلى اخرى في حين أن بعض النساء يظهر لديهن القليل من الشعر الطبيعي هناك من يظهر على وجهها شعر بشكل كثيف وواضح ومزعج كفاية لدفع المرأة للتفكير في كافة السبل للتخلص من الشعر، الذي قد يكون بسبب بمشكلة وراثية ، أو هرمونية مثلاً ؛ وفي جميع الأحوال هناك عدد من الطرق الأساسية لإزالة شعر الوجه بعضها ستجعلك تتخلصين منها للأبد لذا تعرفي على هذه الطرق حسناتها وسلبياتها.


كريم الحلاقة: 

حلاقة شعر الوجه
الكثير من النساء يفضلن استخدام كريم الحلاقة فهي الطريقة الأسرع والأسهل والوحيدة تقريباً الغير مؤلمة إطلاقاً ، ولكن في الوقت نفسه فهي الطريقة الأسوأ لأنها تجعل الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر كثافة ، كما تترك جذور الشعر علامتها وتبرز على سطح الشعر خاصة عند بداية نمو الشعرة مرة أخرى.

الواكس:

إزالة الشعر بالواكس
تعتبر طريقة الواكسينج أو إزالة الشعر بالشمع من الطرق الشائعة لإزالة الشعر، فهي غير مكلفة ، كما أنها تقتلع الشعر من الجذور. وهناك من يقول بأن هذه الطريقة تساعد على تخفيف نمو الشعر مع الوقت؛ ولكن فاين فراي، طبيب الأمراض الجلدية يقول : "هذه الطريقة ليست مثالية وليس هناك ما يضمن أنه مع مرور الوقت وجهك سيكون خال تماما من الشعر" ومن مشاكلها أن الوجه يصبح محمراً ومتهيجاً ويفضل استخدام الكريمات المضادة للتهيج مباشرة بعد استخدام الشمع.


كريم إزالة الشعر:

كريمات لإزالة الشعر
كريمات إزالة الشعر، منتشرة ايضاً وهي طريقة سهلة تعمل فيها الكريمات على إضعاف الشعر وجعلها تذوب تقريباً ولكن من مشاكلها انها قد تسبب التهيج للبشرة ويجب توخي الحذر عند استخدامها فهي غير مناسبة لبشرة الوجه خاصة الحساسة.


العلاج بالأدوية:
هناك أدوية لعلاج نمو الشعر الزائد ؛ ولكن هذا لايشمل جميع الحالات ويشترط أن يكون سبب نمو الشعر مشكلة هرمونية معينة وأن تكون الحبوب بوصفة طبية حصراً لذا إن كنت تشكين بأن نمو الشعر لديك سببه مشكلة هرمونية أو غددية راجعي الطبيب ليصف العلاج المناسب.
التحليل الكهربائي:

علاج الشعر الزائد بالأدوية
يمكن التخلص من الشعر الزائد للابد من خلال التحليل الكهربائي ، ووفقاً للدكتورجليمان "يعمل التحليل الكهربائي الطبي عن طريق تدمير مركز نمو الشعر بالطاقة الكيميائية أو الحرارية" ولكن يجب القيام بتجربة على بقعة صغيرة من الجسم قبل القيام باستخدام الجهاز فقد يكون الجلد حساس ولايتحمل هذه الطريقة.

إزالة الشعر بالليزر:

إزالة الشعر بالليزر
هي واحدة من الطرق الرائجة لمن يمتلك القدرة المالية فهي طريقة مكلفة ولكنها مثالية للتخلص من الشعر نهائياً بعد عدد من الجلسات.

وهي الطريقة التي ينصح بها معظم الأطباء لنجاحها وكونها أقل إيلاماً ، خاصة مع وضع الكريمات المساعدة على تخفيف الألم والجيد في الأمر انه كلما كان الشعر داكناً وكثيفاً كلما كانت إزالته بسرعة اسهل بعكس الشعر الناعم والفاتح.

علاج السبب :
 قد يكون سبب نمو الشعر في الوجه هو بعض الأدوية التي يتم تناولها لذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول الأدوية التي تتناولينها. فالأدوية مثل التستوستيرون، السيكلوسبورين، فضلا عن المنشطات المختلفة، تساعد على نمو شعر الوجه بكثافة.

هناك أسباب أخرى لنمو الشعر كتضخم الغدة الكظرية الخلقي ، وهو اضطراب وراثي يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وضغط الدم، والجهاز المناعي، والوظائف الأساسية الأخرى - بما في ذلك إنتاج الهرمونات مثل الاندروجين.

ووفقا للدكتور فراي، "المرأة لديها أيضا مستويات من الاندروجين في جسدها مثل الرجل - والدليل على ذلك، هو الشعر الذي يمكن أن يظهر على الوجه". لهذا السبب قال إذا كنت ترى الكثير من الشعر ينمو على وجهك، "قد يكون ذلك لأنك  تعاني من مستويات عالية من الاندروجين في جسمك" لذلك قومي باستشارة طبيب الغدد ولاتشخصي من نفسك اسباب نمو الشعر.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات :
تعتبر متلازمة تكيس المبايض من المشاكل المنتشرة بين النساء في هذا العصر، ووفقا للدكتور فراي :" متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يحدث بسبب مستويات الهرمونات لدى المرأة والتي لاتكون طبيعية وغير متوازنة وهنا نقصد (هرمون الاستروجين والبروجسترون) يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل "كيسات المبيض، ومشاكل في  الطمث ، والخصوبة، وحتى وظيفة القلب. وبالتالي تؤثر هذه الهرمونات على نمو الشعر وتجعله أكثر كثافة.. ايضاً أنت بحاجة إلى طبيب نسائية ليشخص حالتك ويصف لك العلاج.

بغض النظر عن الطريقة التي يمكن اختيارها للتخلص من الشعر ، عليك أن لاتشعري بالحرج من نمو الشعر الزائد بل وهناك الكثير من الفتيات اللاتي لايخجلن من الشعر على وجههن ويتركنه كما هو ، المهم أن تكوني راضية عن نفسك والأهم أن لاتترددي في استشارة الطبيب قبل البدء بأي طريقة لاختصار الطريق.