طرق للتخلص من الناموس في المنزل نهائياً

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مايو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

الناموس أو الهسهس أو البعوض من الحشرات المزعجة والمؤرقة جداً، والتي تبدأ نشاطها في الأيام الدافئة لتصبح المنازل موطناً لها، لكن ما هو الحل الأكثر فاعلية والأقل تكلفة؟ تعرفوا في هذا المقال على كيفية التخلص من حشرة الناموس.

وصفات طبيعية للتخلص من الناموس

الناموس بالرغم من حجمه الصغير إلا أنه مزعج كثيراً ومفعوله كبير، إذ أنه يصدر أصواتاً قد تتسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم، فضلاً عن لدغته المؤلمة والمسببة للحكة الشديدة، ومع حرارة الطقس يصبح الوضع مزرياً وغير محتمل، لذا لا بد من التفكير في الطرق المتاحة للتخلص منه بشكل سهل وسريع.

يمكن التخلص من الناموس بشكل نهائي باتباع هذه الطرق:

التخلص من الناموس بالثلج الجاف

يصدر الثلج الجاف غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجذب الناموس له، لذا يتم وضع كمية مناسبة من الثلج الجاف في وعاء له غطاء، وعندما يقترب الناموس من الثلج الجاف يتم إغلاق الوعاء بسرعة، ولكن هذه الطريقة تعتبر من الطرق البطيئة والتي تحتاج إلى وقت طويل وصبر حتى تتجمع أكبر كمية من الناموس داخل الوعاء. [1]

طريقة للتخلص من الناموس بزيت القرفة

يساعد زيت القرفة على التخلص من الناموس وإبادته والقضاء على بيوضه بشكل فعال وسريع، إذ يتم خلط مقدار 13 قطرة من زيت القرنفل النقي الأصلي مع حوالي 113 مل لتر من الماء، ثم يوضع في علبة بخاخ، ويرش كمية بسيطة منه على المناطق المكشوفة من الجسم وعلى الملابس وعلى النباتات وجميع أنحاء الغرفة أو حتى المنزل، وبالتالي لن يقترب الناموس من المكان أبداً، ولكن يجب الحرص على عدم تطبيق زيت القرفة لوحده خصوصاً على الجلد حتى لا يتهيج.

زيت شجرة الشاي للتخلص من الناموس نهائياً

زيت شجرة الشاي أحد أنواع الزيوت المضادة للميكروبات والفيروسات، فهو مطهر طبيعي رائع. يمكن استغلال زيت شجرة الشاي للتخلص من الحشرات بجميع أنواعها وليس الناموس وحسب، إذ يتم استخدامه بطريقة مشابهة لزيت القرفة عن طريق تخفيفه مع الماء ورشه للتخلص من الناموس وإبعاده عن الجسم تماماً. [1]

كيفية التخلص من الناموس بالثوم

رائحة الثوم النفاذة تعمل على طرد الحشرات والناموس بشكل كامل، ويتم استخدام الثوم في هذه الحالة عن طريق فرم فصوص الثوم أو سحقها لإطلاق الرائحة منها، ومن ثم غليها مع القليل من الماء، بعدها توضع في علبة رذاذ، وترش الغرفة كاملة بها، بهذه الطريقة لن تمر سوى دقيقتين ليختفي بعدها الناموس نهائياً. [1]

نبتة السترونيلا للتخلص من الناموس نهائياً

نبتة السترونيلا من أنواع النباتات التي تنتمي إلى نفس فصيلة نبات المسك، وتتميز برائحتها النفاثة والقوية التي يكرهها الناموس بشكل كبير، وهذا هو السبب الرئيسي وراء استخدامها في صناعة المبيدات الحشرية والشموع العطرية. يتم استخدام نبتة السترونيلا لطرد الناموس عن طريق زراعتها في قوارير، ووضعها حول المنزل.

النعناع البري للتخلص من الناموس نهائياً

يمكن الاستفادة من النعناع البري كنبات زينة ليعطِ منظراً جميلاً وكنبات فعال في طرد الناموس، إذ إن الرائحة القوية الصادرة منه تساعد على طرد الناموس بفاعلية أكبر 10 مرات من أي نباتات أخرى، وهذا هو ما يجعل نبات النعناع البري أحد المكونات الأساسية في مبيدات الحشرات ذات الأنواع المختلفة، ويمكن الاستعانة به لطرد الناموس بكل سهولة عن طريق زراعته في حديقة المنزل. [1]

طريقة للتخلص من الناموس باستخدام نبتة إكليل الجبل

تعرف نبتة إكليل الجبل أيضاً باسم الروزماري، تستخدم كثيراً في الطهي ولصناعة العطور، وبفضل رائحتها القوية والمميزة يمكن استخدامها لطرد الناموس والتخلص منه، ويتم ذلك عن طريق زراعة أغضان النباتات مكتملة النمو لأن زراعة أشتال إكليل الجبل يتطلب وقتاً طويلاً للنمو، وستحتاج نبتة إكليل الجبل إلى مكان مشمس وتربة جافة.

الليمون للقضاء على الناموس

يمكن أيضاً التخلص من الناموس بالليمون والتخلص من الحشرات بمختلف أنواعها بالليمون، إذ إن رائحة الحمضيات القوية تمنع اقتراب الناموس من المكان بشكل كامل. يتم زراعة عشبة الليمون في قوارير، وتوزيعها بالقرب من شبابيك المنزل لتلافي دخول الناموس إلى المنزل.

التخلص من الناموس بالخل

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام الخل كطارد للناموس. وتشمل هذه الطرق المختلفة: [2]

خل في كوب

هذه الطريقة بسيطة للغاية. كل ما عليك فعله هو ملء كوب بالخل الأبيض ووضعه على سطح المنطقة التي تختارينها. الرائحة التي سيطردها الخل ستبقي الناموس بعيداً تماماً. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بوضع زجاج الخل بجوار النوافذ، فيمكن أن يعمل أيضاً كطريقة جيدة لمنع الناموس من دخول منزلك.

طارد الخل والسترونيلا

يمكنك أيضاً تحضير طارد الناموس منزلي الصنع عن طريق الجمع بين الخل والسترونيلا. السترونيلا هو منتج طبيعي رائع آخر يستخدم أحياناً لصد هذه الحشرات الصغيرة. في الواقع، يجد الناموس أن رائحة الحمضيات من السترونيلا لا تطاق.

عليك ببساطة تخفيف حوالي 10 قطرات من زيت السترونيلا في 30 مل من زيت الزيتون وإضافة 1 ملعقة كبيرة من الخل إلى الخليط. ضع الزجاجة مع الخليط في المناطق التي اخترتيها أو استخدميها كرذاذ.

طارد الخل وزيت الأوكالبتوس

يعتبر زيت الأوكالبتوس الأساسي علاجاً مثالياً لاستخدامه في طرد البعوض، مثل الزيوت المذكورة أعلاه، عطر الأوكالبتوس لا يطاق بالنسبة للبعوض.

امزج 1/3 كوب من الخل مع 1/3 كوب من الكحول و 10 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري. صب الخليط في زجاجة رذاذ ورش المناطق المليئة بالناموس.

البخور للقضاء على البخور

في حين أن هناك روائح تتخلص من الناموس، مثل السترونيلا وبلسم الليمون، لا يوجد دليل على أن البخور يتخلص من الناموس. في الواقع، يُزعم أن البخور يجذب البعوض.

ومع ذلك، لا يوجد دليل قوي منشور حول أي من النتيجتين. اعتباراً من الآن، من الجيد افتراض أن البخور ليس بنفس فعالية البدائل مثل السترونيلا الطبيعية أو نباتات النعناع الأخرى. في الواقع، النعناع مثل المليسة فعالة جداً ضد الناموس.

طرق القضاء على البعوض

بالإضافة إلى الوصفات الطبيعية التي ذكرناها سالفاً للتخلص من الناموس، توجد بعض الطرق الأخرى، منها ما هو تقليدي، ومنها ما هو كيميائي:

استخدام مضرب البعوض الكهربائي

يتوافر في الأسواق مضرب خاص بالبعوض، يعمل عن طريق الشحن بواسطة الكهرباء، وبعد أن يكتمل شحنه، يتم استخدامه في ضرب البعوض، وبعد ضرب البعوض بقوة فإنه يتعرض للصعقة الكهربائية ويموت مباشرة، مع العلم أنه كلما كانت الضربة أقوى كلما مات البعوض بطريقة أسرع، وعند انتهاء طاقته، يتم إعادة شحنه مرة أخرى واستخدامه مجدداً.

استخدام الآلات المخصصة لقتل البعوض

في حال وجود البعوض بطريقة كبيرة ومبالغ فيها، واتباع الطرق السابقة لكن بلا جدوى، يمكن طلب المساعدة من الشركات المتخصصة لقتل الناموس، والتي تعمل على إبادة جميع الحشرات وليس الناموس فقط، كما أنها تعمل على فحص المزاريب والشبابيك ومداخل ومخارج المنزل كاملةً للتأكد من عدم وجود ناموس نهائي، وبالتالي القضاء على الناموس بشكل كامل.

طريقة كيميائية للقضاء على البعوض

إذا قررت استخدام الطرق الكيميائية في القضاء على البعوض، فيجب عليك التحقق من المنتجات التي تحتوي على 30٪ إلى 50٪ ديت (ثنائي أثيل-ميتا-تولواميد)- المكون الذهبي القياسي لطارد الناموس. في الماضي، كانت هناك بعض المخاوف من أن الديت لم يكن آمناً للاستخدام على جلد الإنسان، لكن المراجعات التي أجرتها وكالة حماية البيئة وجدته يواصل تلبية معايير السلامة عند استخدامه بشكل صحيح.

نصائح للتخلص من البعوض

إليك بعض النصائح للتخلص من البعوض:

التخلص من الأشياء التي تجذب البعوض

هناك الكثير من الأمور التي تؤدي إلى انتشار البعوض في المنزل مثل: برك المياه، والأحواض، والمياه الراكدة، فالماء يساعد على تكاثر البعوض وانتشاره بشكل كبير، وذلك لأن المياه الملوثة تبعث رائحة فاسدة محببة للبعوض، بينما مياه المسابح النقية والملفترة التي تحتوي على كلور لا تجذب البعوض أبداً، وبالتالي يتوجب القيام بالتخلص من هذه المياه الملوثة على الفور لتجنب البعوض.

أصلح فجوات منزلك

لمنع دخول الناموس إلى منزلك، قومي بإصلاح أي فجوات في النافذات والأبواب. لن يفيدك أي شيء إذا أجريت عملية دقيقة لتخليص منزلك من الناموس وأنت لديك منافذ لها لتدخل إلى المنزل. إذا كان بإمكانك رؤية ضوء الشمس في المساحة المحيطة ببابك، فهذا يعني أنه غير مغلق بشكل صحيح. هناك حل سهل - اشتري شريط باب بسيط. [3]

استخدم الناموسية

إذا كنت شخصاً يحب النوم والنوافذ مفتوحة ليلاً، ففكري في شراء بعض الناموسيات لتتجنب لدغات الناموس.

استخدم المراوح

لا يستطيع البعوض الطيران بشكل جيد عكس الريح، قد يبدو هذا الحل بسيطاً جداً، ولكنه فعال، شغل المراوح في منزلك وشاهد الناموس يقاوم إلى آخر رمق، وسيستلم في النهاية. [3]

أفضل حل لطرد الناموس

إن لم تفلح طرق القضاء على البعض، فيمكنك اللجوء لبعض الحلول لطرده وخاصة في الأماكن المفتوحة، وفيما يلي مجموعة من أفضل الحلول لطرد الناموس:

الصابون

توجد بعض أنواع الصابون مصممة خصيصاً لطرد الناموس، بعد الاستحمام بصابون طبيعي 100٪ غير سام مثل صابون Skin Armor Deep Woods Outdoor، لن تزعجك رائحة العرق، لكنها أيضاً ستطرد الناموس.

الزيوت الأساسية

يقال إن الزيوت العطرية تطرد الناموس، لكنها قد لا تكون فعالة مثل المبيدات الحشرية التقليدية. أفضل الزيوت هو الزيت العطري الذي يحتوي على اللافندر أو الليمون أو الأوكالبتوس. تشمل الخيارات الأخرى عشب الليمون والنعناع والقرنفل وزيت شجرة الشاي.

زيت جوز الهند وزيت النيم

مزيج من زيت جوز الهند وزيت النيم، ممزوجان جيداً بالماء، يمكن أن يصد البعوض لمدة تصل إلى نصف يوم. رشيه على بشرتك كطارد طبيعي للناموس.

الشموع

حرق شموع اللافندر، أو السترونيلا المشهورة، سيبقي البعوض بعيداً لأنه لا يستطيع تحمل الرائحة. [3]

أسباب كثرة الناموس في المنزل

تحدث كثرة الناموس في المنزل مع زيادة في عدد اللدغات التي يتعرض لها الأشخاص. الحكة هي أكثر أعراض لدغة البعوض انتشاراً. الطقس الأكثر دفئاً هو الوقت الذي يكون فيه عدد البعوض أكثر نشاطًا. يبدو أيضًا أن المواسم، عندما تكون الأمطار الغزيرة مصحوبة بالفيضانات، تجذب البعوض. مياه الفيضانات هي أرض خصبة مثالية لهم. إذا كان هناك قسم من ساحة المنزل يتجمع فيها مياه كثيرة، فإن المياه الراكدة المتبقية هي أسباب انتشار البعوض.

وقد يؤدي أي شيء ناتج عن القمامة غير المغطاة والرطوبة الزائدة والأضواء إلى جذب هذه الحشرات إلى الداخل أيضاً.

ختاماً توجد العديد من الطرق سواء كانت وصفات طبيعية أو طرق تقليدية أو منتجات كيميائية للتخلص من الناموس، يمكنك استخدام الأفضل والأسهل بالنسبة لك، مع التأكد من أمان المواد الكيميائية في حالة قررت استخدامها.

  1. أ ب ت ث "15 طريقة طبيعية للتخلص من الناموس" ، منشور على موقع: apartmentguide.com
  2. "الخل للتخلص من البعوض" ، منشور على موقع: about.spud.com
  3. أ ب ت "كيف تتخلص من البعوض" ، منشور على موقع: forbes.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار