طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف
مقالات ذات صلة
طرق علاج غازات الأطفال
أطفال خطفوا القلوب على الشاشة وأصبحوا نجوم صف أول الآن
ياسمين صبري تستعرض رشاقتها وترد على منتقديها بسبب شاشة هاتفها

تعاني معظم الأمهات من انشغال أطفالهم لعدة ساعات أمام شاشات التلفاز أو الهاتف المحمول والتابلت، أما لمشاهدة مقاطع الفيديو أو اللعب، فهناك آباء وأمهات يلهون أبنائهم عن قصد بالهواتف من أجل الشعور بالراحة والهدوء وعدم سماع صراخهم وبكائهم أو بهدف إنجاز الأعمال، دون مراعاة سلبيات الهاتف على الأطفال، لذلك هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك على إلهاء طفلك بطريقة اكثر إيجابية ومفيدة.

أبرز الطرق لإبعاد الأطفال عن شاشات الهاتف

العب لعبة تلبيس

يستمتع الأطفال بارتداء الملابس الكبيرة جدًا عليهم، يمكنك جعل طفلك يرتدي ملابس مثل المومياء أو الأب مع القبعات القديمة أو الأوشحة أو الخرز أو المعاطف أو أي قطعة ملابس أخرى.

تحضير الأكلات سوياً

اطلب من طفلك المساعدة في المطبخ. خاصة عندما يتعلق الأمر بخبز الكيك أو الكعك، يمكنهم لف المعجنات والمساعدة في التزيين، إنها تحافظ على الترفيه لطفلك بالإضافة إلى أن لديك مساعدًا صغيرًا.

البحث عن الكنز

ليس هذا مجرد إلهاء كبير ولكن الأطفال الصغار أيضًا يحبون الذهاب في البحث عن الكنز. إنها تبقيهم مستمتعين ومتحمسين. امنحهم قائمة بالأشياء التي يمكن العثور عليها إما حول حديقتك أو أشياء حول المنزل، يمكن أن يشمل ذلك نوعًا من الزهور أو قطعة من المجوهرات حول المنزل.

تحديد وظيفة داخل المنزل

يمكنك إعطاء طفلك بعض الوظائف السهلة في جميع أنحاء المنزل، مثل حمله على المساعدة في تنظيف الأرض أو حتى القيام بالقليل من الغبار. ستشتت انتباه طفلك الصغير وتعلم مهارات حياتية قيمة في نفس الوقت، وأحد الأنشطة الهامة لطفلك.

لعبة حصن البطانية

هذا شيء نتذكره حتى من طفولتنا، احصل على لحاف أو ملاءة وضعها فوق طاولة أو كرسي حتى يكون لطفلك غرفة ألعاب داخلية خاصة به. يمكنهم استخدام الوسائد والبطانيات والكتب والألعاب التي تمنحهم ساعات من المرح اللامتناهي.

اللعب بالبالونات

اسمح لطفلك برميها أو ركلها أو الضغط عليها أو حتى الحصول على قطعة قصيرة من الخيط أو الشريط وربطها بالبالون حتى يتمكن طفلك الصغير من سحبها من بعده.

لعبة الطباعة

هو وسيلة لإلهاء الأطفال الصغار بسهولة ويسليهم لساعات. اجعلهم يطبعون الأشكال باستخدام Playdoh باستخدام قلادات مطرزة أو أشكال ليغو أو أشكال استنسل بلاستيكية.

تنظيف اللعب بالمياه

هذا سوف يبقي كل من الفتيات والفتيان مستمتعين. يحب جميع الأطفال حوض الماء الفوار، لذا اجعلهم يغسلون دمية الأطفال بالصابون والمناشف. في الواقع يمكنهم غسل كل ألعابهم. تعتبر الفقاعات رائعة للتطور الحسي أيضًا.

لعبة اللغز

هناك الكثير من الألغاز المختلفة التي يمكنك تشتيت انتباه طفلك عنها. اختر واحدة من الأشياء المفضلة لديهم، والتي يمكن أن تشمل تحديد الاختلاف، أو البحث عن الكلمات أو حتى جعلهم يلعبون بأحجية الصور المقطوعة، الألغاز رائعة أيضًا في تمرين دماغ طفلك.

بناء ليغو والمكعبات

سيحصل الأطفال الصغار على متعة كبيرة من البناء باستخدام الليغو. يمكنهم بناء ما يريدون ؛ يمكن أن يشمل ذلك دعائم لدمىهم أو سياراتهم. إنها ليست طريقة تشتيت رائعة فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تساعد طفلك على تنمية قدراته الإبداعية والحركية.

لعبة نفخ الفقاعات

هذه متعة كبيرة للأطفال الصغار وإلهاء سهل. اجعلهم يرون إلى أي مدى يمكنهم تفجير فقاعاتهم، سوف تبقيهم مستمتعين لفترة من الوقت، تأكد من الاحتفاظ ببعض سائل الغسيل في حالات الطوارئ.

لعبة الأرز والفاصوليا

سيتطلب ذلك حاوية متوسطة إلى كبيرة الحجم بها أرز وفاصولياء تُسكب فيها مع بعض الأكواب أو المجارف. سيؤدي ذلك إلى تشتيت انتباه طفلك الدارج ورفيقه في اللعب مرة واحدة وسيوفر لهم ساعات من اللعب الحسي.

علبة كرتون وألوان

امنح طفلك صندوقًا كبيرًا من الورق المقوى واجعله يجلس فيه مع علبة من أقلام التلوين أو أقلام التحديد. يمكنهم تلوين الصندوق أثناء انشغالك ببعض الأعمال المنزلية.

اللعب ببعض الموسيقى

شغل بعض الموسيقى حتى يتمكنوا من الرقص والغناء. لماذا لا تختار الموسيقى التصويرية لأفلام ديزني المفضلة لديهم، حتى يتمكن الجميع من الغناء.

تشغيل إشارات المرور

العب بعض الألعاب مع طفلك الصغير، قواعد إشارات المرور بسيطة. الأم أو الأب يلعب دور الشرطي ويلعبون السيارة. الصراخ باللون الأحمر يعني أن طفلك يجب أن يتوقف وأن اللون الأخضر يعني أنه يمكنه التحرك مرة أخرى. إنه ترفيه رائع لكل من الوالدين والأطفال الصغار.

مكالمات فيديو مع الأطفال

يحب الأطفال الصغار أن يكون لديهم رفيق يلعبون معه، وما مدى إثارة رؤية صديقك المقرب على Zoom أو Skype أو Whatsapp مكالمة فيديو، قد يكون صديقًا من مدرسة اللعب، أو أطفال أحد أصدقائك، أو حتى أحد أفراد الأسرة الذين يعرفونهم ويحبونهم.

لعب سيارات السباق

لا يوجد شيء تضيفه إلى اللعب بسيارات السباق باستثناء خيال طفل صغير. يمكنهم دحرجتهم على الأرض والجدران والأسطح الأخرى.

سباق السيارات على شريط

اصنع مضمارًا لسباق سيارات طفلك الدارج باستخدام شريط لاصق أو شريط كهربائي ملون على الأرض. هذا سوف يبقيهم يشتت انتباههم بسهولة، فقط تأكد من أنه من السهل إزالته بعد ذلك، قبل تغطية المنزل بأكمله.

الخروج في النزهة

اصطحبهم في نزهة سيرًا على الأقدام إلى الحديقة أو حول منطقتك. يمكنهم إحضار لعبة كرة القدم أو لعبة الركوب إذا كان هناك مساحة لاستخدامها بأمان.

أشر إلى كل الأشياء التي تراها على طول الطريق ، مثل الأشجار والطيور والمباني وما إلى ذلك، وامنح طفلك الوقت للاستكشاف والذهاب بالسرعة التي تناسبه في حدود المعقول.

لعبة الملصقات

يحب الأطفال الصغار أنشطة فن الملصقات. فلماذا لا تشتري لهم مجموعة من الملصقات حتى يتمكنوا من لصقها في سجلات القصاصات أو الملابس أو الشعر أو حتى صنع البطاقات. تأكد أيضًا من أن لديك اقتراحًا جيدًا بالمكان الذي يجب أن يعلقوا فيه، قبل أن ينتهي بهم الأمر جميعًا على جميع الأثاث.

لعبة تشغيل الموسيقى

لا تحتاج إلى آلات موسيقية حقيقية لبدء فرقة عائلتك. استخدم قدور مقلوبة رأسًا على عقب كبراميل أو فقط اضغط على إيقاعاتنا على الطاولة، ضع الأرز أو الفاصوليا المجففة في زجاجة بلاستيكية فارغة مع الغطاء بإحكام كشكر، أو اصنع البانجو عن طريق وضع الأربطة المطاطية على غطاء وعاء المربى، أو افتح صندوقًا من الورق المقوى واضغط على الأوتار.

العب الغميضة

العب لعبة الغميضة مع طفلك. عندما يحين دورك في البحث، ابحث في الأماكن التي تعرف أنهم لا يختبئون فيها على الرغم من أنها واضحة في الأفق وتصرف متفاجئًا عندما تجدهم.

تحضير وجبات الحلوى

تعاملهم مع لوح الشوكولاتة المفضل لديهم أو علبة رقائق البطاطس. هذا واحد يعمل العجائب لمحبي الحلوى، وهو رائع إذا كنت بحاجة إلى إلهاء قصير ولكن فوري. على الرغم من تذكر القيام بذلك في حدود المعقول، أو العثور على شيء يحبونه بقدر ما يكون أكثر صحة، مثل الموز أو أعواد الخبز. الاعتدال هو المفتاح.

احكي قصة معًا

اقرأ بعض القصص مع طفلك الدارج. من خلال قراءة المزيد من الكتب لهم ، ستجعلهم مهتمين بقراءة الكتب بأنفسهم. استخدم أصواتًا مختلفة لشخصيات مختلفة لإضافة القليل من الفكاهة.

اجعلهم يرسمون في كتابهم المائي

الكتب المائية هي مصدر إلهاء كبير للطفل الصغير. إنهم يبللون ببساطة الجزء الملون من الورق في كتاب الماء، وهم حداثة رائعة للآباء.

ألعاب المطابقة

اجعلهم يطابقون العناصر المختلفة في جميع أنحاء المنزل مثل المعكرونة الملونة ؛ مطابقة لعبة البولنج أو الجيلي الملونة معًا. لعبة ممتعة وسهلة للعبها، ربما يمكنهم حتى المساعدة في مطابقة الجوارب.

العب بالهاتف القديم ولوحة المفاتيح

احصل على أجهزة في المنزل لم تعد تعمل، مثل الهاتف القديم أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر. سيحبون التظاهر بإجراء مكالمات وإرسال رسائل بريد إلكتروني.