الأطفال الخدج: أسباب الولادة المبكرة وطرق العناية بهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
الأطفال الخدج: أسباب الولادة المبكرة وطرق العناية بهم
أن يُولَد الطفل قبل ثلاثة أسابيع من موعد ولادته، أي قبل بداية الأسبوع 37 من الحمل، فمعنى هذا أنه طفل خديج.
يعاني الطفل الخديج من مشاكل صحية معقدة، تزداد تعقيداً كلما كان موعد الولادة في وقت مبكر أكثر. 
الخداج ينقسم لأقسام عدة، منها الخداج المتأخر الذي يكون بين الأسابيع 34 و36 من الحمل، والخداج المعتدل الذي يكون بين الأسبوع 32 و34 من الحمل، والخداج المبكّر قبل بداية الأسبوع 32 من الحمل، والخداج المبكّر جداً قبل الأسبوع 25 من الحمل.
 
الطفل الخديج
إليكِ أسباب الولادة المبكرة وطرق العناية بالأطفال الخدج:
طرق العناية بالأطفال الخدج

أسباب الولادة المبكرة لطفل الخديج

تتعدّد الأسباب المفضية للولادة المبكرة؛ إذ قد يكون هنالك تاريخ عائلي في الولادات المبكرة، أو قصور في عنق الرحم وعيوب خلقية فيه، أو أن تكون هناك التهابات في الغشاء المحيط بالجنين والمسالك البولية أو حدوث تسمم في الحمل أو تمزق في المشيمة أو حالات الإدمان والتدخين لدى الأم أو أن يكون لديها سوء تغذية. كذلك تلعب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية لدى الأم دوراً في الولادة المبكرة. 

الطفل الخديج في الشهر الثامن

في العادة يعيش الأطفال الذين يولدون في هذا الشهر بل ويتمتعون بصحة جيدة، لكن يحدث في مرات أن تكون هناك حالات طبية معقدة في حال ولادتهم في هذا الشهر الذي هو من الأسبوع 31 حتى 35 من الحمل. من بين هذه المضاعفات الطبية التي قد تحدث نزيف في الدماغ أو تلف فيه أو وجود قصور رئوي معين أو عدم اكتمال في جهاز المناعة.

في الأحوال كلها، سيطلب الطبيب بقاء الطفل المولود في الشهر الثامن في الخداج؛ لضمان مزيد من الرعاية الطبية له والمراقبة الحثيثة لحرارة جسمه واحتمالية وجود أي عدوى منتقلة له من جسم الأم. 

أسباب الولادة المبكرة لطفل الخديج

كيفية التعامل مع طفل الخديج

عليكِ أن تتحلّي بالصبر في حالة ولادة الطفل الخديج؛ إذ لن يكون بوسعكِ ممارسة أمومتكِ بأريحية كما باقي الأمهات؛ لضعف بنية طفلكِ. لكن، بوسعكِ الاقتراب منه في الحاضنة، بل وحمله بطريقة معينة تعلمكِ إياها الممرضات. بعد مضيّ مدة سيكون بوسعكِ تدليكه بشكل بسيط جداً وتقريبه من جسدكِ من خلال تكنيك الكنغر، أي أن تضعيه ملامساً لمنطقة الصدر وتقرّبيه من جلدكِ.

بإمكانكِ الغناء له والاقتراب منه وتقريب ملابسكِ منه حتى يشتمّ رائحتكِ، لكن الطفل في هذه المرحلة يعاني من حساسية من نوع خاص للضوء والضوضاء والإرباك. لذا، سيكون كل ذلك بهدوء تام. بإمكانكِ شفط بعض الحليب من الثدي وإعطائه إياه؛ ذلك أنه في أغلب الأحيان يعاني من صعوبة في ممارسة الرضاعة الطبيعية بشكل اعتيادي مثل باقي المواليد. 

طرق العناية بطفل الخديج

الطفل الخديج، أو المبتسر، يملك خصوصية طبية؛ لولادته قبل أوانه، لكنه في الوقت ذاته يقتسم أموراً كثيرة مع المواليد الآخرين، كأن يُحرض على نظافة جهازه التنفسي وعدم وجود ارتجاعات معدية تعيق تنفسه، كما يتطلّب عناية خاصة بعينيه وحبله السرّي.

لكن تتطلّب العناية بالطفل الخديج مزيداً من الاهتمام، من قِبل الطاقم الطبي، بتنفسه وحصوله على كمية أوكسجين كافية، بالإضافة لضرورة مراقبة قلبه وتفاصيل التغذية الواصلة لجسمه، عدا عن الاهتمام بشكل خاص بالجزء اللين من الرأس ويكون عادة بين المقدمة والمنتصف. 

طرق العناية بطفل الخديج

الطفل الخديج والوزن

بالمجمل، يبقى الطفل في الخداج حتى يصل وزنه إلى كيلوغرامين أو أقل قليلاً، لكن يراعي كثير من الطاقم إبقاء الطفل في المستشفى حتى يصار للتأكد من سلامته عند إخراجه من الحاضنة؛ لأنه في العادة يخسر جزءاً من وزنه حين يُخرَج منها وحين تبدأ الرضاعة الطبيعية.

تعلمين أن تغذية الطفل في الحاضنة تتم من خلال الأنبوب، لكن بمجرد خروجه سيعتمد عليكِ سواءً بالرضاعة الطبيعية والاصطناعية. حتى يعتاد على ذلك، وحتى يتغلّب على تغيّر درجات الحرارة، سينقص وزنه قليلاً، ما لا يستدعي القلق بشكل كبير.