طرق تطويل الشعر بدون زيوت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 09 مارس 2020
طرق تطويل الشعر بدون زيوت
مقالات ذات صلة
زيت الثوم للشعر
حبوب الزنك للشعر
أنواع مسامية الشعر

كما يقال الشعر تاج المرأة، لذا تحلم الكثيرات في الحصول على شعر صحي وطويل ليتألقن به في كل وقت وفي أي مكان، ولأن بعض السيدات لا يفضلن استخدام زيوت الشعر فسنتعرف على طرق تطويل الشعر بدون زيوت من خلال هذا التقرير.

تطويل الشعر

جميعنا بلا استثناء نحلم في الحصول على شعر صحي طويل وكثيف، فالشعر الطويل يعزز أنوثة المرأة بدون شك، ويعطيها ثقة عالية في نفسها وفي إطلالتها. في الوضع الطبيعي ينمو الشعر بمعدل 2 سم في الشهر الواحد ولكن نظراً لما يتعرض له الشعر من عوامل مختلفة قد يقل معدل النمو أو يتوقف بشكل كامل، ومن أهم هذه العوامل نقص التغذية ووجود خلل في الهرمونات، لذا قد تستعين بعض السيدات بوصلات الشعر الاصطناعية للحصول على طول مضاعف للشعر، بينما تلجأ الأخريات إلى الطرق الطبيعية لحل هذه المشكلة من أساسها، لذا وجدت الكثير من الوصفات الطبيعية الآمنة التي لا تساعد فقط على إطالة الشعر، وإنما تجعله صحي أكثر ذا مظهر مميز، واليوم سنلقي الضوء على بعض هذه الوصفات التي لا يدخل في تركيبتها أي نوع من الزيوت في حال عدم الرغبة باستخدامها. 

طرق تطويل الشعر بدون زيوت

طرق تطويل الشعر

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك عزيزتي اعتمادها من أجل إطالة شعرك سواء كنتِ تفضلين استخدام المنتجات الموجودة في الأسواق أو من خلال اتباعك المنتظم لوصفات إطالة الشعر، لكن يوجد مجموعة نقاط مهمة يجب الانتباه لها للحصول على أفضل النتائج، ومنها:

  • تدليك فروة الرأس كل يوم أكثر من مرة بمعدل 5 دقائق في كل مرة، وذلك عن طريق أطراف الأصابع أو باستخدام فرشاة الشعر، فذلك يعمل على تنشيط فروة الرأس وتحريك الدورة الدموية فيها، وبالتالي الحصول على شعر أكثر طولاً وأكثر كثافة أيضاً.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بفيتامين B، ومضادات الأكسدة مثل الطماطم والتوت والشاي الأخضر التفاح الأخضر.
  • ترطيب الشعر سواء قبل الاستحمام أو بعده.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالزبادي والجوز، أو تناول مكملات البروتين.
  • قص الشعر بشكل منتظم بمعدل 3 أشهر، فهذا سيعمل على التخلص من أطراف الشعر التالفة، وسيسمح بإطالة الشعر بشكل صحي.
  • تطبيق بلسم الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، إذ أن الشعر يفقد كل الزيوت الموجودة به أثناء الاستحمام، وبالتالي سيتم تعويض هذه الزيوت من خلال البلسم.
  • شطف الشعر بالماء البارد، فهذا حتماً يفيد الشعر من ناحية تخفيف التلف ووقف تساقطه.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيماوية وصبغات الشعر بقدر الإمكان خصوصاً في حال علاج الشعر واستخدام الخلطات المخصصة لزيادة طوله.
  • محاولة التقليل من عدد مرات تصفيف الشعر بدرجات حرارة عالية.
  • تمشيط الشعر بهدوء خصوصاً بعد الاستحمام، مع محاولة تمشيطه أكثر من مرة خلال اليوم للتخلص من أي تشابكات موجودة به.
  • شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق.

خلطات طبيعية لتطويل الشعر بدون زيوت

لا يمكننا الجزم أن الخلطات الطبيعية تزيد من معدل إطالة الشعر بشكل كبير خلال فترة استخدامها، إلا أنها تساعد على تعزيز طول الشعر خصوصاً في حال توقفه عن النمو، وبعيداً عن استخدام الزيوت اخترنا لكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية الممتازة آمنة الاستخدام لتجربيها.

  • خلطة الشاي الأخضر لتطويل الشعر بدون زيوت

اغلي حوالي 4 كوب من الماء، وأضيفي له كمية مناسبة من الشاي الأخضر، واتركيه حتى يتخمر ويبرد، وبإمكانك زيادة الكمية بحسب حاجتك وبحسب طول شعرك، بعدها بللي شعرك بالشاي الأخضر جيداً، واتركيه 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء والشامبو، وكرري العلاج من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع.

  • خلطة الليمون لتطويل الشعر بدون زيوت

أضيفي عصير 2 حبة من الليمون إلى 1 كوب من الماء الدافئ، وبعد أن تشطفي شعرك جيداً بالماء والشامبو، قومي بتطبيق خلطة الليمون عليه، واتركيها 5 دقائق، بعدها اكتفي بشطفه بالماء فقط، وكرري العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

  • خلطة جل الصبار لتطويل الشعر بدون زيوت

بإمكانك شراء جل الصبار جاهزاً من السوق، ولكن من الأفضل أن تقومي باستخدام الصبار الطبيعي في هذه الحالة، قومي باستخراج الجل من الصبار، وطبقيه على شعرك كاملاً من الجذور إلى الأطراف مع التدليك بلطف، ومن ثم لفيه على شكل كعكة، واتركيه حتى اليوم التالي لتغسليه بالماء والشامبو، وحاولي تكرار العلاج مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع.

  • خلطة الزبادي لتطويل الشعر بدون زيوت

خذي كمية كافية من الزبادي بحسب حاجتك وطول شعرك، بعدها ابدئي بتدليك فروة رأسك به بعدها وزعيه على كامل شعرك، واتركيه مدة 30 دقيقة، واشطفيه بالماء الفاتر فقط، وكرري العلاج ثلاث مرات في الأسبوع.

  • خلطة البصل والعسل لتطويل الشعر بدون زيوت

أحضري حبة من البصل وقطعيها إلى أرباع، ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة، بعدها صفي البصل لتحصلي على عصير صافي لتضيفي له 3 ملعقة كبيرة من العسل، الآن دلكي فروة رأسك بالخليط بخفة ونعومة حتى لا تتقطع جذور شعرك، واتركيه 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك جيداً بالماء والشامبو، ولا تنسي تكرار الخلطة كل يوم على مدار شهر لتلاحظي الفرق المبهر.

  • خلطة الحلبة وحليب جوز الهند لتطويل الشعر بدون زيوت

اطحني حبوب الحلبة حتى تصبح ناعمة وبودرة، بعدها أضيفي لها كمية مناسبة من حليب جوز الهند وقلبي، ثم قومي بتطبيق الخلطة على شعرك من الجذور إلى الأطراف مع التدليك الخفيف، وبعد مرور 40 دقيقة اشطفي شعرك بالماء والشامبو جيداً، وكرري الخلطة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • خلطة الموز والعسل لتطويل الشعر بدون زيوت

ضعي حبة كاملة من الموز بقشرها في الخلاط الكهربائي واخلطيها حتى تصبح هريساً ناعماً، بعدها أضيفي لها مقدار 2 ملعقة كبيرة من العسل وقلبي جيداً، الآن وزعي الخلطة على جذور شعرك وعلى الأطراف، ومن ثم غطي شعرك بكيس بلاستيكي لمدة 20 دقيقة، وأخيراً اشطفيه جيداً بالماء والشامبو، وكرري العلاج مرتين في الأسبوع.

  • خلطة الكاري وحليب جوز الهند لتطويل الشعر بدون زيوت

ضعي 1 كوب من حليب جوز الهند على النار، وأضيفي له مقدار مناسب من أوراق الكاري، دعي الحليب يغلي لدقائق، ثم دعيه يبرد قليلاً، بعدها طبقيه على شعرك لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه، وكرري الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

هذه كانت أفضل طرق تطويل الشعر بدون زيوت، مع تطبيقك المنتظم والمستمر لها ستحصلين على نتائج رائعة خلال مدة أقصاها 3 شهور، ولكن احرصي على المداومة عليها بلا كلل أو ملل.