طرق إنبات الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
طرق إنبات الشعر

يلجأ بعض الأشخاص إلى تجربة طرق إنبات الشعر بعد إصابتهم بحالات تساقط الشعر والصلع ونقص التغذية. إليكم نصائح لإنبات الشعر بشكل طبيعي فضلاً عن بعض الطرق للرضع والمصابين بالكيمياوي.

طرق إنبات الشعر طبيعياً

تأخذ طرق إنبات الشعر طبيعياً بضعة أشهر لتحقيق نتائج ملحوظة، لكنها لا تسبب أي أضرار لفروة الرأس. ومن أبرز علاجات طبيعية لإنبات الشعر [1]

  • التدليك:

تعمل تدليك فروة الرأس مع زيوت الشعر لتنشيط الدورة الدموية والأكسجين في الفروة، مما يشجع على نمو الشعر وكثافته في الخلايا الحليمية الجلدية الموجودة في الجزء السفلي من بصيلات الشعر؛ فهذه الخلايا تلعب دوراً رئيسياً في إعادة إنبات الشعر وتكثيفه. قم بتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك وليس بأظافرك، بحركة دائرية لطيفة مع الضغط الخفيف إلى المتوسط على الفروة لمدة 4 دقائق يومياً.

يُعتقد أن تدليك فروة الرأس قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد، وهذا بدوره قد يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وأقوى وأقل عرضة للتكسر أو التلف.

  • صبار الألوفيرا:

يستخدم الصبار منذ القدم لعلاج تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة وتعوق نموها. إذ يمكنك وضع جل الصبار النقي على فروة رأسك وشعرك عدة مرات في الأسبوع، كما يمكنك أيضاً غسل شعرك بالشامبو والبلسم الذي يحتوي على الصبار.

  • زيت جوز الهند:

يلعب زيت جوز الهند دوراً كبيراً في إنبات الشعر حيث إنه يحتوي على أحماض دهنية مفيدة مثل حمض اللوريك الذي تتغلغل داخل جذع الشعرة وتقلل من تساقط البروتين من الشعر. كما أنه يساعد على إثراء ميكروبيوم فروة الرأس، مما يزيد من حيوية فروة الرأس وبصيلات الشعر. دلك فروة رأسك وجميع خصلات شعرك بزيت جوز الهند إما قبل غسل الشعر أو بعده حسب طبيعة الفروة.

  • زيت السمك:

تعمل أحماض أوميجا الدهنية الموجودة في زيت السمك في تحسين شعرك من الداخل لأنها مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات، وبالتالي تزيد من كثافة الشعر وسماكته كما أنه يقلل من تساقط الشعر.

  • الليمون:

ثبتت الدراسات بأن عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون يعززان تمو الشعر وصحته، إذ يمكنك تدليك فروة رأسك بعصير الليمون قبل 15 دقيقة من الشامبو، ويمكنك أيضاً استخدام زيت الليمون الأساسي المخفف في زيت ناقل كجزء من خلطة زيوت الشعر.

طرق إنبات الشعر بالليزر

يشار إلى العلاج بالليزر باسم العلاج بالضوء الأحمر والعلاج بالليزر البارد، إذ يكمن عمله في إصدار الفوتونات في أنسجة فروة الرأس، فتمتص هذه الخلايا الضعيفة هذه الفوتونات لتشجيع نمو الشعر. وتعد هذه الطريقة غير جراحية وغير مؤلمة يمكنه أن يزيد من كثافة الشعر بدون أي آثار جانبية. لكنه أقل فعالية للأشخاص في المراحل المتقدمة من تساقط الشعر مقارنةً بالمراحل المبكرة، يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي تسبب الحساسية للضوء فضلاً عن أنه مكلفة جداً كما لم يتم إصدار موافقة إدارة الغذاء والدواء بشأن فعاليته ودرجة أمانه. [2]

طرق إنبات الشعر بعد الصلع

  • فيتامينات فيفيسكال

تعزز فيتامينات فيفيسكال نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر، وهو عبارة عن تركيبة غنية بالمعادن من مسحوق سمك القرش والرخويات، والسيليكا العضوية، وفيتامين ج، وكل هذه المكونات تعمل على تجديد نمو الشعر وجعله أكثر حيوية وكثافة. يُنصح بتناول حبتين يومياً لمدة 6 أشهر على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

  • عصير البصل:

استخدم عصير البصل في إنبات الشعر بعد الصلع نتيجة الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر في أجزاء مختلفة من الرأس. كما يعتقد بأن عصير البصل يحسن من الدورة الدموية التي بدورها تحسن نمو الخلايا الصفيحية لإنبات بصيلات شعر صغيرة.

  • زيت إكليل الجبل:

يعد زيت إكليل الجبل من الزيوت الأساسية لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر وعلاج الصلع الوراثي. فقط امزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل مثل زيت الأرجان أو زيت الجوجوبا، وقم بتدليكه في شعرك وفروة رأسك قبل الشطف. كما يمكن إضافة بضع من الزيت إلى الشامبو والبلسم لغسل الشعر به باستمرار.

طرق إنبات الشعر بعد الكيمياوي

يمكن للمريض استعانة ببعض الطرق لإعادة إنبات الشعر مرة أخرى بعد 3 إلى 6 أشهر من انتهاء العلاج الكيميائي. فقد يلاحظ المريض عودة نمو الشعر الخفيف على الرأس بعد الأسابيع، أما بعد شهرين إلى 3 أشهر فمن الممكن أن ينمو الشعر بشكل كثيف مع ظهور بعض البقع الصلعاء. يشير الجدول الزمني التالي إلى ما يمكن أن يتوقعه معظم الأشخاص بعد العلاج الكيميائي [3]

  • من 3 إلى 4 أسابيع: يكون الشعر خفيفاً.
  • من 4 إلى 6 أسابيع: يبدأ الشعر الكثيف بالنمو.
  • من 2 إلى 3 أشهر: قد يكون قد نمت شبر واحد من الشعر.
  • من 3 إلى 6 أشهر: قد يكون نما حوالي 5 سم إلى 7 من الشعر، مما يغطي البقع الصلعاء.
  • 12 شهراً: قد يكون الشعر قد نما من 10 إلى 15 سم ويكون مناسباً لتصفيفه.

أما أنسب طرق لإنبات الشعر  بعد العلاج الكيميائي مرة أخرى هي:

  • إنبات الشعر بالبلازما PRP

وجدت أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تكون بمثابة خيار علاجي فعال لإنبات الشعر للمرضى الذين يتعالجون بالكيميائي. وهو عبارة عن علاج متطور يستخدم حقن تركيز مكثف من الصفائح الدموية الخاصة بالمريض لوضعه في داخل الفروة من أجل استعادة وتسريع نمو الشعر. يستخدم هذا العلاج مرة واحدة بالشهر لمدة 3 أشهر، وجلسات إضافية لمدة 6 أشهر.

  • تناول عقار المينوكسيديل (روجين)

اقترحت بعض الأبحاث أن تناول عقار المينوكسيديل (روجين) قد يسرع من إعادة نمو الشعر أو يقلل من تساقط الشعر أثناء العلاج الكيميائي.

طرق إنبات الشعر للرضع

تبحث الأمهات عن طرق لتسريع إنبات الشعر لدى الرضع، ومن هذه الطرق [4]

  • زيت جوز الهند: استخدمي زيت جوز الهند العضوي أو البكر على فروة رأس طفلك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء الدافئ.
  • غسل الشعر بانتظام: اغسلي شعره كل يومين أو ثلاثة أيام باستخدام الماء الفاتر وشامبو الأطفال الرقيق.
  • استخدام منشفة ناعمة: استخدم منشفة ناعمة لتجفيف شعرهم برفق؛ فقد يؤدي استخدام منشفة صلبة أو خشنة إلى إتلاف بصيلات الشعر الصغيرة وإبطاء نمو الشعر.
  • الحفاظ على النظام الغذائي: أطعميه طفلك عندما يبلغ من العمر 6 أشهر أطعمة غنية بالحديد، وفيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين د، والزنك والبروتين.
  • الجيلاتين: امزجي 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين بالماء، وأضيفي العسل وخل التفاح، وضعي المزيج على فروة رأس الطفل لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه جيداً بالماء الدافئ والشامبو المخصص للأطفال.

نصائح عامة لإنبات الشعر

بينما تلعب الجينات دوراً في نمو الشعر، إلا أن هناك العديد من العوامل الأخرى لها دور أيضاً مثل [5]

  • تجنب اتباع نظام غذائي مقيد لأن ذلك يمكن أن يقلل الموارد والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر.
  • افحص كمية البروتين الضرورية لنمو الشعر، ومن المهم اتباع نظام غذائي متوازن مع كمية كافية من البروتين مهم لنمو الشعر الأمثل، ويُنصح تناول 50 جراماً من البروتين أو أكثر يومياً.
  • جرب المنتجات المشبعة بالكافيين لأنه قد يساعد في تعزيز نمو الشعر على المستويات الجزيئية والخلوية والعضوية.
  • افحص الفيتامينات والمعادن في دمك، وأهمها البيوتين والزنك والحديد وفيتامين ه وفيتامين د فضلاً عن أوميجا 3 وأوميجا 6.
  • وضع سيروم الوقاية من الحرارة عند استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية لتقليل من تلف خصلات الشعر وتكسر أطرافه.

يعد تساقط الشعر جزءاً من التوازن الطبيعي، لكن عندما يتساقط الشعر بكميات رهيبة عندها يتطلب البحث عن طرق لإنبات الشعر إما بطرق طبيعية أو بالإجراءات التجميلية. من المهم معرفة أسباب ترقق الشعر وتساقطه قبل البدء باستخدام وصفات إنبات الشعر أو تناول بعض الأدوية المناسبة لعلاج التساقط.

  1. "مقال "10 نصائح لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي"" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "مقال "إنبات الشعر بالليزر"" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال "إنبات الشعر بعد العالج بالكيمياوي"" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  4. "مقال "إنبات الشعر للرضع"" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. "مقال "أفضل 10 طرق لتعزيز نمو الشعر"" ، المنشور على موقع healthline.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار