طريقة تنظيف عيون الغاز

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020
طريقة تنظيف عيون الغاز
مقالات ذات صلة
طريقة التخلص من الروائح الكريهة في خزانة الملابس
طرق ترتيب الملابس في الخزانة
كيفية ترتيب غرفة النوم

يعتبر المطبخ المكان المخصص الذي يتم فيه إعداد الطعام، ويحتوي المطبخ على المجلى، وموقد الغاز، والخزائن، وأواني الطبخ، والفرن، والخلاط الكهربائي وغيرها من الأجهزة الكهربائية الأخرى، ويحتاج المطبخ إلى النظافة المستمرة خاصةً موقد الغاز، إذ تتعرض عيون الغاز بشكلٍ دائم للدهون الصعبة التي يصعب إزالتها وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تنظيف عيون الغاز.

تنظيف الغاز

يعتبر موقد الغاز من الأجزاء الأساسية للمطبخ، ويُستخدم يوميًا وبصورةٍ متكررة لساعات طويلة، وأثناء عملية الطبخ تتطاير الدهون وتتساقط على عيون الغاز مما يؤدي إلى اتساخها، وتجفّ هذه الدهون نظرًا لارتفاع درجة حرارة عيون الغاز وبالتالي يصعب التخلص منها، وقد تسبب هذه الأوساخ انسدادً في منافذ الغاز ويصبح اللهب ضعيفًا، لذا من المهم تنظيف عيون الغاز بصورةٍ مستمرة.

طرق تنظيف عيون الغاز

هناك العديد من الطرق المستخدمة في تنظيف عيون الغاز نذكر منها ما يأتي:

  • الزيت النباتي وزيت الزيتون: تُغمس فوطة نظيفة في القليل من الزيت النباتي أو زيت الزيتون، ثم تُفرك بها الأوساخ المتراكمة والبقع المتكونة على عيون الغاز لدقائق حتى تختفي، بعد ذلك تُمسح عيون الغاز بفوطة نظيفة.
  • الصابون والماء: يُخلط مقدار قليل من صابون غسل الأطباق مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، وتُغمس قطعة من القماش النظيف بالخليط وتُنظف بها عيون الغاز من الداخل، ثم تُنظف العيون من الخارج، ويجب إعادة عملية التنظيف بقطعة أخرى من القماش المبلل بالماء فقط، ثم تُجفف عيون الغاز بقطعة نظيفة من القماش.
  • بيكربونات الصوديوم وسائل غسل الأطباق: يُخلط في وعاء كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم وسائل غسل الأطباق، يجب الاستمرار في الخلط حتى يصبح الخليط رغويًا، ويوزع الخليط على سطح الغاز وعيون الغاز، وتُفرك باستعمال فوطة لمدة خمس دقائق، وبعدها تُجفف بفوطة نظيفة، وتساعد هذه الطريقة على إزالة الدهون والزيوت الصعبة.
  • الخل الأبيض: تُملأ نصف قارورة فارغة بالماء ونصفها الثاني بالخل الأبيض، وتُرّج القارورة ويُرّش المحلول على عيون الغاز ويُترك لبضع دقائق، ثم تُمسح باستعمال قطعة نظيفة من القماش، ويجب استخدام هذا المحلول في التنظيف يوميًا بعد الانتهاء من تحضير الطعام كي لا تتجمع الشحوم والأوساخ عليه.
  • بيكربونات الصوديوم والملح: تُخلط 2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، و2 ملعقة صغيرة من الملح، و2 ملعقة صغيرة من الماء للحصول على مزيجٍ ناعم مثل الكريم، ثم تُغمس قطعة من القماش في المزيج وتُنظّف بواسطتها عيون الغاز، ويساعد هذا المزيج في إزالة البقع المستعصية.
  • الأمونيا: تُزال عيون الغاز ثم توضع في كيس من أكياس المطبخ، وتُرّش برذاذ الأمونيا السائل، ثم يُغلَق الكيس على عيون الغاز وتُترك لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يتم غسلها باستعمال الماء الفاتر، ويمكن خلط الأمونيا مع الماء واستخدام المزيج في تنظيف وتليمع سطح الغاز.
  • بيكربونات الصوديوم والليمون: تُرّش عيون الغاز بكمية قليلة من بيكربونات الصوديوم ثم تُفرك باستعمال نصف حبة من الليمون، وبعد ذلك تُنظف عيون الغاز بقطعة نظيفة من القماش المبلل بالماء فقط.
  • ملح الليمون: توضع 1/2 ملعقة كبيرة من ملح الليمون في قارورة ويضاف 4 ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، ثم يُسكب لترًا من الماء على المكونات وتُرّج جيدًا حتى تختلط مع بعضها، ويُترك المحلول لمدة ساعة قبل استخدامه كي تتفاعل المكونات مع بعضها، وتُرّش عيون الغاز بالمحلول وتُنظّف من الدهون والأوساخ العالقة بها.

​​​​​​​قدمنا في هذا المقال طريقة تنظيف عيون الغاز، إذ يجب أن تحرص كل ربة منزل على تنظيف الغاز وخاصةً العيون بصورةٍ يومية كي يسهل التخلص منها ولمنع الدهون والشحوم من التراكم كي لا تتعرّض العيون للانسداد.