تنظيف اللثة في المنزل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 أغسطس 2023
تنظيف اللثة في المنزل

تلعب نظافة اللثة دوراً أساسياً في نظافة الأسنان والحصول على ابتسامتك لطيفة وجميلة، وقد يؤدي إهمال نظافة اللثة إلى الإصابة بمشاكل صحية أهمها آلام الأسنان ورائحة الفم الكريهة، لذا يجب اتباع عدة طرق لتنظيف اللثة في المنزل والحفاظ على صحتها وصحة الأسنان. سنقدم لكم في هذه المقالة طرق تنظيف اللثة في المنزل.

طرق تنظيف اللثة في المنزل

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام

يجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين بالفرشاة لمدة دقيقتين باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، ومعجون الأسنان يحتوي على مادة الفلورايد لإزالة البلاك من بين الأسنان وإبطاء فقدان المعادن داخل مينا الأسنان وتقليل نمو التجاويف. مع مراعاة تنظيف جميع أسطح الأسنان وخط اللثة واللسان، والتي يمكن أن تؤوي الكثير من البكتيريا.

من الأفضل استخدام الفرشاة بزاوية 45 درجة باستخدام حركات أفقية اهتزازية صغيرة جداً تغطي خط اللثة من 4 إلى 5 مرات، ويجب أيضاً انتظار 15 إلى 20 دقيقة لتنظيف الأسنان بعد الأكل لأنه إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بوقت قصير جداً بعد الأكل أو الشرب، فقد تعمل الحمض في تآكل الأسنان. يمكنك مشاهدة الفيديو التوضيحي من جمعية طب الأسنان الأمريكية لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان واللثة.

2- استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم

من الجيد استخدام الخيط لتنظيف بين الأسنان وحول اللثة مرة واحدة باليوم لإزالة أي تراكم الجير، والتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وبالتالي الوقاية من تراكم البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة. ويجب استخدام خيط الأسنان رفيع المصنوع من النايلون أو من المواد البلاستيكية، والذي يمكنه بسهولة الدخول في الفراغات الموجودة بين الأسنان وعبر المواضع الخشنة.

3- استخدام غسول الفم مرة واحدة في اليوم

يحتوي غسول الفم على مكونات تحارب تسوس الأسنان وتجويفها، وتحد من تكوين البلاك على أعلى وأسفل خط اللثة، ويمنع أعراض التهاب اللثة من خلال حماية الفم 24 ساعة من البكتيريا التي تعتبر من أسباب التهاب اللثة، والغسول عبارة عن سائل يغسل به الفم لمدة 30 ثانية. ومن الأفضل عدم استخدام غسول الفم مباشرة بعد تفريش الأسنان. [1]

4- استخدام مكونات طبيعية لتنظيف اللثة في المنزل

يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل لتنظيف اللثة والأسنان مثل بيكربونات الصوديوم، والشاي الأخضر، والصبار كما يمكن مسح أسطح الأسنان ببعض الزيوت لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، بحيث تمنع الزيوت مثل زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند تراكم البكتيريا والتهاب اللثة.

ومن طرق تنظيف اللثة في المنزل هو المضمضة بالماء المالح بحيث تتمّ إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء والمضمضة فيه لتقليل نزيف اللثة.

طرق علاج التهاب اللثة في المنزل

يسبب إهمال تنظيف اللثة في المنزل بالإصابة بالتهاب اللثة، والذي يؤدي إلى انحسار خطوط اللثة وضعف اللثة. وإذا لم يعالج الالتهاب فقد يتحول إلى التهاب دواعم السن ثم التهاب دواعم السن المتقدم، وكلاهما يمكن أن يضر بالعظام التي تثبت الأسنان في مكانها ويؤدي إلى المزيد من المضاعفات. ويمكن تخفيف من أعراض التهاب اللثة في المنزل بعدة طرق منها: [1]

1- تجنب الأطعمة التي تؤثر على صحة اللثة

السكر هو السبب الرئيسي وراء مشاكل الفم، حيث إن البكتيريا الموجودة في الفم تحب أن تتغذى على السكر، مما يشجع على نموها، لهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة أو تسوس الأسنان. فبدلاً من ذلك يجب الإكثار من تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن والبرتقال لتقوية عظام الأسنان والفك.

2- الإقلاع عن التدخين

يضعف التدخين جهاز المناعة في الجسم مما يجعل محاربة العدوى أكثر صعوبة، ذلك نجد أن المدخنين أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض اللثة مرتين أكثر من غير المدخنين، وتزداد مخاطر أمراض اللثة كلما طالت مدة التدخين.

3- زيارة طبيب صحة الأسنان بانتظام

من الأفضل زيارة طبيب الأسنان مرة أو مرتين في السنة لمتابعة صحة الفم والأسنان، واستشارته بشأن كيفية تنظيف اللثة في المنزل قبل أن تسوء مشاكل الأسنان واللثة.

4- شرب الكثير من السوائل

يمكن أن يساعد ترطيب الجسم من خلال شرب الكثير من السوائل على إنتاج المزيد من اللعاب، وهو دفاع الفم الطبيعي ضد البكتيريا.

أهمية تنظيف اللثة في المنزل

تعدد فوائد تنظيف اللثة في المنزل إلى: [2]

  • يحسن صحة الفم ويحافظ على نظافته ويحميه من تكون الالتهابات في اللثة.
  • يحمي الأسنان من التخلخل والسقوط.
  • يساهم في ازالة التغيرات اللونية التي تطرأ على الاسنان بسبب رواسب الأطعمة والمشروبات.
  • يمنع تسوس الأسنان.
  • يمنع الإصابة بالعديد من الحالات الصحية بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والكلى وهشاشة العظام والسرطان والربو والزهايمر.

أضرار تنظيف اللثة في البيت

1- قد تدفع الجير إلى أسفل خط اللثة بدلاً من إزالته مما يزيد من خطر حدوث مشاكل مثل الخراجات.

2- قد تتلف اللثة عن طريق الخطأ مما ينحسر خط اللثة.

3- تظهر فراغات بين الأسنان بسبب إزالة الجير وتراكمات البكتيريا في هذه الأماكن.

4- يشعر الشخص بألم الأسنان أو الإصابة بحساسية الأسنان والتهاب اللثة يستمر من أسبوع إلى 10 أيام.

يجب التعرف على طرق تنظيف اللثة في المنزل إذا كنت تعاني من تورم اللثة واحمرارها ونزيفها، والذي يمكنك أن تعرضك لخطر الإصابة بحالات صحية أخرى مثل انحسار اللثة وتساقط الأسنان. وقد قدمنا لكم في هذه المقالة أهم النصائح حول كيفية تنظيف اللثة في المنزل والحفاظ على صحتها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار