كيف تتخلصين من الغازات والنفخة

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تتخلصين من الغازات والنفخة

أسباب كثيرة تسبب تشكل الغازات في الجسم والنفخة، مما يشكل إزعاجاً لمن يتعرض لها ليصل أحياناً إلى حد الإحراج.

ويمكن للغازات والنفخةأن تجعل الإنسان يشعر بالثقل والانتفاخ لدرجة شعوره بأن ملابسه أصبحة ضيقة.

هناك أشخاص تلازمهم هذه الأعراض وهناك آخرين يتعرضون لها من وقت إلى آخر، وفي كلال الحالتين هي مزعجة ومحبطة وتجعل المصاب بها يشعر بأنه بطيء وغير جذاب.

وطبعاً الجميع يستهين بها ولا يعتبرها مشكلة، إلا أنها في الحقيقة مشكلة يجب حلها، لذلك في البداية يجب أن نعرف ماالذي يسبب الغازات والنفخة ثم كيف نتخلص منها.

أسبابها :

- المشروبات الغازية: من أكثر الأسباب وضوحاً هو تناول هذه المشروبات التي لها تأثير مباشر بعد استهلاكها فوراً، لذا ينصح باستبدالها بالمياه المنكهة طبيعياً مثل عصير الليمون أو التوت أو النعناع مثلاً

- الكثير من الصوديوم: الصوديوم موجود في ملح الطعام لذلك يجب الحرص عى تخفيف استهلاك الملح ويمكن إضافة النكهة بالتوابل. 

- شرب الكثير من الماء والسوائل مع الوجبات : برغم أن تناول الماء والسوائل مفيد جداً إلا أن تناولها خلال وجبات الطعام لها تأثير غير مستحب قد يؤدي إلى عسر الهضم والانتفاخ لذلك يفضل استهلاكها قبل أو بعد تناول الطعام، وإذا اضطر الأمر يمكن تناول رشفات قليلة.

- الأكل بسرعة أو عدم مضغ الطعام جيداً: هذا يؤدي إلى عسر الهضم وصعوبات في امتصاصه مما يسبب حتماً النفخة والغازات، لذلك ينصح بتناول الطعام ببطء والحرص على أخذ الوقت الكافي بمضغ الطعام جيداً.

- الجمع بين مكونات غذائية غيرمناسبة معاً : مثلاً البروتين يستغرق وقتاً أطول بكثير من الكاربوهيدرات ليهضم، فمثلاً عندما نتناول قطعة من اللحم ونشعر بالشبع ونتناول بعدها مباشرة قطعة من الفاكهة تنتظر هذه الفاكهة دورها في الهضم وخلال هذه الفترة تبدأ بالتخمر مما يشعرنا بالحرقة ومن ثم النفخة والغازات، لذلك ينصح بتناول الطعام تراتبياً من الأسهل هضماً إلى الأصعب، فنأكل السلطة أولاً، وإذا أردنا أن نأكل فاكهة بعد الطعام يجب ترك وقت كافي بينهما.

- انخفاض مستوى أحماض المعدة: حيث أن انخفاض حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة يؤدي إلى صعوبات في الهضم ويسبب الغاز، وإن تناول كميات كبيرة من الطعام أو الإفراط في الكحول أو اتباع نظام غذائي يعتمد على البروتين كلها تؤدي إلى انخفاض أحماض المعدة وبالتالي صعوبة الهضم. 

- الأكل في وقت متأخر من الليل: الأكل في وقت متأخر يسبب الشعور بالتعب في الصباح، نوم قلق وجغ في الرأس وكذلك غازات ونفخة.

- الحبوب غير المطبوخة: الحبوب غير المطبوخة لا تهضم بسهولة لذلك يجب التأكد من طهوها جيداً قبل تناولها لتسمح لجسمك بهضمها بسهولة.


كيف نخفف من الغازات والنفخة؟

- منقوع الزنجبيل : تعرف جذور الزنجبيل بفوائدها الكثيرة فهي فعالة جداً بالقضاء على الغازات والتلبكات المعوية والالتهابات، فيمكن تناول شاي الزنجبيل المنقوع كما يمكن إدخاله إلى وجبات الطعام، ولتحضير شاي الزنجبيل، قطعي حوالي سنتيمتر من الزنجبيل لعد نزع قشرته وضيفيه في إبريق الماء الساخن وضعيه علة النار مع غطاء على نار متوسطة حوالي  دقائق، اشربيه دافئاً. 

- خل التفاح المخفف: عادة ما يستخدم خل التفاح كواحد من مكونات صلصة السلطة، لكن أيضاً يمكن استعماله كمخفف للغازات والنفخة فهو له نفس تأثير أحماض المعدة التي تساعد على تفكيك الطعام، لكن يجب تخفيفه بالماء قبل تناوله لأن تناوله كما هو يؤدي إلى تهيج المري وتلف الأسنان، لذلك ضعي ملعقة من الخل في كوبين من الماء وارشفي منه طوال اليوم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار