طريقة تنظيف خزانات المياه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
طريقة تنظيف خزانات المياه

يعد تنظيف خزانات المياه بشكل منتظم ضرورياً لمنع البكتيريا والطحالب والأوساخ الأخرى من التراكم داخل الخزان، ومن الضروري تتبع طريقة تنظيف خزانات المياه لكيلا يتلوث المياه فيما بعد. يمكن أن تتلوث خزانات المياه بالغبار والأوساخ والحطام، والعفن والصدأ، ناهيك عن الليجيونيلا سيئة السمعة، وهي بكتيريا مميتة تتفوق في خزانات المياه.  سنتعرف في هذه المقالة إلى طريقة تنظيف خزانات المياه بشكل صحيح.

طرق بسيطة لتنظيف خزانات المياه

أقراص التعقيم

يمكن إضافة أقراص التعقيم التي تحتوي على الكلور واليود للتخلص من المواد الضارة التي تجعل من المواد الضارة، ومن هذه الأقراص تأتي على شكل أقراص أو مسحوق.

1- ملء الخزان بالماء.

2- وضع قرص التعقيم داخله، ويترك لمدة 24 ساعة.

3- تفريغ الخزان وفتح الصنابير للتخلص من المياه المتسخة. من المهم تعبئة الخزان مرتين وتفريغه للتخلص من آثار المواد الكيميائية المتواجدة في أقراص التعقيم.

استخدام المبيض

1- تفريغ مياه الخزان بالكامل.

2- مزج جزء واحد من المبيض مع أربعة أجزاء من الماء الساخن، وتليف الخزان من الداخل بالاستعانة بفرشاة صلبة أو بممسحة. ومن الضروري التركيز على زوايا الخزانات.

3- تفريغ مياه التنظيف، ثم تشغيل المضخة لتعبئة الخزان بمقدار من الماء، ثم تفتح صنابير مياه المنزل على الماء الساخن للتخلص من آثار محلول التنظيف.

4- شطف الخزان وتجفيفه جيداً، ويمكن استعمال المنشفة للتخلص من أي كميات إضافية من الماء، ثم تعبئته مجدداً.

طرق تنظيف خزانات المياه البلاستيكية

يوصى بتنظيف الخزان في نهاية الصيف، وكل 6 أشهر للحفاظ على نقاء المياه بالداخل.

1- تفريغ خزان المياه

افتح صمام المخرج أو الصنبور، وقم بتصريف أي سائل متبقٍ عن طريق توصيل خرطوم مياه بالصمام المفتوح. يجب تفريغ الخزان قدر الإمكان حتى يتوقف الماء عن التدفق من الخرطوم.

2- تنظيف خزان الماء من الداخل

استخدم مزيجاً من المنظفات والماء الساخن لتنظيف الأسطح الداخلية للخزان يدوياً باستخدام فرشاة صلبة أو نفاثة ضغط عالي أو خرطوم ماء. واترك خليط المنظفات داخل الخزان لمدة ساعتين.

3- شطف خزان الماء

اشطف الخزان بالماء النظيف باستخدام أنبوب خرطوم الضغط العالي، أو ملء الخزان بالماء الساخن لبضع ساعات حتى تذهب المنظفات المنزلية ورائحتها من الخزان.

4- تطهير خزان الماء

استخدم رذاذاً مضاداً للبكتيريا أو مبيضاً سائلاً لتطهير الخزان والأنابيب للتأكد من أنها خالية من التلوث والجراثيم، ثم اشطفه بالماء.

5- تفريغ الخزان

أفرغ الخزان تماماً وتخلص من الماء المطهر بحذر لأنه سيحتوي على تركيز عالٍ من الكلور، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل الخزان بأكمله مرة أخرى، ثم دعه يجف تماماً قبل إعادة استخدامه مجدداً. [1]

في النهاية، يجب اتباع طريقة تنظيف خزانات المياه للحفاظ على نظافة الماء وجودتها بعيداً عن الأوساخ والبكتيريا الضارة، وقد قدمنا لكم طرق تنظيف خزانات المياه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار